lundi 29 septembre 2014

أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 6 / 12 / 1435 هـ من الصُحف


















اليوم الثلاثاء في إياب نصف نهائي أبطال آسيا

الزعيم يبحث عن التأكيد أمام العين لوضع قدميه في النهائي








كتب - عمار العمار:



خطوة واحدة فقط يلزم الهلال تخطيها لكي يضع كلتا قدميه في نهائي دوري أبطال آسيا عندما يحل اليوم الثلاثاء ضيفاً على العين الإماراتي في مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، ولن تكون المواجهة سهلة على الفريقين ولكن تبدو ظروفها أفضل لصالح ممثلنا الهلال الذي وضع له قدماً في نهائي القارة بعد تخطيه لمباراة الذهاب بنجاح تمام عندما فاز بثلاثية نظيفة وفرط خلالها الهلال في تأكيد التأهل بكثرة إضاعة الفرص وتبقت القدم الأخرى ليعلن عن تأهله للنهائي الذي غاب عنه منذ سنوات طويلة.



اللقاء الكبير الذي سيجمع زعيم القارة الهلال بنظيره زعيم الإمارات العين ستدور رحاه على استاد هزاع بن زايد بنادي العين وسط تحضيرات مثالية من الفريقين، والهدف سيكون الفوز ولاشيء غيره لفريق العين بعكس الفريق الهلالي الذي يدخل بأكثر من فرصة للوصول للنهائي وملاقاة الفائز من مباراة سيئول الكوري وويسترن سيدني الاسترالي.



مهمة الذهاب أكد خلالها الفريق الهلالي بأنه عاقد العزم على الوصول للنهائي بعدما قدم مستوى رائعا خصوصاً في الشوط الثاني وسجل ثلاثة أهداف منحته الأفضلية في هذا اللقاء ومنحته الكثير الاطمئنان قبل هذا اللقاء ولكن يجب الحذر من تكرر حادثة الغرافة في نسخة 2010 والتي كاد أن يودع خلالها الهلال من دور الثمانية.



الهلال سيدخل وهو يعلم بأن وصوله لن يكون سهلاً بالرغم من نتيجة الذهاب الكبيرة، وهذا ما سيجعل الفريق أكثر توازناً في المباراة بعدم الاندفاع للأمام ومحاولة مهاجمة العين بالمرتدات بهدف تسجيل هدف يصعب المهمة على خصمه الذي يحتاج لتعديل النتيجة أولاً قبل التفكير في الفوز، من المتوقع أن يبدأ الفريق الهلالي بنفس الطريقة والأسماء التي شاركت في لقاء الذهاب، وجاءت عودة الفريق الهلالي لأجواء الدوري السعودي موفقة بعد تحقيقه لفوزين مقنعين على الخليج 3/0 وعلى الفتح 2/1 ليغلق صفحة الدوري ويفتح الصفحة الأكثر أهمية دوري أبطال آسيا. اليوم سيكون الهلال مطالباً بضبط النفس في بداية المباراة وتسييرها كيفما يشاء لكي تمرالدقائق الـ20 الأولى والأخطر في المباراة بعدم تقبل هدف يربك صفوفه، وهذا ما سيجعل الهلال يركز بشكل أكبر في الوسط وتحديداً في المحور بالعمل على مراقبة مفاتيح اللعب في العين لإراحة الدفاع الهلالي ولإبعاد الخطورة عن المرمى، وعلى العكس ستكون الألعاب الهجومية الهلالية مقننة وبشكل أكبر من العمق العيناوي الأضعف بين خطوط الفريق ومحاولة ضربه بالكرات البينية القصيرة إضافة إلى استغلال الأطراف بشكل مدروس، ويعول الفريق الهلالي كثيراً على التجانس الكبير في صفوفه والروح العالية التي ميزت أداء الفريق في المباراة الماضية، ويعتبر نيفيز وسلمان الفرج وناصر الشمراني أبرز الأسماء الهلالية التي تمتلك الحلول بجانب جسارة سعود كريري وبنتلي في القدرة على عمل ساتر دفاعي أمام متوسطي الدفاع المتألقين كواك وديقاو،كما تعتبر الأطراف مميزة في الهلال خصوصاً بعودة سالم الدوسري الذي يشكل علامة فارقة في الطرف الأيمن بجانب ياسر الشهراني، وكذلك عبدالله الزوري من الطرف الأيسر، فيما تعبر حراسة الهلال مطمئنة بتواجد عبدالله السديري. الفريق العيناوي لن يجد سوى الهجوم بعدما رفع جمهور الفريق شعار (we can) للشد من أزر لاعبيه، وسيدخل العين هذه المباراة بأسلوب هجومي بحت بحثاً عن التسجيل في بداية المباراة لتسهيل مهمة البحث عن تعديل النتيجة، ومن المتوقع ن يقوم مدرب الفريق بإشراك مهاجمين منذ البداية من أجل زيادة الضغط على دفاع الهلال، وحاول الفريق الابتعاد عن الأجواء المشحونة وتخفيف الضغط على لاعبيه بالعودة لأجواء الدوري فخاض الفريق مباراتين ضمن دوري بلاده فحقق فوزين على الوصل 2/0 وعلى عجمان 4/0 اطمأن خلالها مدرب الفريق كثيراًعلى جاهزية لاعبيه لهذا اللقاء إلا أنه تلقى ضربة موجعة في ظل عدم تأكد مشاركة لاعبه السلوفاكي ستونش للإصابة والذي ربما يغيب عن هذا اللقاء إضافة إلى الحارس الأساسي خالد عيسى، ويعتمد وبشكل كبير على عمر عبدالرحمن وجيان أسامواه وإيكوكو و لي ميونغ بجانب ستونش فيما لو شارك وهم الأبرز في صفوف الفريق ويبرز بجانبهم أحمد برمان ومحمد فوزي.







اتفقا على أهمية المواجهة في المؤتمر الصحفي الذي جمعهما ظهر أمس:

مدرب الهلال: دفاعنا منظم.. وأثق في قدرتنا على هز شباك العين








العين - عبد الله الحنيان:



أكد المدير الفني لفريق الهلال الأول المدرب الروماني ريجيكامب بأنهم تجاوزوا خطوة مهمة نحو مشوارهم في دوري أبطال آسيا، بعد فوزهم بثلاثية نظيفة على العين الإماراتي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2014، وقال:



عملنا خطوة مهمة في الرياض، واستطعنا تسجيل ثلاثة أهداف، هذا لا يعني أن نتهاون فنحن أتينا للعين للفوز.



وشدد مدرب الهلال خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة الهلال والعين والذي عقد في مقر نادي العين ظهر أمس على أنهم يجيدون التكتيك الدفاعي، وقد يلجؤون حال احتاجوا ذلك، مشيداً بإمكانات لاعبيه وتنظيمهم بقوله:



الهلال معتاد على لعب كرة القدم، ولاعبونا لديهم قدرات ومهارات وأنا أعمل على توظيفها، نحن نعرف إغلاق ملعبنا وبنفس الوقت متأكد أن فريقي قادر على التسجيل، وأعتقد بأن تسجيل هدف أو أكثر يُعتبر شيئاً مهماً كثيراً، لأن الفريق سيصبح في النهائي رسمياً، أما إذا سجل العين فهذا شيء لا يغير الحال وسنواصل اللعب، من الصعب أن نستقبل أهدافاً ولدي ثقة كبيرة أننا سنسجل أهدافاً.



وأوضح المدرب الهلالي في رده على سؤال «الجزيرة» أنه لا يخشى على الهلال، مشيراً إلى أن كرة القدم هواية ومحبة وأضاف:



لاعبونا يجب أن يدخلوا بعنفوان وثقه للوصول إلى النهائي، أنا سعيد بتدريبي للهلال وأريد اللاعبين بنفس قوة وروح مباراة الرياض، فريق واحد هو من سيفوز وأتمناه فريقي، فرصة كبيرة لنا أن نصل للنهائي.



وحول سر ثقته في فريقه أبان:



إذا تحدثت عن الثقة فأنا استمدها من قوة فريقي، وهذا أمر واقع كما هو الحال عندما تنظر لصورتك في المرآة،



وعما إذا كان يخشى العين ومهاجمه «جيان» أشار ريجي إلى أنهم جاؤوا للعين وهم فائزون بثلاثة أهداف نظيفة، وزاد منهياً حديثه:



جيان في الرياض لم نره ولا للحظة واحدة، وذلك لا يلغي أنه ذو قدرات عالية ويجب أن نكون حذرين، وعلى لاعبينا اللعب بنفس روح مباراة الرياض.



من جانبه شدد ياسر القحطاني قائد فريق الهلال أنهم تعلموا جيداً من درس مباراة الغرافة القطري في إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2010 بعد أن فاز الهلال ذهاباً بثلاثية نظيفة وكاد أن يخرج من البطولة حينها بعد خسارته 2/4.



ًوقال: الشوط الأول انتهى في الرياض وبقي الشوط الثاني الأهم هنا في العين، وسندخل اللقاء للفوز وكلنا عزيمة وإصرار، وندعو الله أن يكتب لنا التوفيق.



في المقابل، وصف مدرب العين الكرواتي زلاتكو اللقاء بالمهمة الكبيرة كونه يأتي بعد نتيجة الرياض وهي الوصول لتسجيل ثلاثة أهداف، وقال:



ليس من السهل الحصول على ذلك أمام فريق كبير كالهلال، في الرياض حصلت من فريقي أخطاء وعاقبنا الهلال بثلاثة أهداف، أمامنا تسعون دقيقة يجب أن نسجل فيها ثلاثة أهداف، الهلال أتى للبحث عن هدف، مهمتنا شبه مستحيلة ولكن عالم كرة القدم كل شيء جائز فيه، لعبنا مباراتين في الدوري وكسبناها وهذا شيء إيجابي جداً أعاد لنا الثقة بعض الشيء.. وزاد: في حال لم نوفق في التأهل ما زالت الفرصة أمامنا للتعويض في قادم المناسبات



وحول إيقاف الحارس خالد عيسى، أوضح:



خالد لاعب مهم ولكن العين لا يقف على لاعب، المجموعة المتبقية جاهزة والبديل قادر على سد هذا الغياب، وأنا سعيد بقدرة السوليفيني ستوتش على المشاركة في اللقاء بعد إصابته في لقاء عجمان الدوري.



وشدد زلاتكو على أن اللقاء يُعد تحدياً كبيراً في مسيرته التدريبية، مشيراً إلى أن هناك سببين لذلك وهما: نتيجة مباراة الذهاب وقوة الهلال.



من جهة أخرى أعلن محمد عبد الرحمن لاعب العين تحديهم وقدرتهم على التأهل، بقوله:



المباراة صعبة ونحترم الهلال، تقدم علينا بثلاثة أهداف وبحول الله سيكون للعين كلمة، فنحن جاهزون خصوصاً بعد فوزنا بآخر مباراتين في الدوري.







أبدوا جاهزيتهم للقاء الحاسم واتفقوا على صعوبته.. لاعبو الهلال:

سنلعب لقاء العين على أنه لقاء جديد.. وكلنا ثقة بخطف بطاقة التأهل










العين - عبد الله الحنيان:



أبدى لاعب الهلال محمد الشلهوب جاهزيته التامة لمواجهة العين الإماراتي مساء اليوم في إياب الدور النصف نهائي من دوري أبطال آسيا، إِذْ قال: استعداداتنا تسير على ما يرام، وعلى الرغم من فوزنا في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف إلا أن مباريات دوري الأبطال الآسيوي لا تخضع لمقاييس مُعيَّنة وسنلعب اللقاء بتركيز عال، وتدريباتنا خلال الفترة الماضية سارت كما يجب والجميع لم يقصروا بوقفتهم معنا خصوصًا جماهير الهلال الكبيرة التي عودتنا على التواجد الدائم خلفنا سواء داخل ملعبنا أو خارجه.



وحول تأثرهم باللعب خارج الأرض، أوضح:



اعتدنا على اللعب خارج أرضنا ولن نتأثر بالأرض والجمهور، وجماهير الهلال لا تقصر معنا بوقوفها خلف الفريق في جميع الاستحقاقات. من جانبه أكَّد المدافع البرازيلي ديجاو أنهم سيخوضون مواجهة العين على أنها مباراة جديدة بالنسبة لهم، وقال: سندخل اللقاء من دون النظر لنتيجة مباراة الذهاب، إِذْ سنتعامل معها كما تعاملنا مع تلك المباراة وكأن النتيجة تعادل سلبي.



وعن إمكانية الحدّ من خطورة ثنائي العين المتميِّز جيان وعمر عبدالرحمن أبان: العين فريق قوي ومن يمثله ليس جيان وعمر فقط إنما يملك مجموعة مميز من اللاعبين. وزاد منهيًا حديثه: بالنسبة لنا سنقاتل جميعًا مع زملائي اللاعبين في هذه المباراة لتأدية الواجب وأكثر والعودة ببطاقة التأهل.



من جهته شدد الحارس عبد الله السديري على أهمية التركيز في لقاء العين وعدم التهاون والركون لمباراة الذهاب، وقال: يجب ألا نعتمد على المباراة الأولى التي كسبناها بثلاثية، ونركز على لقاء اليوم، إِذْ سنكون بأتم الجاهزية لهذا اللقاء الذي لن نتهاون فيه بإذن الله. وبخصوص حفاظه على نظافة شباكه طوال المباريات الثماني الماضية في دوري أبطال آسيا، أكَّد السديري أن ذلك بفضل الله أولاً، ثمَّ بتعاون زملائه أمامه، متمنيًّا أن يتواصل ذلك خلال مباريات قادمة.







المالديفي شاهر: من حق جماهير الهلال الجلوس في نفس المقاعد المرقمة بها تذاكرهم

الهلال ينهي استعداداته لمواجهة اليوم.. والمفرج يؤكد جاهزية اللاعبين وعزمهم على تأكيد أحقيتهم بالتأهل لنهائي آسيا








العين - عبدالله الحنيان:



أنهى فريق الهلال الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس تحضيراته الميدانية تأهبًا لملاقاة مضيفه العين الإماراتي في تمام الساعة السادسه والربع من مساء اليوم بتوقيت السعودية على أستاد هزاع بن زايد في إياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014م ، واشتملت الحصة التدريبية الأخيرة التي احتضنها ملعب المباراة على الجانب الفني طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني الروماني لورينت ريجيكامف عددًا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء اختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب وسط متابعة سمو رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأمين عام النادي سامي أبوخضير وأعضاء مجلس الإدارة خالد المليحي وعبدالكريم الجاسر وأحمد محجوب ومنسق الاتحاد السعودي يحيى القرني.



من جهته أبدى مدير إدارة الكرة فهد المفرج جاهزية جميع اللاعبين لخوض مواجهة اليوم، مؤكداً عزمهم على تأكيد أحقيتهم بخطف بطاقة التأهل للمباراة للنهائية لبطولة دوري أبطال آسيا.



من جانب آخر شهدت منافذ البيع في ملعب هزاع بن زايد بنادي العين ازدحام جماهير هلالي كبير بهدف الحصول على تذاكر حضور المواجهة بعد نفاد التذاكر المخصصة لهم والبالغة 2100 تذكرة.



من جانبه أكد عضو مجلس الإدارة عبدالكريم الجاسر بأنه تحدث مع مراقب المباراة المالديفي أحمد شاهر بخصوص منع جماهير الهلال الحاصلين على تذاكر في المقاعد المخصصة لجماهير العين من الدخول للمدرجات وشدد المراقب على أحقيتهم بالجلوس في نفس المقاعد المرقمة بها تذاكرهم مهما كان ميولهم.







محمد بن فيصل: لا أخشى أمام العين سوى غياب التوفيق.. وعمل ريجي رائع









العين - عبد الله الحنيان:



وصف عضو شرف نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل مباراة فريقه أمام العين الإماراتي في إياب الدور النصف نهائي من بطولة دوري أبطال آسيا بالمهمة جدًا في مسيرة الهلال، مبديًا احترامه الكبير لمنافسهم العيناوي للعلاقة التاريخية المميزة بين الناديين، وقال:



فرصة التأهل مازالت متاحة للفريقين، فبالنسبة لنا قدمنا مباراة جيدة جدًا في مباراة الذهاب، وحتى العين قدَّموا الشوط الأول جيدًا جدًا، وأجزم بأننا نحتاج لأن ندخل اللقاء بتركيز كبير وحضور فني حقيقي كي نؤكد أحقيتنا بخطف بطاقة التأهل للمباراة الختامية.



وعما يخشاه في مباراة اليوم على الهلال أبان:



أخشى غياب التوفيق، ففي بعض الأحيان تقدم كل شيء لكنك لا تتوفق وتخسر، وأدعو الله أن يكتب لنا التأهل إن شاء الله.



وحول سر الالتفافة الشرفية مع الفريق في الفترة الأخيرة الماضية، أكَّد سموه أن هذا أقل ما يقدمونه للهلال كأعضاء شرف كونه بيتهم الأول على حد قوله، وزاد:



أجبرتني ظروفي على الغياب عن الفريق في السنتين الماضيتين، وعند عودتي لأرض الوطن وجب علي الوقوف مع الفريق مع الإخوة أعضاء الشرف في هذه المرحلة الحاسمة في مسيرة الزعيم



وعن رأيه بالمدرِّب ريجيكامب أشاد الأمير محمد في حديثه لـ(الجزيرة) بالعمل الكبير الذي قدمه في الفترة الماضية وقدرته على التعامل مع مباريات الذهاب والإياب بشكل أمثل واصفًا إيَّاه بالرائع. وعما إذا كان ينوي الترشح لرئاسة الهلال بعد انتهاء فترة الرئيس الحالي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، أوضح:



كلنا الأمير عبدالرحمن الآن ونؤيد استمراره لفترة رئاسية أخرى، وعبدالرحمن بن مساعد حاليًّا بالنسبة لنا هو رئيسنا!







أزمة جماهيرية جديدة تنتظرها المباراة بسبب الكثافة الجماهيرية

الهلال قبل العين: تحفيز شرفي.. ثقة مدرب.. وعود بالفوز








العين - عبدالله الحنيان:



- استقبل البعثة الهلالية عند وصولها لصالة الطيران الخاص بمدينة العين عضو شرف الهلال ورئيسه السابق محمد بن فيصل الذي حرص على الالتقاء بلاعبي الفريق وتحفيزهم للقاء الحاسم مساء اليوم، واجتمع على انفراد مع الثلاثي ياسر القحطاني، محمد الشلهوب وناصر الشمراني.



- جماهير الهلال في العين هي الأخرى حرصت على استقبال البعثة الزرقاء، والتقت اللاعبين، وطلب الكثيرون منهم التصوير مع اللاعبين، الذين قابلوا طلباتهم برحابة صدر كبيرة.



- رافق اللاعبين في الطائرة الخاصة ذاتها التي أقلتهم من الرياض للعين الأمين العام للنادي سامي أبو خضير وعضوا مجلس الإدارة عبدالكريم الجاسر وخالد المليحي.



- التحق رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالبعثة الهلالية على متن طائرة خاصة أخرى للوقوف على آخر استعدادات الفريق بالعين، وحضور المواجهة المرتقبة.



- العديد من الإماراتيين حضروا لاستقبال بعثة الهلال وهم يرتدون الشالات الزرقاء، وكان ياسر القحطاني هو مطلبهم الأول، في إشارة إلى اكتسابه شعبية خاصة في الإمارات نظير خوضه تجربة احترافية ناجحة في الدوري الإماراتي عبر نادي العين قبل ثلاثة مواسم.



- أحد الزملاء المصورين تحدث إلى الهداف ناصر الشمراني، وطالبه بلعب اللقاء بروحه المعتادة، ورد عليه بقوله: سنخوض مواجهة جديدة، وسنسعى للفوز بكل ما أوتينا من قوة.



- اعتذر المحترف البرازيلي "تياقو نيفيز" عن عدم التصوير مع الجماهير، إلا أنه عاد وصور مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة عندما تنبه لوجوده.



- أثارت الثقة الكبيرة التي تحدث بها مدرب الهلال ريجيكامب عن فريقه إعجاب ممثلي وسائل الإعلام في المؤتمر الصحفي مؤكدين أن ذلك يعكس تقديره لقيمة الهلال الاعتبارية في المنطقة.



- فاجأت إدارة العين الإماراتي الصحفيين السعوديين بطلب خطابات خاصة من صحفهم، تطلب بها إصدار بطاقات آسيوية خاصة بالمباراة وحدها، رافضين البطاقات المعتمدة طوال الأدوار الماضية في البطولة، التي يقرها الاتحاد الآسيوي.



- بدورهما سعى عضو مجلس إدارة الهلال عبدالكريم الجاسر والإداري وليد القاسم لحل الإشكالية بالتحدث لممثلي الإدارة العيناوية، ونجحت المحاولات بالاكتفاء بطلب صور خاصة لإصدار بطاقات جديدة.



- أزمة جماهيرية جديدة ينتظر أن تتعرض لها مواجهة اليوم بسبب كثافة الجماهير الهلالية التي تطلب الحصول على تذاكر المباراة بعد نفاد التذاكر المخصصة لجماهير الهلال بسبب قلتها "2100 تذكرة"، ورفض إدارة العين بيعها من التذاكر المخصصة لجماهير العين.



- بعض الجماهير الهلالية تمكنت من شراء الكثير من التذاكر المخصصة للعيناوية، إلا أن تهديد إدارة العين بعدم دخول جماهير الهلال في غير أماكنهم ربما يفجر أزمة حقيقية في ملعب المباراة.



- أشارت بعض الأنباء إلى إمكانية طلب إبراز الهوية الوطنية من الجماهير لضمان عدم دخول جماهير سعودية وسط مدرجات العين، إلا أن الكثيرين استبعدوا حدوث شيء من ذلك للكثافة الجماهيرية المتوقع حضورها للمباراة.







أولاً وأخيراً





محمد السياط



العيدية يا نجوم الهلال!!!




لا شكَّ أن لسان حال أيّ هلالي وأي مواطن غيور تعنيه رياضة الوطن، وتعنيه عودة أمجاد الكرة السعوديَّة خارجيًّا ستلهج ألسنتهم هذا اليوم بالدُّعاء أن يوفق الله فريق الهلال، سفير الوطن وممثل الكرة السعوديَّة في بطولة أبطال آسيا وهو يخوض لقاء الإياب الذي سيجمعه مع فريق العين الإماراتي مساء اليوم على أرض الأخير، هذا اللقاء المنتظر هو تذكرة العبور للعب على نهائي القارة، الحلم الهلالي المنتظر وقد طال أمده، إِذْ من غير اللائق أن يكون نادي الهلال زعيم أندية آسيا والأكثر تحقيقًا للألقاب القارية ويغيب عن بطولاتها لعدة سنوات(!!).



ونحن نترقب عيد الأضحى المبارك بعد أيام قلائل، ما أروع أن تكون عيدية لاعبي الهلال لجماهيرهم وللوطن هزيمة فريق العين هذا اليوم ليتم الإعلان الرسمي وعلى مستوى القارة أن نادي الهلال هو الطرف الأول في نهائي بطولة أبطال آسيا.. يا لها من هدية، ويا لها من عيدية يقدمها نجوم الزعيم لمحبيهم ومؤازريهم..!



إن التأهل لنهائي قارة آسيا إنما أمنيَّة وطموح وتطلَّع ليس صعب المنال على نجوم تجاوزوا مباراة الذهاب مودعين بمرمى المنافس ثلاثة أهداف دون أن يتعرض مرماهم لأيِّ إصابة وبالتالي أصبحوا الأقرب لتحقيق هذه الأمنيَّة وهذا الطموح، ولكن بشرط أن ينسى اللاعبون مباراة الذهاب وما آلت إليه، وأن يلعبوا مباراة اليوم بهمّة وعزيمة الفريق الذي يبحث عن الفوز ويتطلَّع إليه وليس سوى ذلك، وليعلم لاعبو الهلال أن جماهيرهم ومحبيهم يتطلعون للتأهل لنهائي القارة من أوسع الأبواب وهي أبواب الانتصار والفوز، لا من أضيقها، فما أروع أن يكون التأهل وبلوغ النهائي من خلال الفوز لتكتمل جمالية العيدية، الهدية، ولتكون لائقة بمن تقدم لهم هذه العيدية وعلى رأسهم رئيس مجلس إدارة النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي بذل وقدم وضحى بالكثير من أجل الهلال ومن أجل تحقيق هذه الأمنيَّة التي لن تكتمل بالطبع إلا بتحقيق اللقب الآسيوي، لذا فمن حقه على اللاعبين أن يردوا له جزءًا من الجميل مقابل التضحيات العديدة التي قدمها لهم وللهلال بشكل عام.. ولتكون أيْضًا هدية وعيدية لأعضاء الشرف الذين بذلوا ومازالوا يبذلون الغالي والنفيس من أجل هذا الكيان، وكذلك لجماهير الهلال العظيمة التي يضرب بها المثل في الوفاء وتعد الكنز الحقيقي لهذا النادي الكبير.



باختصار.. يا نجوم الهلال.. يا نجوم الزعيم: لا نريد غير الفوز ولن نرضى بغيره في لقاء اليوم.. فالفوز هو عيديتكم وهديتكم لنا.. وللوطن أولاً وأخيرًا، فلا تألو جهدًا، ولا تدخروا وسعًا من أجل تحقيقه، فآمالنا معقودة بكم بعد الله عزَّ وجلَّ وفقكم الله وسدد خطاكم.



على عَـجَـل



* مازال مستوى دوري عبداللطيف جميل دون المتوقع ولم يرتق بعد للمستوى المأمول، ودليل ذلك أن الفرق الكبيرة أو المرشحة لبطولة هذا الدوري تفوز بشق الأنفس على الفرق التي تقل عنها بالمستوى والإمكانات..!



* لعلَّ اللقاءات التي ستجمع الفرق الكبيرة عقب إجازة العيد ترتقي بمستوى الدوري ليكون أكثر إثارة وأفضل أداءً.



* اللاعب الذي يوقع عقدين مع ناديين في آن واحد طالما يعرف ويدرك تمامًا أن هذا الإجراء مخالف للنظام.. ليس لديه مبدأ ويجب أن تكون عقوبته مشدّدة لأنّه متلاعب علاوة على أنّه ارتكب مخالفة شرعية، فالمؤمنون عند عهودهم وعقودهم، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ).



* نادي الهلال خير من تعامل مع مثل هذه الازدواجية فقد تغاضى عن توقيع حارس المرمى خالد راضي لنادي النصر بالرغم من أنّه كان قد وقع لنادي الهلال مسبقًا، كما تغاضى عن تجديد خالد الغامدي لعقده مع نادي النصر بالرغم من أنّه قد وقع لنادي الهلال مسبقًا أيْضًا، بعد دخوله الفترة الحرة، وهذا ما أكَّده مدير أعماله غرم العمري.



* لو أن نادي الهلال فعل العكس بأن وقع مع لاعب لديه عقد اتفاق مع نادٍ آخر، تُرى إلى أيّ مدى سيذهب أصحاب «دكاكين الفضاء» الذين تعودنا منهم ملاحقة نادي الهلال حتَّى في صغائر الأمور من أجل أن «يصنعوا من الحبة قبّة»..؟!



* يبدو أن مخرج مباراة النصر والعروبة قد أزعجه هدف العروبة الوحيد، حيث اكتفي بإعادته مرة واحدة فقط، بينما أعاد هدفي النصر مرات عديدة..!



* مثل هذا الإخراج وهذا التوجُّه لا يليق بمجموعة عملاقة مثل (mbc)..!



* بعض اللاعبين يرتكب خطأ واضحًا، وبدلاً من الاعتذار يجادل حكم المباراة، بل إن بعضهم يُلاحظ عليه أنّه يقسم بالله بعدم ارتكاب هذا الخطأ برغم وضوح المخالفة التي ارتكبها..!



* الإخوة أعضاء لجنة إحصاء البطولات:



ضعوا النقاط على الحروف، وأعطوا كل نادٍ حقه، فنحن نتأمل أن يحسم الجدل الذي يتجدد كل موسم بخصوص بطولات الأندية ونصيب كل نادٍ منها بشكل رسمي وبحقائق دامغة ومؤكدة.



* بعد البيان التفصيلي لاتحاد كرة القدم المتعلّق بلجنة الاحتراف، يُعدُّ الدكتور عبد الله البرقان هو المنتصر وبالضربة القاضية..!



* من المهم أن نعرف أين اختفى التقرير الفني الخاص بلقاء النصر والفتح، لكن الأهم من هذا، هو أن نعرف من أخفاه، ولماذا أخفاه..؟!



* حينما يكون انتماء معظم أعضاء لجنة الحكام لنادٍ واحد فإنَّ هذا يعني المزيد من الاحتقان ورسم علامات التعجب والاستفهام تجاه هذه اللجنة ومخرجاتها، وهنا لا بُدّ من سؤال محتواه: من الذي سمح وأقر هذا التشكيل..؟!



* كيف يكون مُقيّمًا، وهو غير مستقيم في تصرفاته..؟!



msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر







بعض من





غسان محمد علوان



ماركة الهلال




كنت قبل عدة أيام في نقاش مع أحد الضالعين في علم التسويق والاستثمار والمبيعات في المملكة، تحدثنا خلالها عن مواضيع شتى في تلك المجالات قبل أن أقوم بتحويل مجرى النقاش إلى الاستثمار الرياضي بشكل عام ورعايات الهلال بشكل خاص كمثالٍ أبرز. جميعنا مهما كنا نملك من بعد النظر أو التطلّع للبعيد، فإننا ننطلق من أعلى نقطة وصلنا لها. فحتى التفكير خارج الصندوق يظل محصوراً بحدود صندوق الأفكار ذاته. ولكن لأن هذا الخبير التسويقي لم يتم كبت حدود تطلعاته في المساحة الضيقة التي نتناقش داخلها عن استثمارنا الرياضي، وبسبب طبيعة عمله في سوق شديد التنافسية فقد قام بالنظر لـ(الهلال) كعلامة تجارية بحتة وكيان استثماري قائم بذاته، فقد قام بمداهمتي بعدة تساؤلات مرت على مخيلتي كأحداث فلم من الخيال العلمي. قال لا فض فوه: (هل تتخيل الهلال في يوم من الأيام (راعياً) لأحد الأندية الصغيرة في الدرجة الثانية أو الثالثة؟) ثم أضاف: (ما هي أبرز وسائل تنمية (الولاء) التي تتخذها الإدارة المسؤولة عن العلامة التجارية للنادي؟). فأوقفته عن الاسترسال في (خيالاته) حميّة للوسط الذي أحبه واهتم به بعبارة أخجلتني قبل أن تصدمه هو، حيث قلت: (أساساً، الهلال لا يملك قسماً أو إدارة مختصة بالتسويق والاستثمار في النادي). في تلك اللحظة انتهى الحوار وقال: (تبي قهوة ولا شاهي؟).



كم هو محبط ألا تعي قيمة ما تملك. وكم هو مثير للحنق أن تعيش على ضفة نهر جارٍ وتعاني الأمرّين لتذهب عنك الظمأ.



لنتحدث عما هو بين أيدينا الآن، بعيداً عن أحلام لا تطالها الأيدي القصيرة. ماذا يحدث لمتجر الهلال؟ كيف من الممكن أن يحضر عشاق الفريق لمتجرهم بلهفة، ويغادرونه بوجوه عابسة؟ لماذا لم يتم توفير طقم النادي حتى الآن؟ ألا يهتمون؟ ألا يعلمون برغبة كل هؤلاء العشاق؟ ألا يعلمون أن مجرد بيع الطقم لمن ينتظره بلهفة هو استثمار في ولاء مشجع، ومصدر دخل هائل للنادي؟



الأكيد بعد كل هذا، أن مبدأ (يا عمي فكنا من وجع الراس والقلق) هو المبدأ الطاغي عند الحديث عن النادي تسويقياً.



خسارة.



بقايا...



- عين الإمارات مثبتة على زعيم القارة الليلة؛ وبعيداً عن مخاوف التخدير ورغبة الخصم الجامحة، أتوقع أن همّ الترقب أكبر بكثير من همّ اللقاء نفسه. بالتوفيق للهلال.



- ما زال الأمير الوليد بن طلال يشق طريقه في قلب الهلال، والأكيد أنه سيصل لما يريد.



- هدف واحد فقط، سيجعل من المهمة الصعبة ضرباً من الخيال. فالثلاثة ستتحول إلى خمسة في طرفة عين.



- هو لقاء سالم وناصر ثم نيفيز، والله أعلم.



- الحشود الزرقاء تلاحق زعيمها حيثما ارتحل، فتظاهرة الدوحة تتكرر الآن في دبي.



- اقتراب اللقب أكثر من أي وقت مضى، هو دافع لبذل المزيد وليس للتراخي والاتكالية. واسألوا نجوم الزعيم.



خاتمة...



تمُرّ بك الأبطال كلمى هزيمةً



ووجهك وضاح وثغرك باسِمُ



(المتنبي)



@guss911

@ghassan_alwan







صح لسانك



* المولد أهلاوي.

رئيس الأهلي




- صمت الاتحاد يخوّف.



* تغييرات المدرب أخلّت بتوازن الفريق.

رئيس النصر




- القناعات تغيرت والقرارات قربت.



* المرداسي أغفل ضربتي جزاء للخليج.

عنوان صحفي




- لكن التعويض جاهز.







فواصل



- رفع البطل الأولمبي يوسف مسرحي رؤوسنا عالياً بتحقيقه ذهبية 400م في أولمبياد إنشون الآسيوية.. وهذا هو المتوقع والمأمول من هذا البطل، ومن اتحاده الناجح بقيادة الأمير نواف بن محمد الذي استطاع باهتمامه ومتابعته تقديم أبطال على كل المستويات شرفوا الرياضة السعودية ورفعوا علم الوطن في مختلف المنافسات الدولية والعالمية.



* * *

- الأزمة التي نشأت بين الاتحاد والأهلي بشأن اللاعب سعيد المولد ربما يدفع اللاعب ثمنها غالياً، والمتسبب في ذلك وكيل أعماله الذي كان يجب عليه حماية اللاعب من هذا التنازع وادّعاء كل نادٍ أنه وقّع له.



* * *

- الهلال يخوض اليوم واحدة من أهم مباريات الموسم عندما يلاقي العين الإماراتي في إياب دور الأربعة.. ورغم فوز الهلال في الذهاب وبنتيجة مطمئنة إلا أن الحذر واجب، فالعين فريق قوي ويمتلك عناصر مميزة ويلعب على أرضه وبين جمهوره.



كل التوفيق لممثل الكرة السعودية وأن يعود للرياض ببطاقة التأهل للنهائي - بإذن الله -.



* * *

- المجتمع الرياضي يرفض تماماً خروج أحد منسوبيه عن الأعراف المرعية ولا يقبل بأن يقوم أحد باستغلال شهرته في الاعتداء على الآخرين في مقار أعمالهم، معتقداً أن شهرته أو إدارته ستحميه من أي عقاب أو مسئولية جراء ما اقترفه.. ومن يفعل ذلك يجب أن يتحمل تبعات أفعاله ويُطبق عليه النظام بحذافيره ودون تدخلات أو وساطات أو نفوذ يسلب صاحب الحق حقه.



* * *

- تواجد النجوم الكبار صالح النعيمة وفؤاد أنور وحمزة إدريس في المطار لوداع لاعبي الهلال قبل مغادرتهم إلى العين لخوض مباراة نصف نهائي آسيا عمل غير مسبوق ويعكس مقدار الإحساس بالوطنية لهؤلاء النجوم وأهمية الوقوف مع ممثل الوطن ومؤازرته في هذا المنعطف الهام.



* * *

- خرج النجم محمد السهلاوي غاضباً من مدربه بعد استبداله في مباراة فريقه أمام العروبة.. ولم يكن محقاً في غضبه حيث الواجب عليه احترام قرار مدربه حتى ولو كان قرار المدرب غير موفق باستبداله.. ولكن احترام المدرب واجب على أي لاعب مهما كان اسمه.







كاركتير



رشيد السليم
















اليوم في مواجهة كروية خليجية مثيرة

شوط جديد يجمع الهلال والعين والهدف النهائي القاري








الهلال تفوق على العين ذهاباً بثلاثية



الرياض - خالد الحربي



تتجه أنظار الجماهير الخليجية بشكل عام والسعودية بشكل خاص مساء اليوم (الثلاثاء) نحو مواجهة إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2014، إذ يستضيف العين الإماراتي نظيره الهلال السعودي، إذ ستلعب المباراة على استاد هزاع بن زايد بنادي العين، عند الساعة 6:15 مساءً، والمتأهل من هذا اللقاء يواجه الفائز من مباراة ويسترن سيدني الاسترالي وإف سي سيئول الكوري الجنوبي والتي ستقام ظهر غد (الاربعاء). وينتظر أن تكون المواجهة قوية بين الجانبين خصوصاً وأن مباراة الذهاب انتهت بنتيجة 3 – صفر لمصلحة الهلال، وهو ما يعني أن اللقاء سيشهد قوة هجومية من جانب العين واعتماد على الكرات المرتدة من الهلال، وسجل للفريق الهلالي ذهاباً مهاجمه ناصر الشمراني (هدفين) والبرازيلي نيفيز.



وكلف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقما تحكيما من أوزبكستان لإدارة اللقاء بقيادة حكم الساحة رافشان ارماتوف، وسيدخل الهلال هذه المواجهة مستفيداً من عودة لاعب الوسط سالم الدوسري الذي غاب عن اللقاء الماضي بداعي الايقاف، فيما سيفتقد العين لخدمات حارسه خالد عيسى بسبب الايقاف.



لا يتوقع أن يغير مدرب الهلال الروماني ريجكامب من طريقته التي حققت له الفوز في مباراة الذهاب خصوصاً وأن عودة لاعب الوسط سالم الدوسري ستعطي الفريق مزيداً من الثقة عندما يستفيد من خدماته في أي وقت من عمر اللقاء نظراً لخبرته من أجل اختراق دفاعات المنافس، ويدرك الهلاليون صعوبة خصمهم الذي سيدخل اللقاء بغية الحصول على الفوز وبنتيجة كبيرة، تضمن له الوصول الى المباراة النهائية، لذا يتحتم على مدرب الهلال اللعب بطريقة متوازنة مع السيطرة على منطقة الوسط، وتأمين المناطق الدفاعية لضمان عدم تلقي «الزعيم» أي هدف في مرماه طوال شوطي المباراة، واللعب على الكرات المرتدة.



ومن المتوقع أن يلعب الفريق الهلالي بالقائمة نفسها التي شاركت في مواجهة الذهاب مع بعض التغييرات، إذ سيتواجد في حراسة المرمى عبدالله السديري وفي الدفاع عبدالله الزوري والبرازيلي ديغاو والكوري الجنوبي كواك تاي وياسر الشهراني وفي الوسط يتواجد الروماني بينتلي والبرازيلي نيفيز وسعود كريري وسلمان الفرج وفي الهجوم ناصر الشمراني وياسر القحطاني.



وفي المقابل، فريق العين يدخل إلى ملعب المباراة بحثاً عن الفوز بأكثر من ثلاثة اهداف لضمان التأهل اما التعادل او الخسارة او الفوز بأقل من ثلاثة اهداف سيمنح بطاقة التأهل للهلال، وسيستفيد العين من عاملي الأرض والجمهور، ليصل للمباراة النهائية، إذ يتطلع (المضيف) للفوز على ضيفه، بالرغم من صعوبة المواجهة ومن المرجح أن تشهد قائمة الفريق مشاركة اللاعبين الاساسيين في اللقاء إذ من المنتظر أن يضع المدرب الكرواتي زلاتكو في اعتباراته قوة الضيوف، ما يعني أن المدرب سيقوم بتأمين الدفاع قبل التفكير في شن الهجمات على المرمى الهلالي مع فرض رقابة لصيقة على أهم العناصر في فريق الهلال، وستشهد قائمة «اصحاب الضيافة» غياب الحارس خالد عيسى بداعي الايقاف، ومن أبرز الاسماء لدى المدرب المهاجم الغاني أسامواه جيان ولاعبو الوسط راشد عيسى وعمر عبدالرحمن والكوري الجنوبي لي ميونغ جو.







العين يحشد قوته لمواجهة الهلال..

زلاتكو: عموري وستوتش جاهزان لمباراة الهلال






زلاتكو أثناء مران الفريق الأخير «نقلاً عن الموقع الرسمي لنادي العين»



الرياض مرشد العيسى



تنفس الكرواتي زلاتكو داليتش مدرب العين الصعداء بعد أن أكد الجهاز الطبي بنادي العين جاهزية الثنائي عمر عبدالرحمن والمحترف ستوتش للمشاركة في لقاء إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا أمام الهلال اليوم (الثلاثاء) عقب إصابتهما في مباراة عجمان الأخيرة في الدوري المحلي وكان الكرواتي زلاتكو قد أصدر قراراً بإغلاق تدريبات الفريق على مدى اليومين الماضيين فيما ترك تدريب أمس (الأثنين) مفتوحاً أمام جماهير الفريق بهدف تحفيز اللاعبين قبيل لقاء الإياب.



وقال زلاتكو في تصريح لموقع العين الإماراتي: "إغلاق تدريبات الفريق المرحلة الحالية من الأمور المهمة بهدف الإعداد الجيد لمواجهة إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا المرتقبة أمام الهلال اليوم (الثلاثاء) والهدف من القرار أن نصل إلى أفضل مستوى من التركيز، من خلال الحصص التدريبية الماضية، وأتمنى أن نرى حضوراً جماهيرياً ليحفزوا اللاعبين لإظهار أفضل ما لدينا لتحقيق طموحاتهم وإحراز النتيجة المرتقبة".



وحول إصابة لاعبي الفريق عمر عبدالرحمن وستوتش قال زلاتكو: "أخبرني الطبيب بتجاوز اللاعب ستوتش آثار الإصابة التي تعرض لها في المباراة الماضية ويمكنه المشاركة وكذلك حالة عمر عبدالرحمن جيدة بعد أن أكمل فترة الراحة التي منحها له الطبيب".



من جهته قال حارس العين الدولي وليد سالم أن الفرصة مازالت قائمة لبلوغ اللقاء النهائي رغم الخسارة الماضية في الرياض وقال: "المطلوب عدم العودة إلى الوراء والتفكير في النتيجة الماضية فنحن اليوم أمام شوط مختلف نسعى من خلاله إلى دعم حظوظنا في العبور للنهائي رغم صعوبة المهمة أمام الهلال ولابد أن نظفر بعامل الأرض والجمهور حتى نحقق الأفضلية في الميدان وننجح بالضغط على مرمى الهلال واستغلال الفرص كافة وأن لا نيأس حتى صافرة النهاية".



وأضاف سالم: "الهلال نجح في تسجيل ثلاثة أهداف في لقاء الذهاب حسم بها النتيجة لكننا أيضاً قادرون على أن نحقق هذه النتيجة والمطلوب أن نتحلى بالهدوء والتركيز وعدم النظر إلى النتيجة السابقة وأعتقد أننا بلغنا مرحلة ممتازة من الجاهزية للمواجهة الآسيوية ولكن الأهم أن نكون على هدوء في الميدان وأن تكون الرغبة القوية في تحقيق الفوز دافعاً أساسياً لنا في تخطي اللقاء".



وكانت تدريبات العين الإماراتي قد شهدت حضور رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين عبدالله بن محمد آل نهيان وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وذلك في إطار تحفيز لاعبي الفريق قبيل لقاء العودة أمام الزعيم الآسيوي.







ديجاو: لن نفكر في الذهاب وسنخوض اللقاء وكأنه مباراة جديدة

السديري: لن نتهاون ونركن لثلاثية الذهاب






عبدالله السديري



العين - حمد الصويلحي



أكد مدافع الهلال البرازيلي ديجاو أنهم سيخوضون مواجهة اليوم أمام العين الإماراتي في إياب دور نصف نهائي بطولة دوري أبطال آسيا على أنها مباراة جديدة بالنسبة لهم، وقال: "سندخل لقاء العين بدون النظر لنتيجة مباراة الذهاب إذ سنتعامل معها كما تعاملنا مع تلك المباراة وكأن النتيجة صفر - صفر".



وعن إمكانية الحد من خطورة ثنائي العين جيان وعمر عبدالرحمن قال:" العين فريق قوي وليس جيان وعمر فقط إنما يملك مجموعة مميزة من اللاعبين، وبالنسبة لنا سنقاتل جميعا مع زملائي اللاعبين في هذه المباراة لتأدية الواجب وأكثر والعودة ببطاقة التأهل".



من جانبه شدد الحارس عبدالله السديري على أهمية التركيز في لقاء العين وعدم التهاون والركون لمباراة الذهاب، وقال: "يجب أن لا نعتمد على المباراة الأولى التي كسبناها بثلاثية، ونركز على لقاء اليوم إذ سنكون بأتم الجاهزية لهذا اللقاء الذي لن نتهاون فيه بإذن الله".



من جهته أبدى لاعب الوسط محمد الشلهوب جاهزيتهم التامة للمواجهة إذ قال: "الأمور تسير على مايرام في استعدادنا للقاء اليوم، وعلى الرغم من فوزنا في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف إلا أن مباريات دوري الأبطال الآسيوي لا تخضع لمقاييس معينة وسنلعب اللقاء بتركيز عالي، وتدريباتنا خلال الفترة الماضية كانت على أفضل ما يرام والجميع لم يقصروا بوقفتهم معنا خصوصا جماهير الهلال الكبيرة التي عودتنا على التواجد الدائم خلفنا سواء داخل ملعبنا أو خارجه".



فيما أكد لاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري أنهم اعتادوا اللعب خارج أرضهم ولن يتأثروا بالأرض والجمهور، مبينا أن جماهير الهلال لا تقصر معهم بوقوفها خلف الفريق في جميع الاستحقاقات.







الهلال يختتم تحضيراته للعين







العين - حمد الصويلحي



اختتم الهلال آخر تحضيراته استعدادا لمواجهة العين الإماراتي في تمام الساعة السادسة والربع من مساء اليوم (الثلاثاء) على استاد هزاع بن زايد، في إياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014م اذ اشتملت الحصة التدريبية الأخيرة التي احتضنها ملعب المباراة على الجانب الفني، وسط متابعة رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ومشاركة جميع اللاعبين في التدريبات. فيما عقد الاجتماع الفني إذ تم خلاله ترتيب الأمور التنظيمية للقاء، حيث سيرتدي الهلال الزي الأزرق الكامل، فيما سيلعب العين الإماراتي باللون الأبيض.



من جانب آخر أبدى مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج جاهزية جميع اللاعبين للمشاركة في اللقاء، مشددا على ان نتيجة الذهاب لن تؤثر على اللاعبين او تدعوهم للتهاون وعدم التركيز، وأنهم سيسعون لحسم بطاقة التأهل الى النهائي من خلال هذه المواجهة.







ياسر: ذكرى الغرافة درس إيجابي لنا

ريجي: هدفنا الفوز وسنغلق ملعبنا أمام العين






ريجي خلال المؤتمر



العين - حمد الصويلحي



أوضح مدير الجهاز الفني بالهلال لورينت ريجيكامف أنهم حضروا من اجل تحقيق الفوز في مواجهة الاياب امام العين الاماراتي مساء اليوم على استاد هزاع بن زايد، وقال: "حققنا نتيجة إيجابية في الرياض خلال مباراة الذهاب وهذا لا يعني عدم صعوبة المباراة او يكون مبرر للتهاون، وسنبذل كل ما بوسعنا لتحقيق الفوز فقط".



وحول اعتماده على تكتيك دفاعي في لقاء اليوم قال: "اعتاد الهلال على مثل هذه الظروف وسنلعب بطريقة متوازنة خصوصا ان لاعبينا يملكون قدرات مميزة سأوظفها بالشكل المطلوب، سأعمل على إغلاق ملعبنا وفي نفس الوقت لدي ثقة اننا قادرون على التسجيل".



وعن خشيته من الضغط على اللاعبين المهددين بالإيقاف خلال اللقاء قال: "الأهم لدينا هو تحقيق التأهل وفي حال حصول اي لاعب مهدد بالإيقاف على بطاقة صفراء فإننا نملك مجموعة مميزة من اللاعبين البدلاء".



وأضاف: "التسجيل يعتبر امرا إيجابيا جدا لنا في اللقاء لأننا اذا استطعنا تسجيل هدف او اكثر سنقترب من النهائي بشكل كبير، وفي حال سجل العين هدفا فإنه لن يغير الحال بشكل كبير وسنواصل البحث عن ضمان التأهل".



وحول حديثه بثقة كبيرة في المؤتمر عن فريقه قال: "الهلال فريق قوي وهذا أمر واقع وحقيقة ثابتة مثل المرآة عندما تنقل الصورة، وقد حضرنا للعين ونحن فائزون في مباراة الذهاب بثلاثة اهداف ولذا يجب ان نكون واثقين من قدراتنا وإمكانية التأهل وتكرار الفوز".



وعن خطورة مهاجم العين الغاني جبان اسامواه قال: "لم يظهر جيان في مباراة الرياض ولكن هذا لا يعني انه لا يملك إمكانيات كبيرة تتوجب الحذر منا، واتمنى ان يظهر لاعبونا بنفس الأداء والروح التي كانوا عليها في مباراة الرياض".



وعن مايخشاه على الهلال اليوم، قال: "لا أخشى شيئا في كرة القدم التي تعتبر هواية وعشق بالنسبة لي، واللاعبين يجب ان يدخلوا بهذا المنطق والحب للكرة وبالرغبة والثقة سيصلوا للنهائي، وأنا سعيد بتدريب فريق كالهلال واتمنى ان يظهر اللاعبون بنفس قوة وروح مباراة الذهاب في الرياض".



من جانبه أبان قائد الهلال ياسر القحطاني أن التأهل لم يحسم حتى الان وتبقت الخطوة الأهم هنا في العين، وأضاف: "سنسعى من اجل الفوز فقط باذن الله اذ سندخل اللقاء بكل عزيمة وإصرار".



وعن وجه الشبة بين مباراة اليوم ومباراة الغرافة الشهيرة وتخوفهم من تكرر ذات السيناريو قال: "الشبه يكمن في ان العين والغرافة أندية خليجية فقط، وغير ذلك يختلف تماماً لاختلاف الظروف والأسماء سواء اللاعبين او المدرب وطرق اللعب، ولكن الامر الإيجابي هو ان هذه الذكرى ستكون دافعا لنا اكثر من تأثيرها سلبيا علينا".



بينما أكد مدير الجهاز الفني بالعين الاماراتي دالتش زلاتكو أن مهمتهم صعبة جداً في لقاء اليوم، مبينا أن هدفهم الاول في المباراة هو تسجيل ثلاثة اهداف للعودة الى المنافسة، وأضاف: "أمامنا اختبار قوي في مباراة اليوم التي تعتبر اكبر تحدي أواجهه في مسيرتي التدريبية، ولو خسرنا التأهل سأقدم التهنئة للهلال بكل تأكيد".



وأضاف: "المهمة صعبة وأشبه بالمستحيلة ولكن في كرة القدم كل شيء وارد وسنبذل ما بوسعنا من اجل تحقيق ما نطمح له، فالهلال سجل ثلاثة اهداف في عشرة دقائق ونحن أمامنا اليوم تسعون دقيقة سنسعى خلالها لتحقيق ماهو مطلوب منا".



وحول استعدادهم لهذه المباراة قال: "حققنا فوزين مهمين في الدوري الأيام الماضية وهذا الامر يعتبر إيجابيا جدا قبل مواجهة الهلال".



وعن إيقاف اللاعب خالد عيسى وجاهزية بقية اللاعبين قال: "خالد لاعب متميز والبدلاء قادرون على سد غيابه والعين لا يقف على أي لاعب، وبالنسبة لجاهزية اللاعبين فجميعهم بأتم الجاهزية".



من جهته شدد اللاعب محمد عبدالرحمن على صعوبة مواجهة الهلال اليوم، وقال: "نحترم الهلال وسنبذل ما بوسعنا من اجل ان تكون لنا كلمة في هذا اللقاء"







في الشباك



*رفع البطل يوسف مسرحي الرأس وشرّف الوطن بانجازه الكبير بحصوله على ذهبية 400متر برقم قياسي جديد وحفظ مع ابطال الفروسية ماء وجه الرياضة السعودية التي تراجعت بقيادة كرة القدم الى الخلف !



*مشكلة بعض اللاعبين اعتقاده أنه وصل لمرحلة ما وهو مازال في بدايته لذا يتحول الى فتوة يعتقد أنه فوق العقاب ولديه حصانه من العقاب إذا ماتهور وارتكب اي مخالفة!



*على حارس مرمى الشباب وليد عبدالله مراجعة حساباته فمستواه الفني في تدنٍ ملحوظ ولعل الهدف الذي ولج مرماه امام نجران والذي لايسجل في حارس مبتدئ يعبر عن الحال التي يمر بها!



*الذين هولوا من حدث المحترف الاجنبي في المطار بغرض الإساءة لفريقه التزموا الصمت أمام تصرف المدافع المعيب والذي تسبب في إيقافه بقوة النظام !



*استدركت الإدارة الإهلاوية خطأها في موضوع مدافع الفريق سعيد المولد ونجحت في التوقيع معه وإبقائه في صفوف الفريق!



*لايمكن أن يفوز المنتخب الأولمبي على نظيره العراقي والاخير مدجج بدوليين أصحاب خبرة عريضة يتقدمهم الهداف يونس محمود بعد أن خذلت الفرق السعودية منتخب وطنها ورفضت انضمام النجوم المؤثرين للاخضر!



*الجماهير الهلالية خاصة والسعودية عامة تثمن الوقفة المشرفة والدعم اللا محدود الذي قدمه عضو الشرف الهلالي الفعال الامير الوليد بن طلال لممثل الوطن الهلال في مسيرته الآسيوية!



*في قضية المدافع سعيد المولد كان موقف إعلاميي الفريقين يسير بعاطفة المشجعين وكل طرف يؤكدأن فريقه هو الاحق بتوقيع اللاعب دون الرجوع للوائح وانظمة الاحتراف التي تفصل في الأمر وفق الانظمة!











الزعيم سيكرر انتصاره في مرمى العين







الرياض ـ ماجد التويجري



طالب رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الهلال الأمير بندر بن محمد بعدم الإفراط أو التفريط في مواجهة فريقه أمام العين في رحلة الإياب لنصف نهائي دوري أبطال آسيا، وقال لـ"الرياضية: "لست مع من يقول إنها مباراة وبعدها يصل الهلال إلى النهائي 100 %".

وأضاف قائلا: "كما أنني لا أؤيد الذين يبالغون في عملية التحذير وتخويف الفريق من الـ90 دقيقة اليوم، فقناعتي تتركز حول أنه إذا حضر الهلال بهيبته وقوته المعتادة فهو أفضل من الجميع على مستوى القارة، وسيكرر انتصاره في مرمى العين".

وأكد بندر بن محمد بقوله: "علينا ألا نستهتر بالخصم وألا نعطيه أكبر من حجمه، والأمر الذي يجعلني مطمئناً أن الهلال متمرس ويعرف كيف يتعامل مع مثل هذه المواقف، وبهمة رجاله سيعودون بإذن الله من العين بانتصار يكرر مشهد الرياض، باختصار أنا لا أخاف على الأزرق أبداً وسط رجاله الذين يعرفون كيف يحافظون على بقائهم في المشهد كفريق بطل على كافة المستويات والأصعدة".

واختتم الأمير بندر بن محمد تصريحه لـ"الرياضية" قائلا: "نجوم الزعيم بإذن الله على موعد لإسعاد جماهيرهم عبر بوابة أكبر القارات في العالم التي هم زعماؤها".







ريجي يحذر اللاعبين من التساهل







الرياض ـ عبدالإله المرحوم



قدم رئيس نادي الهلال شكره لرئيس نادي العين الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، وذلك على حسن الضيافة واستقبال بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لدى وصولهم مساء أول أمس مطار العين، مؤكدا أن الحفاوة التي حظي بها الفريق في الإمارات ليست مستغربة، مشيرا إلى أنه سبق أن أكد لرئيس نادي العين من أنهم سيقفون خلف المتأهل من الفريقين حتى النهاية.

وعلى صعيد آخر، أعلن الأمير عبدالرحمن بن مساعد ضم البطل السعودي للقوى يوسف مسرحي لقائمة مكافآت الفريق الأول اعتبـــارا من الآن حتـى نهاية الموسـم، وذلك بعد تحقيقــه أول ميدالية ذهبيــــة للسعودية في دورة انشون الكورية.

وميدانيا اجتمع مدرب الفريق ريجي (روماني) مع اللاعبين بملعب هزاع بن زايد بالعين قبل انطلاقة التدريبات الأخيرة لمواجهة العين الإماراتي مساء اليوم في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا ٢٠١٤ والتي ستقام على ذات الملعب، حثهم فيه على بذل المزيد من الجهود داخل الملعب ونسيان مباراة الذهاب الماضية، بالإضافة لتحذيرهم من البطاقات الملونة التي من شأنها الحرمان من المشاركة في المباراة النهائية. وكان ريجي فرض عددا من التطبيقات التكتيكية والفنية التي من شأنها تحقيق نتيجة إيجابية تصب في مصلحة الفريق أمام العين. من جانبه، تواجد رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد خلال التدريبات بجانب أمين عام النادي سامي أبوخضير وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.







جماهير الهلال تثير مخاوف ادارة العين







أبدت ادارة نادي العين الإماراتي تخوّفها من جماهير نادي الهلال خشية قيامها بالجلوس على المقاعد المخصصة لجماهير العين، وذلك خلال المباراة المرتقبة التي ستجمع الفريقين على ملعب هزاع بن زايد يوم الثلاثاء المقبل، في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وإثر ذلك، نشر الحساب الرسمي لنادي العين الاماراتي عبر " تويتر" تنبيهاً للجماهير الهلالية بضرورة عدم وجود أيّ منهم على المقاعد المخصصة لنادي العين، والالتزام بالمقاعد المخصصة لفريقهم السعودي.

وجاء في التنبيه: "إذا كنت من مشجعي الفريق الضيف في ملعب هزاع بن زايد، الرجاء التأكد من اختيارك لمقعدك في القسم المخصص لمشجعي الفريق الضيف فقط".

وأضاف التنبيه: "تحتفظ إدارة ملعب هزاع بن زايد بالحق في منع دخول أو إخراج أي من مشجعي الفريق الضيف الذين يدخلون الأقسام المخصصة لمشجعي فريق العين في الاستاد".

ويمنح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الفريق الضيف 8% من مساحة ملعب المباراة، مع العلم أن ستاد هزاع بن زايد، الذي سيستضيف المباراة، يتسع لأكثر من 25 ألف متفرج.

ويأتي ذلك من جانب إدارة العين من أجل تجنب ما حدث من قبل في الدوحة عندما ملأت الجماهير الهلالية ملعب نادي السد القطري في إياب ربع النهائي، وساهمت بشكل كبير في تأهل الهلال لنصف النهائي.

وستكون مباراة يوم الثلاثاء حاسمة للعين الإماراتي الذي تنتظره مواجهة صعبة مع الهلال، الذي فاز ذهاباً بثلاثة أهداف دون رد، حيث يتعيّن على العين تحقيق الفوز بأكثر من ثلاثة أهداف شريطة عدم تلقيه أي أهداف، إذا ما أراد الوصول للنهائي الآسيوي.

ويعيش نادي العين حالة طوارئ قصوى استعداداً لمواجهة الهلال، حيث قرر المدرب الكرواتي للعين، زلاتكو داليش، إغلاق تدريبات الفريق لتجنيب فريقه أي ضغوطات أو مؤثرات خارجية لضمان تركيز كبير خلال المباراة.

وكان العديد من أعضاء شرف نادي الهلال السعودي قد تكفّلوا بتأمين تذاكر جماهير الهلال، كما أعلنوا عن توفير حافلات لنقل الجماهير الهلالية من مركز دبي مول ومركز الإمارات مول إلى ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية.

في غضون ذلك، حثّ نادي العين الإماراتي جماهير الفريق على الاحتشاد في مدرجات الملعب وذلك من أجل مؤازرة الفريق خلال المباراة المرتقبة مع الهلال.

يذكر أن نادي العين أطلق شعاراً، على حسابه الرسمي في " تويتر"، تحت عنوان: "Yes we can" أو "نعم نحن نستطيع"، وذلك في خطوة منه لتحفيز اللاعبين والجماهير في آن واحد للخروج من مباراة الهلال بالفوز المطلوب والتأهل إلى النهائي الآسيوي.







الهلال يختتم بالتكتيك قبل مواجهة العين







أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، يوم الاثنين تحضيراته الميدانية، تأهبًا لملاقاة مضيفه العين الإماراتي، في تمام الساعة السادسه والربع من مساء يوم الثلاثاء، على استاد هزاع بن زايد، في إياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014م، واشتملت الحصة التدريبية الأخيرة التي احتضنها ملعب المباراة على الجانب الفني، طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني الروماني لورينت ريجيكامف عددًا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، قبل ان يختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب. وتابع التدريبات رئيس مجلس إدارة النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وأمين عام النادي سامي أبوخضير وأعضاء مجلس الإدارة خالد المليحي، وعبدالكريم الجاسر وأحمد محجوب، ومنسق الأتحاد السعودي يحيى القرني. هذا وتناول رئيس مجلس إدارة النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة واللاعبون وجبة العشاء فور نهاية المران بمقر إقامتهم.







احذروهم .. حلمكم اقترب







تقديم ـ عبد الإله المرحوم



يحمل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مسؤولية تحقيق الآمال السعودية في الوصول الخامس إلى نهائي دوري أبطال آسيا، بعد استحداث نظام البطولة في العام 2003، حين يواجه مضيفه العين الإماراتي عند الـ 6:15 مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين، ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2014.

وغاب ممثل الكرة السعودية فريق الهلال، عن نهائي البطولات الآسيوية منذ العام 2000، يوم انتصر على فريق جوبيلو ايواتا الياباني في الـ 22 من أبريل، بثلاثية البرازيلي سيرجيو ريكاردو في المباراة التي انتهت للهلال بثلاثة أهداف مقابل هدفين في الرياض.

وتزعم الهلال فرق آسيا بتلك البطولة الآسيوية السادسة في تاريخه التي جرت تحت مسمى بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري. وبعد استحداث نظام ومسمى البطولة في العام 2003، تدنى الوصول السعودي إلى المواجهات الختامية، وانحصرت الألقاب ببطولتي الاتحاد المتواليتين في العامين 2004 و2005. وأخفق الاتحاد في تكرار إنجازه بنهائي الملعب الأولمبي الوطني الذي جرى في كوريا الجنوبية عام 2009 أمام مضيفه بوهانج ستيلرز. كما فشل الأهلي في تحقيق اللقب أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي في نهائي نوفمبر 2012.

وبالعودة إلى مواجهة اليوم بين الهلال والعين الإماراتي، يجد الهلال نفسه في موقف أقوى بعد انتصاره في مواجهة الذهاب بالرياض قبل نحو أسبوعين بثلاثة أهداف دون مقابل. وأضحى الهلال قاب قوسين أو أدنى للتأهل لنهائي البطولة لأن توقفه عند الدور نصف النهائي يحتاج إلى خسارته بفارق أربعة أهداف، أو خسارته في الأشواط الأصلية بثلاثة أهداف من أجل الاحتكام للأشواط الإضافية وركلات الترجيح.



تكتيك خاص

وكان مدرب فريق الهلال لورينت ريجكامب (روماني) ركز خلال التدريبات الأخيرة على جوانب فنية تكتيكية من شأنها المحافظة على شباكه نظيفة بعد أن اعتمد على تكثيف منطقة الوسط والمحور الدفاعي بشكل يكفل إغلاق الزحف للاعبي العين الذي يطمح فيه مدربهم زلاتكو للتقدم والضغط بقدر المستطاع على الدفاعات الهلالية في محاولة للتسجيل وخاصة مع بداية مجريات اللقاء.

وربما يكون نهج ريجي في خطته مشابها إلى حد كبير ما سلكه أمام السد القطري في إياب الدور ربع النهائي، وستكون أرضية ملعب العين عاملا مساعدا للاعبيه بما أنها أفضل بكثير من ملعب نادي السد التي استنزفت مجهودا لدى لاعبي الهلال.



تركيز دقيق

وأوعز المدرب للاعبيه بضرورة التركيز في التمريرات وتناقل الكرات وتجنب الأخطاء التي قد تستغل من قبل لاعبي الخصم.

ولم تغفل الجوانب الدفاعية ودرء الأخطاء أمام المرمى خشية تكرارها، وسيدخل بمحورين بتواجد الروماني بينتلي وسعود كريري ليكونا ساترين على أن يجدا مساندة من سلمان الفرج بالإضافة لعودة لاعبي الوسط في حال تقدم لاعبي الخصم للمناطق الهلالية الخطرة .



استنزاف الخصم

كما أوعز ريجي للاعبيه كيفية استنزاف الطاقة اللياقية للاعبي العين في تقدير لاندفاعهم للمناطق الأمامية مع انطلاقة صافرة الحكم بطريقة التمريرات السريعة وافتكاك الكرة في مساحات قريبة بين اللاعبين إلى جانب الكرات الطويلة التي من شأنها إيجاد فرص للتسجيل في مرمى العين.



هجوم منظم

ولم يهمل المناطق الهجومية مع وجود سالم الدوسري والبرازيلي نيفيز في منطقة المناورة مع تمركز ناصر الشمراني وحيدا في المقدمة حيث سيجد المساندة من الخلف من هذا الثنائي مع استغلال للكرات الثابتة وضربات الزاوية والتي عمل عليها المدرب في التدريبات الأخيرة التي سبقت اللقاء.



جاهزية

وأبدى اللاعبون كامل جاهزيتهم لهذه المواجهة ولم تكن هناك غيابات مؤثرة بدرجة كبيرة لفريق الهلال وسيغيب (سلطان البيشي، عبداللطيف الغنام، خالد كعبي، يحيى المسلم) لخضوعهم لبرامج تأهيلية ولياقية.



تكتيك

وسينتهج ريجي تكتيكيا طريقة ٤ـ٢ـ٣ـ١ في اللعب بحسب معطيات المباراة والتي في الغالب ستتحول لـ ٤ـ١ـ٣ـ٢ بحسب المجريات.



فرصة واحدة

وعلى الطرف الآخر يدخل فريق العين الإماراتي المباراة بالتركيز على الهجوم بغية تسجيل الأهداف بأي شكل لتقليص الفارق بينه وبين الهلال لتعديل نتيجة الذهاب التي انتهت للهلال (٣ـ٠) وسيواجه الهلال اندفاعا كبيرا من قبل لاعبي العين ليكون صحيا بالنسبة لمدرب الهلال في استغلال هذا الاندفاع لخطف هدف مبكر من كرة مرتدة خاصة مع وجود عناصر لديها إمكانيات الاختراق والسرعة.

ويعرف مدرب الفريق دالاتش زلاتكو (كرواتي) الذي يعرف جيدا إمكانيات عناصر الهلال حيث ركز من خلال التدريبات الأخيرة للفريق على التنويع في الهجمات بالاعتماد على اختراقات العمق والكرات العرضية والثابتة مع فرض اللمسة الواحدة في منتصف الملعب باستغلال تواجد عمر عبدالرحمن (عموري) والغاني جيان في المقدمة. مع لفت انتباه اللاعبين من الكرات الطويلة المرتدة مع تواجد سالم الدوسري ونيفيز والشمراني.



غياب عيسى

وأبدى لاعبو العين خلال التدريبات الأخيرة جاهزيتهم لهذه المباراة، باستثناء حارس المرمى خالد عيسى الذي تلقى بطاقة حمراء في لقاء الذهاب بالرياض، ومن المتوقع أن يلعب مدرب العين بخطة تكتيكية ٤ـ١ـ٣ـ٢.



أرض وجماهير

بدأ العيناويون منذ وقت مبكر في حشد جماهير الفريق لمؤازرته والوقوف معه في هذه المباراة لعل الحضور الجماهيري يساعد الفريق في تخطي هذا اللقاء.







الهلال انضباط .. والعين إحباط



تعتبر المباراة الأخيرة التي أداها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ضد الفتح في الجولة السادسة لدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين بمثابة البروفة النهائية لزعيم الكرة السعودية قبل أن يتوجه إلى الإمارات لأداء مباراة الإياب في نصف نهائي دوري أبطال آسيا أمام العين على ملعب هزاع بن زايد، وذلك من خلال الأسماء التي اعتمد عليها المدرب (ريجي) في التشكيل الذي سيلعب به اليوم، فالفريق العيناوي ليس لديه ما يخسره في هذه المواجهة وسيعمل على ضغط الهلال في منطقته حتى يأتي بفارق الأهداف الثلاثة التي سجلها في شباكه في مباراة الرياض، لذا يعتبر الحذر والتكتيك الدفاعي المميز هو طريق الزعيم للنهائي الآسيوي.



الأقرب للتأهل

قطع الهلال شوطاً كبيراً في الحصول على بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية في البطولة الآسيوية ، وذلك على خلفية النتيجة الكبيرة التي حققها في الرياض، أما العين فسيدخل المباراة بخطة هجومية كاسحة لتعويض خسارة المباراة الأولى على ملعب الملك فهد.



انهيار في دقائق

قدم العين في مباراة الذهاب شوطاً أولاً مميزاً هدد خلاله المرمى الهلالي كثيرا وشكل خطورة حقيقية من أجل خطف هدف مبكر ولكن كل المحاولات لم يكتب لها النجاح، نسبة للتماسك الدفاعي الجيد للزعيم بينما انهار الفريق في دقائق معدودة من الشوط الثاني ولم يقوى على تحمل الضغط الجومي الهلالي على مرماه، وذلك نسبة للخلل الواضح في قلب الدفاع العيناوي الذي كان ثغرة كبيرة في المباراة ليعيش الفريق لحظات صعبة في المباراة أدت لوج ثلاثة أهداف متتالية.



بداية هجومية

المتوقع أن يبدأ (زلاتكو) مهاجما في مباراة اليوم في محاولة منه في أن يكون هو صاحب المبادرة في التسجيل خلال ربع الساعة الأول، مع الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور التي ستساعد العين كثيرا وتعتبر داعماً قوياً في هذه المباراة، وذلك للتأثير نفسيا على الفريق الهلالي في بداية المباراة ليسهل للعيناوي مهمته الهجومية،ولكن يعاب على أصحاب الأرض في هذه المباراة عدم استغلالهم للفرص والتخليص أمام المرمى، كذلك عدم الاستفادة من الكرات الثابتة التي تعتبر أحد أساليب العين في التسجيل، خاصة في ظل تواجد كل من اللاعبين : كيمبو وجيان وإسماعيل أحمد.



تفعيل الظهير

يبدو أن للعين عدة أساليب سيدخل بها المباراة منها تفعيل أدوار ظهيري الجنب الذين ستكون مهمتهما يغلب عليها الطابع الهجومي وذلك بهدف الزيادة العددية في ملعب الهلال، ولكن طريقة المدرب الهلالي (ريجي)عندما لعب بمحوري دفاع في الذهاب (كريري وبنتلي) كانت ذلك بهدف تعطيل مفاتيح اللعب في العين (عموري وميروسلاف) خاصة في توصيل الكرات للمهاجمين.



توازن في اللعب

يعتبر الأسلوب الذي يلعب به مدرب الهلال (ريجي) مثالياً للغاية وذلك عندما فرض خطة اللعب بتوازن بين الدفاع والهجوم أجاد في التغطية الدفاعية وتكثيف منطقة الوسط كما أن عودة (سالم الدوسري) ستشكل إضافة فنية للفريق، ولعل الاستغلال الرائع للفريق الهلالي للمساحات الخالية خلف المدافعين والحركة بدون كرة يجعله في موضع أفضل من منافسه، إضافة إلى التمركز الجيد للهداف (ناصر الشمراني) قرب المرمى وهو من أحدث الفارق في مباراة الذهاب.



أدوار كبيرة

دور(الفرج) في المساندة الدفاعية والهجومية كان على مستوى عال في المباراة السابقة بالرياض، وينتظر من اللاعب أن يواصل ذات الإجادة في مباراة اليوم، إذ إن انسحاب لاعبي الهلال ورجوعهم السريع والانكماش خلف الكرة في حال فقدانها يشتت أذهان لاعبي العين في المباراة خاصة خط هجومه الذي يتميز بالتهديف من مختلف الزوايا، حيث إن قدرة لاعبي الهلال على استخدام الحلول الفردية والجماعية مميزة للغاية ومطلوب في هذه المباراة بهدف الوصول لمرمى العين يحسم المباراة للأزرق مبكراً.



التصويب من الخارج

حلول التصويب متوفرة لدى لاعبي الوسط وكذلك حيث إن هناك تقارباً كبيراً بين خطوط الفريق، هذا الوضع يؤدي إلى عدم وجود ثغرات واضحة في خط الدفاع، وذلك من خلال اللعب من لمسة ولمستين في المساحات الضيقة، وهذا ما يضع الفريق المنافس تحت الضغط النفسي المتواصل ليفقد بذلك تركيزه على المباراة، فالمسؤولية مضاعفة على لاعبي الهلال والمواجهة تحتاج لتعامل عال نفسيا وذهنيا قبل أن يكون بدنيا.



كروت عيناوية

في حال استمرار تأخر العين سيكون هناك أكثر من كارت سيلعب به مدرب الفريق الإماراتي (زلاتكو) خاصة اللاعبين (دياكية ومحمد عبد الرحمن) وذلك بهدف تنشيط وسط الملعب وزيادة فرص صناعة اللعب، ولذلك يمكننا القول إن نتيجة الذهاب لاتعني حسم أمور التأهل، فالعين فريق كبير وسينافس حتى آخر دقيقة في المباراة ليحصل على تذكرة العبور إلى المباراة النهائية.







صعبة .. وشبه مستحيلة







العين ـ إبراهيم الجريس



سيطر الإحباط على أعصاب مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي العين الإماراتي زالاتكو داليتش (كرواتي) خلال المؤتمر الصحفي الخاص بلقاء فريقه أمام الهلال اليوم في ملعب الشيخ هزاع بن زايد بنادي العين ضمن اياب دور النصف نهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا.

واعترف زالاتكو بصعوبة المهمة التي تواجههم اليوم, مبينًا أن مهمة تسجيل ثلاثة أهداف لمعادلة النتيجة أمام فريق قوي كالهلال تبدو صعبة, وشبه مستحيله.

وقال زالاتكو في المؤتمر الذي حضره اللاعب محمد عبد الرحمن (عموري) ظهر أمس في فندق العين روتانا مقر إقامة البعثة الهلالية: "مهمّتنا اليوم صعبة وشبه مستحيله, نبحث عن ثلاثة أهداف في شباك فريق قوي كالهلال, كل شيء وارد في عالم كرة القدم.. لن نيأس ".

ويبحث العين عن تسجيل ثلاثة أهداف نظيفة, ليعادل النتيجة التي سحقه بها الهلال يوم الـ16 من سبتمبر في الرياض, تلك المباراة كانت لحساب جولة الذهاب.

وأكـــــد زالاتكو داليتش وهو المدرب السابق للهلال على جاهزية لاعبيه, مشيرًا إلى أن الغياب سيقتصر على الحارس خالد عيسى, والمدافع محمد أحمد للايقاف, بعد شفاء لاعب الوسط عمر عبد الرحمن, والجناح ميروسلاف ستوتش (سلوفاكي).

وكشف زالاتكو أن أمام فريقه 90 دقيقة بإمكانه تحقيق مراده من خلالها, مستشهدًا بقدرة الهلال على تسجيل ثلاثة أهداف في 10 دقائق خلال مباراة الذهاب, مضيفًا في هذا الجانب: "الأهم هو أن لا تستقبل شباكنا أهدافًا ".

وحول تأثر الفريق بغياب الحارس خالد عيسى قال: "هو حارس مميز, ولكنني أثق أيضًا بقدرات زميله الاحتياطي داود سليمان ".

من جانبه, تمنى لاعب وسط فريق العين محمد عبد الرحمن الدعم الجماهيري لناديه في المواجهة المنتظرة اليوم, مؤكداً على عزمه وزملائه اللاعبين في الخروج بنتيجة إيجابية من المباراة, تمنحهم بطاقة التأهل للنهائي القاري.







نحترم العين ولا نخشاه







العين ـ إبراهيم الجريس



رفض مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لورينت ريجيكامب (روماني) أن يكون فريقه قد ضمن بلوغ نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم, قبل حلوله اليوم ضيفًا على العين الاماراتي في ملعب الشيخ هزاع بن زايد بنادي العين لحساب اياب دور نصف النهائي.

واشار ريجيكامب في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة والذي عقده أمس برفقة قائد الفريق ياسر القحطاني في فندق روتانا العين مقر إقامة البعثة الهلالية بضرورة احترام العين, إلى أن لاعبيه يعون جيدًا صعوبة مهمتهم بعيدًا عن الركون إلى نتيجة لقاء الذهاب.

وبعد الفوز بثلاثية نظيفة ذهابًا, يكفي الهلاليين اليوم الفوز بأي نتيجة وكذلك التعادل, كما أن الخسارة بفارق هدفين وفارق ثلاثة أهداف مع تسجيل هدف في شباك العين تضمن لهم اللعب أمام الفائز من سيدني الاسترالي وسيؤول الكوري الجنوبي في المباراة النهائية للقارة.

واكد ريجيكامب في المؤتمر الصحفي أنه لا يخشى العين وقال: "علينا إعطاء كرة القدم حقّها, واحترام المنافس, وعلى اللاعبين الثقة والرغبة في الفوز من أجل التأهل ".

وتابع: "صحيح أننا خرجنا من لقاء الذهاب منتصرين بثلاثية نظيفة, ولكن تبقى لنا الأهم, سنبذل قصارى جهدنا لمواصلة المسيرة ".

وحول المبادرة الهجومية المنتظرة من العين في المباراة قال: "دفاعنا قوي, الكوري الجنوبي كواك تاي هي, والبرازيلي ديجاو يمثلان ثقلا واضحًا, وفي لقاء الذهاب تمت مباغتتنا العين بالهجوم, لكننا أبطلنا كافة المحاولات وتمكن لاعبو فريقي من ايقاف خطورة لاعبي العين ".

وزاد: "في هذه الفترة أجد زيارة شباك الهلال أمرًا ليس بالسهل, حتى وإن كان العين يمتلك لاعبًا مميزًا في الهجوم وهو الغاني جيان أسامواه الذي لم يظهر في لقاء الذهاب رغم تميّزه".

واستبعد المدرب الروماني قلقه من نيل ستة من لاعبيه بطاقات صفراء في المباراة, ستمنعهم من التواجد في ذهاب النهائي الآسيوي حال تأهل الهلال, مؤكداً على ثقته بكافة لاعبيه, ومشيرًا إلى أنه يمتلك مجموعة من اللاعبين بمستوى مماثل.

من جانبه, كشف قائد الفريق ياسر القحطاني عن أن الفوز في لقاء اليوم يبدو هدفًا رئيسيًا لهم, مشيرًا إلى أن التأهل لم يحسم بعد رغم الانتصار ذهابًا بثلاثية دون مقابل.

وقال القحطاني: "تأهلنا لم يحسم بعد, تبقت الخطوة الأهم, سنبحث غدًا - اليوم - عن الفوز لضمان بلوغ المباراة النهائية ".

ورفض القحطاني تشبيه لقاء اليوم بالمواجهه أمام الغرافة القطري في دور الربع نهائي للمسابقة عام 2010, مبينًا أن الظروف تبدو مختلفة تمامًا, لتغيّر الأسماء, لكنه يعتبر ذكرى المباراة والظروف الصعبة التي واجهت الهلال حينها دافعًا لهم اليوم أكثر من كونها ذات تأثير سلبي.







الجماهير الهلالية سر الانتصار







الرياض ـ عبدالإله المرحوم



وصف لاعب خط الوسط بالفريق الأول لكرة القدم عبدالعزيز الدوسري مباراة فريقه امام العين الاماراتي اليوم بالمصيرية والحاسمة بما انها المؤهلة لنهائي البطولة الاسيوية، وأوضح أنهم اعتادوا على خوض المواجهات الحاسمة خارجيا وان هذا ليس بجديد على الفريق.

واعتبر عزوز أن عاملي الارض والجمهور لا يعنيهم وأن ذلك أمر طبيعي مطالبا الجماهير الهلالية بمساندتهم والوقوف معهم في مباراة اليوم مشيرا إلى أن الجماهير الهلالية دائماً تقف مع الهلال أينما حل وأن ذلك ليس بمستغرب عليهم.







الهلال .. “مسبّب زحمة”







العين ـ إبراهيم الجريس



تواجه إدارة نادي العين الاماراتي صعوبة بالغة في إيجاد أماكن خاصة ببعض أعضاء شرف الهلال ومرافقيهم والمتواجدين في العين لحضور لقاء الفريقين الذي سيجري اليوم في ملعب الشيخ هزاع بن زايد بنادي العين في اياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

وعلمت "الرياضية" من مصادر اماراتيه أمس أن إدارة العين تلقت في الأيام الماضية العديد من الاتصالات الهلالية رغبة في تأمين مقاعد لشرفيين ومرافقيهم بعد نفاد التذاكر المخصصة للهلاليين في المقصورة الرئيسية "vip" والتي قدّرت بـ150 تذكرة ووزعتها الإدارة الهلالية على بعض الشخصيات.

وتبحث إدارة النادي الإماراتي عن حلول عاجلة لمرافقي الشخصيات الهلالية وحتى ساعات متأخرة من مساء أمس لم يستقر منظمو المباراة على مكان مخصص لتفادي الاشكالية.

وكانت إدارة العين الاماراتي قد استعانت بفرق إضافية من مكافحة الشغب في دولة الإمارات العربية المتحدة لضبط الحضور الجماهيري الكثيف والمنتظر في لقاء اليوم.

وتقرر أن تفتح إدارة ملعب المباراة البوابات أمام الجماهير عند الرابعة عصرًا بتوقيت الإمارات، في حين تم تخصيص البوابتين 8 و 9 للجماهير السعودية الراغبة في مؤازرة الهلال على أن تكون باقي البوابات في خدمة الجماهير الاماراتية.

وتمنى رئيس جمعية جماهير نادي العين محمود موسى تنسيق الجماهير الهلالية مع مسؤولي ناديها الذين استلموا كافة التذاكر المخصصة للجماهير في المباراة.

وقال: "عليهم التواصل مع مسئولي مجلس الجمهور في الهلال, لديهم كافة التذاكر المقدرة بـ2100 تذكرة وهي تمثل ما نسبته 8% من طاقة الملعب الاستيعابية".

وأضاف: "نرحب بالأشقاء السعوديين في بلدهم الثاني وأناشدهم الالتزام بالأماكن المخصصة لهم في مدرجات ملعب هزاع بن زايد، تماشيًا مع لوائح الملعب الأمر المعمول به في جميع ملاعب كرة القدم، وكما التزمنا نحن بمقاعدنا المخصصة لنا في مباراة الذهاب ".

ويأتي ذلك في ظل تأكيد أصوات هلالية أن مراقب المباراة سيمنح الجماهير السعودية أحقية التواجد في مدرجات العين في حال امتلأ مكانها المخصص شمالي المقصورة الرئيسية، حيث أكد على ذك مدير المركز الإعلامي وعضو مجلس الإدارة عبدالكريم الجاسر.

وقال الجاسر في تصريحات نقلت عنه: "طمأننا مراقب المباراة بأنه يمكن للجماهير السعودية الدخول والتواجد في مدرجات العين الإماراتي في حال خلوها من الجماهير، وفي حال امتلأ المدرج الخاص بالجماهير الهلالية في ملعب الشيخ هزاع بن زايد".

وكانت أعداد جماهيرية سعودية كثيفة قد حطّت رحالها أمس وأمس الأول في العاصمة الإماراتيه أبوظبي ومدينة دبي رغبة في حضور المباراة ودعم الهلال في مشواره الآسيوي, في تكرار للمشهد الذي كانت عليه الجماهير السعودية خلال اللقاء أمام السد القطري أواخر منتصف الشهر الماضي في الدوحة, ضمن اياب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا, وهي المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي ومعها قطع الهلال بطاقة العبور للدور نصف النهائي, بفضل الفوز ذهابًا بهدف نظيف حمل امضاء لاعبه سلمان الفرج.







لن نتهاون أمام العين







الرياض ـ عبدالإله المرحوم



شدد حارس مرمى الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال عبدالله السديري على عدم وجود تراخ او تهاون من زملائه اللاعبين في مواجهتهم امام العين الاماراتي في اياب دور نصف النهائي من دوري ابطال اسيا 2014 التي ستقام مساء اليوم في ملعب هزاع بن زايد بالعين.

وقال:" صحيح أننا تفوقنا بنتيجة كبيرة في لقاء الذهاب بالرياض (3ـ0) إلا أننا عازمون على تقديم مستوى افضل من المباراة الماضية بما أن الفريق على استعداد وجاهزية كبيرة لخوض المنافسة وأنهم سيتجاوزون هذه المرحلة والوصول لنهائي البطولة".







سنعتبر نتيجة الذهاب سلبية







الرياض ـ عبدالإله المرحوم



أكد المحترف في صفوف الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال ديجاو (برازيلي) أن مواجهتهم أمام العين الاماراتي من اهم المباريات بالنسبة لهم، مشددا على أن عليهم نسيان نتيجة الذهاب (3ـ0) وأنهم سيدخلون المباراة وكأن النتيجة السابقة سلبية.

وعن الخطورة التي سيواجهها الدفاع الهلالي من قبل لاعبي العين والتي تكمن في عمر عبدالرحمن (عموري) وجيان (غاني) قال ديجاو: فريق العين لا يعتمد على لاعب بعينه، والفريق بكامله يمتاز بالنجومية والقدرات الكروية والخطورة، واكد أنهم سيقاتلون لآخر رمق من اجل ايقاف تحركات لاعبي العين لمنعهم من الوصول لمرمى الهلال والخروج بالنتيجة الايجابية.

واوضح ديجاو ان فريقه سيكون بكامل جاهزيته لهذه المباراة من كافة النواحي الفنية واللياقية والبدنية.







اقتربنا من تحقيق الحلم



الرياض ـ عبدالإله المرحوم



أبدى لاعب خط الوسط بالفريق الاول لكرة القدم محمد الشلهوب تفاؤله بتخطي مباراتهم أمام العين الاماراتي اليوم في اياب نصف نهائي دوري ابطال اسيا 2014 والوصول للمباراة الختامية، مرجعا ذلك لاستعــدادات الفريــق ورغبة زملائه اللاعبين وعزيمتهم لمواصلة مشوار البطولة خاصة أنهم قطعوا شوطا كبيرا في منافساتها.

وفي سؤال "الرياضية" فيما يتعلق بجاهزية اللاعبين لمواجهة العين الاماراتي وبما أن التحضير الذهني يعتبر العامل الاهم قال الشلهوب: كل شيء يسير مع الفريق بالشكل المطلوب ووفق ما خطط له.

واضــــاف:" الحمد لله الأمور تسير على ما يرام وفوز الفريق في مبـــاراة الذهـاب بثلاثة دون رد لا يعني أننا سنذهب للعين وفي الاعتبار أن الامر حسم لمصلحتنا"

وأردف:" منافسات الدوري الاسيوي لا تخضع لمقاييس معينــة وجئنــا للعين بتركيز عال وظهـر ذلك من خلال التدريبات الاخيرة ولكننا نـثــق فــــي الحضــــور الجــماهيري الهلالي الذي لا يتوانى في تواجده محلياً وخارجيا"

واعتبر الشلهوب أن الوصول لنهائي البطولة الاسيوية حلم يتمناه اي فريق وان هذا الامر مشرف لتاريخ كل ناد، مقدما شكره لكــل مــن وقف ويقف مع الفريق في منافساته المـحليـــــة والخارجية.







هز الشباك يجمعهما



زلزال مبكر



ولد المهاجم ناصر الشمراني في 23 نوفمبر من عام 1983 في مدينة مكة المكرمة، وبدأ شغفه بالكرة مبكرا وتحديدا عند بلوغه سن العاشرة بعد أن بدأت قدماه في مداعبة الكرة في عدد من حواري مكة قبل أن تبدأ علاقته الرسمية مع المستديرة عبر بوابة نادي الوحدة موسم 1998 من خلال الفئات السنية للنادي.

في المقابل شهدت مدينة أكرا الغانية في عام 1985 ولادة النجم جيان أسامواه الذي التحق في عام 1995 بعدد من الأكاديميات الرياضية في غانا في سن مبكرة وكان لها الأثر الكبير في صقل موهبته.



بداية مماثلة

في موسم 2004 بدأت الخطوات الأولى للمهاجم ناصر الشمراني في فرض نفسه أساسيا على خارطة الفريق الوحداوي خصوصا بعد رحيل المهاجم التاريخي للوحدة عبيد الدوسري الأمر الذي دفع بجماهير النادي لتعليق الآمال على الشمراني ليخلف الدوسري في مركزه.



وفي الجانب الآخر، بدأ جيان مسيرته الكروية مع نادي ليبرتي بروفيشنالز في موسم 2003، وفي الموسم الذي يليه انتقل إلى نادي أودونيزي الإيطالي، ومن ثم الانتقال في 2004 إلى نادي مودينا الإيطالي، ولعب معهم حتى عام 2006.



مرحلة التنقل



كان موسم 2006 مفصلياً في مشوار الثنائي، إذ انتقل الشمراني في ذلك الموسم إلى صفوف الفريق الشبابي بنظام الاعارة، ونجح في صناعة الفارق في تلك التجربة القصيرة بتحقيقه مع الشباب بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين قبل أن يعود في نهاية الموسم إلى ناديه الأصل الوحدة مقدما معه موسما تاريخيا بالوصول للمربع الذهبي والحصول على المركز الثالث في الدوري.

وفي ذات الموسم عاد جيان إلى ناديه الأصلي أودنيزي وشارك معه حتى موسم 2008 ونجح في تسجيل 11 هدفا وساهم في صناعة ما يفوق الـ 25 هدفا مما جعله محط أنظار الكثير من الأندية الأوروبية.



نقاط تحول



يعد موسم 2008 نقطة تحول في مشوار الثنائي ناصر الشمراني وجيان أسامواه وذلك بعد أن انتقل الأول إلى صفوف نادي الشباب في صفقة انتقال كامل بلغت 13 مليون ريال، وتمكن الشمراني من ترجمة قيمة ذلك العقد على أرض الواقع حين أصبح الهداف الشبابي الأول وبدأ في تشغيل ماكينته التهديفية إذ حصل على لقب الهداف في أول موسم له مع الفريق الشبابي ولم تتوقف ماكينة الشمراني عند ذلك الحد بل حقق لقب هداف الدوري مع الشباب 4 مرات في إنجاز تاريخي لم يسبق أن حققه أي لاعب شبابي، كما حقق الشمراني مع الشباب العديد من البطولات.

وفي ذات الموسم أيضا بدأ جيان في شق طريق نجوميته بشكل واضح وتحديدا بعد انتقاله لنادي رين الفرنسي مسجلا معه 13 هدفا الأمر الذي زاد من القيمة المالية للاعب.



قمة المجد

شهد موسم 2010 بداية مرحلة تفوق مهمة في مشوار الثنائي وتحديدا جيان أسامواه حينما قدم نفسه بشكل لافت في كأس العالم 2010 من خلال عروض لافتة مع منتخبه الغاني الذي حقق الإنجاز الأفريقي الأقوى على مستوى العالم بوصولهم للدور نصف النهائي، ذلك المستوى الباهر عجل من رحيل أسامواه عن ناديه الفرنسي حيث بات مطمعا للدوريات الأقوى عالميا وكان له ما بحث عنه حين انتقل لنادي سندرلاند الانجليزي في موسم 2010 وبدأت ماكينته التهديفية بالعمل هي الأخرى، بإحرازه عشرة أهداف ومساهمته الفاعلة في الفريق.

وفي المقابل ورغم عدم وصول المنتخب السعودي لكأس العالم 2010 لم يتوقف طموح الشمراني بل واصل تحطيم الأرقام محليا بإحرازه لقب الهداف موسمي (2008ـ2009) و(2011ـ2012 ) ورغم أن الشمراني تعرض لاصابة القطع في الرباط الصليبي إلا أن ذلك لم يحبط من عزيمته بل عاد بشكل أقوى وحقق العديد من الألقاب مع الشباب.

التحول الأغلى



بالعودة لمسيرة الثنائي في الملاعب، يتضح أن القيمة السوقية للاعبين كانت تتصاعد مع ارتفاع مستواهما وعطائهما مما جعلهما محط أنظار الأندية الأخرى، ففي صيف عام 2013 انتقل ناصر الشمراني إلى صفوف الفريق الهلالي في صفقة تجاوزت الـ 25 مليون ريال، في المقابل انتقل جيان إلى الفريق العيناوي بعد تجربة سندرلاند في صفقة بلغت 38 مليون درهم إماراتيا.

التمديد مكافأة



لم يكن أمام إدارتي الهلال والعين مقابل تألق الثنائي إلا تمديد عقديهما خلال فترة الصيف، فقامت الادارة الهلالية مع بداية الموسم بتمديد عقد المهاجم ناصر الشمراني لعامين إضافيين، كما مددت الادارة العيناوية عقد مهاجمها جيان أسامواه إلى موسم 2018.



هواية مشتركة



يشترك الثنائي كذلك في الهوايات وتحديدا البحرية وذلك من خلال شغفهما بالدبابات البحرية رغم وفاة أحد أصدقاء جيان في حادث بحري ليبقى ذلك الحدث أحد أهم الذكريات الحزينة بالنسبة له.

الإضافة الجديدة



رغم ضخامة قيمة الصفقتين إلا أن جماهير الفريقين لم تعترض مطلقاً على القيمة المدفوعة للثنائي لمعرفتهم التامة بمستوى الثنائي، إذ كان ناصر الشمراني عند المستوى وأسر قلوب الجماهير الهلالية بأن حقق لهم في أول مواسمه مع الفريق لقب هداف الدوري للمرة الخامسة بالنسبة له ليعيد لقب هداف الدوري لأحضان الهلاليين بعد 3 مواسم إذ كان آخر لاعب هلالي حصل على هذا اللقب محمد الشلهوب موسم 2010، كما ساهم الشمراني بشكل بالغ في وصول فريقه إلى الدور نصف النهائي في دوري أبطال آسيا.

وفي المقابل تمكن جيان من ترجمة قيمة العقد الكبير الذي تم التعاقد به معه على أرض الواقع بعد أن نجح في تحقيق لقب الدوري الإماراتي بعد فترة غياب للعين بالاضافة لمساهمته الفاعلة في تحقيق فريقه اللقب وتحقيقه لقب الهداف بـ 21 هدفا كما ساهم في بلوغ فريقه إلى نصف نهائي أبطال آسيا







ستوتش : سنقاتل من أجل النهائي



الرياض ـ عبدالإله المرحوم



طمأن المحترف في صفوف الفريق الاول لكرة القدم بنادي العين الاماراتي ميروسلاف ستوتش (صربي) جماهير فريقه على الإصابة التي تعرض لها مؤخرا في مباراة فريقه أمام عجمان بالجولة الثالثة من دوري الخليج العربي متمنيا أن يكون في جاهزية كاملة لمواجهة الفرق الهامة امام الهلال اليوم في اياب نصف نهائي ابطال آسيا.

واعتبر ستوتش أن الحظ حالفه كثيراً بأنه لا يزال يستطيع المشي على قدميه ولم يتعرض للكسر رغم ان الضربة التي تعرض لها توحي ان هناك كسرا وإصابة قوية من خلال مشاهدته لمقطع الفيديو.

واشار إلى انهم متفائلون بتحقيق نتيجة إيجابية اليوم تكفل للفريق التأهل للمباراة النهائية لدوري الابطال الاسيوي، مبينا انهم يدركون اهمية التركيز خلال اللقاء خاصة ان نتيجة الذهاب غير مرضية، مؤكدا ان الفرصة لا تزال متاحة لهم في الملعب وان باستطاعتهم تكرار ذات السيناريو الذي حدث معهم في الرياض وأنهم سيقاتلون حتى آخر لحظة من أجل تحققيق طموحات الجماهير العيناوية بالوصول لنهائي البطولة.







رغم الـ 3.. “يحلمون”











جيان : حظوظنا متساوية مع الهلال في التأهل





أكد مهاجم العين الغاني أسامواه جيان امكانية تعويض نتيجة مباراة الذهاب امام الهلال وأضاف :" المؤكد أن خسارتنا لجولة الذهاب بثلاثية نظيفة كانت خسارة قاسية ، وهذه الأشياء تحدث في كرة القدم ، غير أنه مثلما تمكن الهلال من احراز 3 اهداف في 6 دقائق ، وقد بدا ان العين لعب افضل ، ولكن الهلال تمكن من احراز الاهداف الثلاثة في الوقت ، وهذا حال كرة القدم ، غير أننا ايضاً يمكننا فعل ذات الشيء علي ملعبنا الثلاثاء ، وهذا الامر يعتمد بشكل اساسي علي عقلية اللاعبين والجماهير". واردف جيان : " تحدثت الي زملائي اللاعبين بضرورة المحافظة علي تركيزنا ، ومواصلة القتال في مباراة الاياب وحتي الان كل شيء بأيدينا ، ففي كرة القدم كل شيء ممكن ، وقد اخبرتهم بأن بمقدورنا تكرار نفس السيناريو في شباك الهلال السعودي في مباراة الاياب في العين ". وناشد جيان الجماهير العيناوية علي الوقوف خلف الفريق والمؤازرة : " أود توجيه الشكر الي الجماهير العيناوية ، التي جاءت الي الرياض للوقوف خلف الفريق ، في الحقيقة الجماهير العيناوية اعطتنا كثيراً من الدعم ، واعلم انهم سيواصلون وقوفهم خلفنا في مباراة الغد علي ملعبنا سعياً للتعويض ".











يواجه العين بمعنويات عالية وطموحات كبيرة

الهلال بثلاثية الذهاب يبحث عن التأهل في موقعة الإياب






علي السلمي - جدة



يحل الهلال مساء اليوم الثلاثاء ضيفا ثقيلا على العين الإماراتي في لقاء إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا الذي سيقام على استاد هزاع بن زايد بمدينة العين. ويدخل الهلال الذي فاز ذهابا في الرياض 3/0 قبل أسبوعين المباراة بأكثر من فرصة سواء الفوز أو التعادل أو الخسارة بهدف أو بهدفين ليحجز مقعده بصفة رسمية في النهائي الذي غاب عنه منذ 14 عاما، بينما تنتظر العين مهمة صعبة وشاقة إن لم تكن مستحيلة في الأصل كونه مطالبا بتسجيل أربعة أهداف نظيفة لضمان التأهل المباشر أو على الأقل الفوز بنفس نتيجة مباراة الذهاب وتمديد المباراة لوقت إضافي، وهو الأمر الذي يحتاج إلى عمل كبير وجهد مضاعف. وعطفا على النواحي الفنية والمعنوية فإن الهلال يعتبر هو الطرف الأفضل وسيكون مرشحا للخروج بنتيجة إيجابية سيما في ظل تكامل صفوفه وجاهزية جميع اللاعبين.



تحمل مباراة الليلة التي تجمع الهلال والعين في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري أبطال آسيا الرقم (24) في تاريخ مواجهات الهلال مع الفرق الإماراتية آسيويا، فقد سبق أن واجه الهلال فرق الإمارات في 23 مباراة، فاز في 11 مباراة وخسر 5 وتعادل في 7 ، وسجل هجومه 39 هدفا بينما استقبلت شباكه 27 هدفا. وكانت أو ل مباراة جمعت الهلال بفريق إماراتي يوم الجمعة 20 ديسمبر 1991، حيث واجه العين وانتهت بفوز الهلال بهدف وحيد سجله يوسف جازع، بينما كانت آخر مباراة يوم الثلاثاء 16سبتمبر 2014 عندما واجه العين في الرياض وفاز بثلاثية نظيفة سجلها ناصر الشمراني (هدفين) والبرازيلي تياجو نيفيز.ويتصدر الدولي السابق ياسر القحطاني قائمة هدافي الهلال حيث سجل 6 أهداف ويليه الكوري يوو بيونج سو الذي سجل 5 أهداف.



وتعتبر مباراة الليلة هي الثامنة من نوعها التي تجمع الهلال بالعين حيث تقابلا من قبل في سبع مباريات فاز الهلال في ثلاث منها وخسر في أربع.



ويعد فوز الهلال الساحق على بني ياس بنتيجة (7/1) في ثمن نهائي نسخة 2012 هو الأكبر في تاريخ المواجهات التي جمعت الأندية السعودية بنظيرتها الإماراتية، بينما فوز الشارقة على الهلال بنتيجة (5/2) يعتبر هو أكبر فوز للأندية الإماراتية على نظيرتها السعودية. ومن خلال الرصد التاريخي فإن الهلال لم يسبق له الخسارة على ملعبه آسيويا أمام الفرق الإماراتية، كما أن ركلات الترجيح لم تحضر في أي مباراة، وفي نفس الوقت تعتبر مواجهات الهلال للعين هي الأكثر بواقع 7 مباريات قبل مواجهة اليوم، يليه الأهلي بواقع 6 مرات.



وقد تأهل الهلال لهذا الدور بعد أن تصدر مجموعته الرابعة في دوري المجموعات برصيد 9 نقاط جمعها من 6 مباريات حيث فاز في اثنتين وتعادل في 3 وخسر واحدة، وفي الدور ثمن النهائي تخطى عقبة بونيودكور الأوزبكي ذهابا في طشقند 1/0 وإيابا في الرياض 3/0 قبل أن يتجاوز السد القطري بمجموع المباراتين بعد أن فاز ذهابا في الرياض 1/0 وتعادل إيابا في الدوحة بدون أهداف.ويدخل الفريق المباراة بمعنويات عالية وبرغبة جامحة في تكرار الفوز والتأهل للنهائي عن جدارة، خصوصا وأن منافسه يعد كتابا مفتوحا ولن يجد مدربه الروماني ريجيكامف في اختيار التشكيلة المناسبة ووضع الخطة الملائمة لظروف المباراة التي يدخلها بأريحية تامة بعد الفوز الكبير في مباراة الذهاب صعوبة. وسيلعب المدرب بطريقته التقليدية التي يركز من خلالها على تأمين منطقة الوسط بخمسة لاعبين للسيطرة على منطقة المناورة وتسيير المباراة بطريقته الخاصة إلى جانب الاستفادة من الاندفاع العيناوي المتوقع واستغلال سرعة هجومه في الارتداد السريع. ويبرز في صفوف الفريق عبدالله السديري وياسر الشهراني وسلمان الفرج وعبدالله الزوري وسالم الدوسري وناصر الشمراني والكوري كواك تاي هي والروماني ميهاي بينتيلي والبرازيلي ديجاو ومواطنه تياجو نيفيز. أما العين فقد تأهل لهذا الدور بعد أن تصدر مجموعته الثالثة في دوري المجموعات برصيد 11 نقطة جمعها من 6 مباريات حيث فاز في 3 وتعادل في اثنتين وخسر واحدة، وفي ثمن النهائي تفوق على جاره ومواطنه الجزيرة ذهابا في أبو ظبي 2/1 قبل أن يكرر نفس النتيجة في مباراة الإياب التي أقيمت بالعين، وفي ربع النهائي تجاوز عقبة الاتحاد ذهابا في العين 2/0 قبل أن يكرر الفوز إيابا في مكة المكرمة بنتيجة 3/1.ورغم معرفة الفريق الإماراتي بصعوبة المهمة وقوة المنافس إلا أنه يأمل في تطويع المستحيل وقلب التوقعات والتأهل عبر النفق الصعب خصوصا وأن كرة القدم لا تعترف بالمنطق. ومع أن الفريق بحاجة للفوز بأكثر من هدف إلا أن مدربه الكرواتي لن يجازف بالهجوم وفتح الملعب أمام منافسه الذي قد يسجل هدفا يزيد المهمة تعقيدا وسيلعب بطريقة متوازنة دفاعا وهجوما مع محاولة الاستفادة من كافة الفرص الممكنة سيما وأنه يملك لاعبين مميزين يعرفون طريق المرمى جيدا.



ويبرز في الفريق العيناوي مجموعة من اللاعبين أمثال إسماعيل احمد وفارس جمعة ومحمد عبدالرحمن وعمر عبدالرحمن واحمد برمان والغاني جيان أسامواه والفرنسي كيمبو إيكوكو والسلوفاكي ميروسلاف ستوتش والكوري لي ميونغ جو







المواقع والمنتديات تشهد حالة من الشد والجذب

«الزعماء» يتحفزون إلكترونيا ويحذرون






عمرالخزيم - الدمام



تفاعل كبير شهدته مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا المنتديات والمواقع الرياضية المنتشرة على الشبكة العنكبوتية الإنترنت، وذلك للحديث عن مباراة اليوم، والتي ستجمع بين فريقي العين الإماراتي والهلال، في إياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمحترفين، والذي سيقام على أرض ملعب هزاع بن زايد بإمارة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تحدثت الجماهير الرياضية الخليجية بشكل عام، والسعودية والإماراتية على وجه التحديد بإسهاب عن هذه المواجهة المرتقبة، والتي باتت بمثابة مباراة الكلاسيكو بالنسبة للأندية الخليجية، حيث يحمل كل الفريقين لقب الزعيم، وهما الأكثر تتويجا في بلديهما.



الجماهير الهلالية من خلال العديد من التغريدات والتعليقات المختلفة، شددت على أن الفوز الذي حققة الفريق الأزرق في لقاء الذهاب الذي أقيم على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض بثلاثة أهداف دون رد، لابد أن تمحى من ذاكرة جميع اللاعبين، وأن يكون التخطيط والتركيز منصبا بشكل كبير على لقاء اليوم، وإن بطاقة التأهل والعبور وبلوغ المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، سيكون من خلال العمل الجاد داخل المستطيل الأخضر، وعدم النوم على وسادة الانتصار الكبير الذي تحقق ذهابا، كما أشادت الجماهير الهلالية بالروح الكبيرة التي ظهر بها نجوم الزعيم في ذلك اللقاء، متمنين استمرار هذه الروح العالية، والبحث الجاد عن تحقيق الفوز من أجل التواجد في المباراة النهائية لهذه البطولة التي تنتظرها الجماهير الهلالية بلهفه كبيرة.



وفي المقابل، تحدثت الجماهير الإماراتية بتفاؤل وثقة كبيرة، مشيرين إلى أن كرة القدم لا تعترف بالمستحيل، وهي تعطي من يعطيها، وإن مدرب الفريق لديه خبرة عن الهلال والكرة السعودية، كما أن اللقاء سيقام أمام أنصار البنفسج، وأشاروا إلى أن الحضور الجماهيري سيكون كبيرا من أجل دعم ومساندة ومؤازرة الفريق في هذا اللقاء، الذي اعتبروة ووصفوه بالتاريخي، وإن لديهم رغبة كبيرة من أجل تجاوز الهلال وبلوغ المباراة النهئية لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم منذ استحداثها بالنظام الجديد، حيث توج العين باللقب الأول عام2003بالعاصمة التايلاندية بانكوك.







عقدا مؤتمرا صحفيا حول موقعة «هزاع بن زايد»

ريجيكامب: لا تهاون أمام العين.. وأتينا لتأكيد الصعود للنهائي






ريجيكامب خلال المؤتمر الصحفي



عبدالرحمن أباعود - العين



أكد الروماني ريجيكامب مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال أنهم تجاوزوا خطوة مهمة نحو مشوارهم في دوري أبطال آسيا، عقب فوزهم بثلاثية نظيفة على العين الإماراتي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2014، وتطرق في حديثه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر نادي العين والذي يسبق لقاء الإياب الذي يجمع الفريقين مساء اليوم على استاد هزاع بن زايد في العين الإماراتية، وقال: «خطونا خطوة مهمة في الرياض، واستطعنا تسجيل ثلاثة أهداف، هذا لا يعني أن نتهاون فنحن أتينا للعين للفوز».



وعن إمكانية انتهاجه الطريقه الدفاعية، ومدى تشكيل ذلك على المهددين بالإيقاف جراء نيل الكروت الصفراء، قال: «الهلال معتاد على لعب كرة القدم، ولاعبونا لديهم قدرات ومهارات وأنا عليّ توظيفها، نحن نعرف كيفية إغلاق ملعبنا وبنفس الوقت متأكد أن فريقي قادر على التسجيل».



وحول سعيه لتسجيل الأهداف، رد: "شيء مهم كثيراً إذا سجلنا هدفاً أو أكثر؛ لأن الفريق سيصبح في النهائي رسمياً، أما إذا سجل العين فهذا شيء لا يغير الحال وسنواصل اللعب، من الصعب أن نستقبل أهدافاً ولديّ ثقه كبيرة أننا سنسجل أهدافاً".



وبيّن ريجي ثقته الزائدة بفريقه بالرغم من وجود الغاني جيان مهاجم العين، وأضاف: «إذا تحدثت عن الثقة فذلك كأنك ترى المرآة، أتينا للعين ونحن فائزون بثلاثة أهداف نظيفة، جيان في الرياض لم نره ولا للحظة واحدة، وذلك لا يلغي أنه ذو قدرات عالية ويجب أن نكون حذرين، وعلى لاعبينا اللعب بنفس روح مباراة الرياض».



وأوضح المدرب الهلالي أنه لا يخشى على الهلال، مشيراً إلى أن كرة القدم هواية ومحبة، وتابع: «لاعبونا يجب أن يدخلوا بعنفوان وثقة للوصول إلى النهائي، أنا سعيد بتدريبي الهلال، وأريد اللاعبين بنفس قوة وروح مباراة الرياض، فريق واحد هو من سيفوز وأتمناه فريقي، فرصة كبيرة لنا أن نصل للنهائي».



من جهة أخرى، شدد ياسر القحطاني قائد فريق الهلال على أنهم تعلموا جيداً من درس مباراة الغرافة القطري في إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2010، بعد أن فاز الهلال ذهاباً بثلاثية نظيفة وكاد أن يخرج من البطولة حينها بعد خسارته 2/4، وأضاف: «الشوط الأول انتهى في الرياض وبقي الشوط الثاني الأهم هنا في العين، سندخل اللقاء للفوز وكلنا عزيمة وإصرار، فمباراة الغرافة مشابهة من ناحية أنها أندية خليجية، أما غير ذلك فكل شيء مختلف من ناحية أسماء اللاعبين والمدرب وطريقة اللعب، فهي تختلف هنا وهناك».



في المقابل، وصف الكرواتي زلاتكو مدرب العين الإماراتي اللقاء بالمهمة الكبيرة، وقال: «بعد نتيجة الرياض والوصول لتسجيل ثلاثة أهداف، ليس من السهل الحصول على ذلك أمام فريق كبير كالهلال، في الرياض حصلت من فريقي أخطاء وعاقبنا الهلال بثلاثة أهداف، أمامنا تسعون دقيقة يجب أن نسجل فيها ثلاثة أهداف، الهلال أتى للبحث عن هدف، مهمتنا شبه مستحيلة، ولكن عالم كرة القدم كل شيء جائز فيه، لعبنا مباراتين في الدوري وكسبناهما وهذا شيء إيجابي جداً».



وحول إيقاف اللاعب خالد عيسى، رد: «خالد لاعب مهم ولكن العين لا يقف على لاعب، المجموعه المتبقية جاهزة والبديل قادر على سد هذا الغياب»، مؤكداً قدرة السوليفيني ستوتش على المشاركة في اللقاء بعد إصابته في لقاء عجمان بالدوري.



وأوضح زلاتكو أن اللقاء يعد تحدياً، مشيراً إلى أن هناك سببين لذلك، وتابع: «الأول نتيجة الذهاب، والثاني الخصم، لكن نحن جاهزون وإن لم يكتب لنا التأهل سنبارك للهلال».



من جهة أخرى، أعلن محمد عبدالرحمن لاعب العين تحديه وقدرته على التأهل، وقال: «المباراة صعبة ونحترم الهلال، تقدم علينا بثلاثة أهداف، وبحول الله سيكون للعين كلمة فنحن جاهزون خاصة بعد فوزنا بآخر مباراتين في الدوري».







في وقت تواجدت فيه الجماهير الزرقاء خارج الملعب

الجدية والحماس يغلفان أجواء التدريب الأخير للزعيم






دريب أمس وضح عليه الجدية



عبدالرحمن أباعود - العين



أكد عبدالكريم الجاسر مدير المركز الإعلامي وعضو مجلس الإدارة بنادي الهلال أنه تحدث مع مراقب لقاء الليلة الذي سيجمع فريقه الأول لكرة القدم بمضيفهم العين الاماراتي في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2014 الذي سيقام على استاد هزاع بن زايد في العين الاماراتية.



مشيراً الى أن جُل حديثه معه كان يتعلق بإمكانية دخول جماهير الهلال التي تمتلك تذاكر في الجهة المخصصة لجمهور العين.



وأضاف الجاسر : "تحدثت مع مراقب اللقاء وأمام حضور بعض مسؤولي نادي العين عن وجود بعض الجماهير الهلالية التي تمتلك تذاكر مخصصة لجمهور العين، وهل سيطبق مراقبة البوابات وإبراز الهويات من عدمه، وأكد لنا أن أي شخص يحمل تذكرة يحق له الدخول بغض النظر عن جنسيته".



وكانت جماهير هلالية عريضة قد ملأت الطرق والممرات حول منافذ بيع التذاكر في استاد هزاع، التي لم تجد فرصة لشراء التذاكر ، بعد أن شدد مسؤولو نادي العين في بيعها، والتأكد من بعضهم بإبراز هويتهم للتأكد من جنسيتهم.



يذكر أن إدارة العين خصصت ٢١٠٠ تذكرة لجمهور الهلال بما هو نسبته ٨٪ من سعة الملعب.



من جهة أخرى، اختتم الفريق استعداداته لخوض اللقاء بعد أن أجرى تدريبه على ملعب اللقاء عند تمام الـ «٧:٤٥» مساءً ، وتم السماح لوسائل الإعلام بحضور ربع الساعة الأولى من التدريبات، التي تركزت على الجوانب اللياقية والتكتيكية، وشهدت حضور الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي وبعض أعضاء مجلس الإدارة.



وقد غلفت الجدية والحماس أجواء التدريب الأخير للزعيم وظهر واضحا على محيا جميع اللاعبين، وكذلك الأجهزة الفنية والإدارية الرغبة في تحقيق نتيجة إيجابية والعودة إلى أرض الوطن بفرحة التأهل لنهائي القارة الحلم.





عبدالرحمن بن مساعد حضر تدريبات أمس







شدد على صعوبة مواجهة العين

محمد بن فيصل: أخشى على الهلال من معاندة الحظ








عبدالرحمن أباعود- العين



أكد الأمير محمد بن فيصل عضو شرف نادي الهلال ورئيسه السابق قوة مباراة فريق الهلال الأول لكرة القدم أمام العين الإماراتي في إياب نصف نهائي من بطولة دوري أبطال آسيا، مشيرًا إلى أنها مباراة مهمة في مسيرة الهلال، وقال: «فرصة التأهل ما زالت متاحة للفريقين، فيما يتعلق لنا قدمنا مباراة جيدة جدًا في مباراة الذهاب، وحتى العين قدموا شوطًا أول جيدًا جدًا، وأجزم بأننا نحتاج لأن ندخل اللقاء بتركيز كبير وحضور فني حقيقي كي نؤكد أحقيتنا بخطف بطاقة التأهل للمباراة الختامية».



وأبدى الرئيس الهلالي السابق خشيته من غياب التوفيق لفريقه، موضحًا أن هناك مباريات تتوفر بها أدوات النجاح دون توفيق.



وحول أسباب الالتفافة الشرفية مع الفريق في الفترة الأخيرة الماضية، رد «أقل ما يقدمونه للهلال كأعضاء شرف كونه بيتهم الأول على حد قوله، أجبرتني ظروفي على الغياب عن الفريق في السنتين الماضيتين، وعند عودتي لأرض الوطن وجب علي الوقوف مع الفريق مع الإخوة أعضاء الشرف في هذه المرحلة الحاسمة في مسيرة الزعيم».وأوضح الأمير محمد أن الروماني ريجيكامف مدرب الفريق يقدم عملًا كبيرًا، مستدلًا بنجاحه الذي قدمه في الفترة الماضية وقدرته على التعامل مع مباريات الذهاب والإياب بشكل أمثل واصفًا إياه بالرائع.



ورد الأمير محمد بن فيصل في جوابه على سؤال «الميدان» عن نيته من عدمها في العودة لرئاسة النادي بعد نهاية الفترة الرئاسية للإدارة الحالية بقيادة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وقال: «كلنا الأمير عبدالرحمن الآن، ونؤيد استمراره لفترة رئاسية أخرى، وعبدالرحمن بن مساعد حاليًا بالنسبة لنا هو الهلال».







تغطية موسعة لقمة «الهلال» و«العين»







عبدالعزيز المقهوي - الدمام



أعلنت شبكة قنوات BEIN SPORTS الرياضية القطرية المالكة لحقوق نقل وبث مباريات بطولة دوري ابطال آسيا لكرة القدم في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، عن انتهاء كافة الترتيبات والاستعدادات لنقل المباراة التي ستجمع مساء اليوم فريقي العين الاماراتي والهلال السعودي، على ارض ملعب هزاع بن زايد بنادي العين في اياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري ابطال آسيا لكرة القدم، حيث ستقوم القناة بتغطية مباشرة ومكثفة للمباراة نظير اهمية المباراة والدور المتقدم من هذه البطولة القارية، بالإضافة الى ما يملكه الفريقان من تاريخ كبير وشعبية جارفة بالمنطقة، وسيقود محمد سعود الكواري الاستوديو التحليل الخاص بهذه المواجهة، على ان يتواجد الى جواره في طاولة التحليل الفني لهذا اللقاء كل من نجم الهلال السابق فيصل ابو اثنين، ونجم الكرة الاماراتية اسماعيل راشد، ونجم الكرة الكويتية فيصل الدخيل، مع تواجد وفاء صوقار في ارض الملعب لتقديم جميع الاخبار العاجلة وعمل المقابلات واخذ التصريحات من قبل اللاعبين والمسؤولين وعمل التغطية الميدانية للقاء.







الشلهوب: سنلعب اللقاء بتركيز عال







عبدالرحمن أباعود - العين



أكد محمد الشلهوب لاعب الهلال جاهزيتهم التامة لمواجهة العين الإماراتي مساء اليوم في إياب الدور النصف نهائي من دوري أبطال آسيا، وقال "استعداداتنا تسير على مايرام، وعلى الرغم من فوزنا في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف إلا أن مباريات دوري الأبطال الآسيوي لا تخضع لمقاييس معينة وسنلعب اللقاء بتركيز عال، وتدريباتنا خلال الفترة الماضية سارت كما يجب والجميع لم يقصروا بوقفتهم معنا خصوصا جماهير الهلال الكبيرة التي عودتنا على التواجد الدائم خلفنا سواء داخل ملعبنا أو خارجه".



وحول تأثرهم باللعب خارج الأرض، مبيناً أنهم اعتادوا على اللعب خارج الأرض وتابع "لن نتأثر بالأرض والجمهور، وجماهير الهلال لا تدّخر جهداً بوقوفها خلف الفريق في جميع الاستحقاقات.







ديجاو: سنعود ببطاقة التأهل







عبدالرحمن أباعود - العين



شدد البرازيلي ديجاو مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم على أهمية مباراتهم الليلة أمام العين الاماراتي في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، مؤكدا تعاملهم معها على أنها مباراة جديدة بالنسبة لهم، وقال: "سندخل اللقاء بدون النظر لنتيجة مباراة الذهاب، اذ سنتعامل معها كما تعاملنا مع تلك المباراة وكأن النتيجة تعادل سلبي".



وعن إمكانية الحد من خطورة ثنائي العين المتميز الغاني جيان وعمر عبدالرحمن، قال: «العين فريق قوي ومن يمثله ليس (جيان وعمر) فقط، إنما يملك مجموعة مميزة من اللاعبين». وزاد منهياً حديثه: بالنسبة لنا سنقاتل جميعا في هذه المباراة لتأدية الواجب وأكثر، والعودة ببطاقة التأهل.







القحطاني: المواجهة صعبة وسنحسمها مبكرًا







علي القعيمي- الأحساء



أعلن قائد فريق الهلال وأحد أبرز هدافيه في الوقت الراهن ياسر القحطاني أن فريقه يسعى وبكل قوة وجدية لحسم نتيجة مباراته أمام العين هذا المساء منذ وقت مبكر حتى لا يكون الفريق وجماهيره تحت الضغط، وأكد القحطاني أن هذا لن يحدث إلا بطريقة واحدة وهي تسجيل هدف مبكر في اللقاء، وبالتالي تصعيب مهمة فريق العين في المباراة وأشار القحطاني إلى أن مهمتهم في المباراة ليست سهلة، ولكن الحضور الجماهير من جانب فريق الهلال سوف يسهل عليه الكثير من المصاعب كما حدث في مباراة الإياب في الدور الماضي أمام فريق السد القطري، وطالب القحطاني جماهير الهلال بالتواجد في الملعب لكي نحتفل بحول الله بالتأهل معً







العابد: نسينا ثلاثية الذهاب







علي القعيمي- الأحساء



أوضح لاعب فريق الهلال والمنتخب السعودي نواف العابد أن فريقه نسي تمامًا نتيجة مباراة الإياب التي أقيمت في الرياض بين فريقه وفريق العين الإماراتي والتي انتهت بفوز فريقه بثلاثة أهداف نظيفة، وأكد العابد أن فريقه سيخوض مساء اليوم مباراة جديدة ليس لها علاقة بمباراة الذهاب غير أن مواجهة الرياض هي الشوط الأول ومباراة الليلة هي الشوط الثاني، وأكد العابد أنه وجميع زملائه حريصون على المحافظة على نتيجة الشوط الأول واستمرار النتيجة التي تؤهلهم للنهائي بعيدًا عن أي حسابات أخرى، وأعرب العابد عن أمله بأن تستمر عطاءات فريقه الممتازة في البطولة، وأن يقدم بطاقة التأهل للجماهير الهلالية والسعودية وهذه هي طموحات اللاعبين والجهازين الفني والإداري.







الزوري: جماهير العين لا ترهبنا



علي القعيمي- الأحساء



استبعد مدافع فريق الهلال والمنتخب السعودي الأيسر عبدالله الزوري أن تحدث جماهير نادي العين إذا ما حضرت لقاء الليلة بكثافة أي رهبة لدى لاعبي الهلال، وقال الزوري: إن فريقنا اعتاد خوض المباريات الجماهيرية سواء داخل المملكة أو خارجها، ولم تكن لكثافة وتواجد أي جماهير لأي فريق تأثير على أداء اللاعبين، واستشهد الزوري بالمباريات التي يلعبها فريقه في إيران، ويسجل خلالها نتائج إيجابية على الرغم من الكثافة الجماهيرية التي تصاحب المباريات هناك، وأكد الزوري أن التركيز في المباراة عامل مهم للخروج بنتيجة إيجابية وهذا ما هم بصدده في مباراة اليوم موضحًا أن فريقه جاهز للنزال للخروج بنتيجة ترضي عشاقه، وكذلك جماهير كرة القدم السعودية.







الشهراني: لن تخدعنا الفرص المتعددة







علي القعيمي- الأحساء



استبعد موهبة فريق الهلال ونجم الدفاع ياسر الشهراني أن تخدع الفرص المتعددة للتأهل لنهائي كأس دوري أبطال آسيا فريقه في مباراة الليلة أمام العين الإماراتي، وأكد الشهراني أن فريقه الهلال سيدخل المباراة وكأنه لم يلعب مباراة الذهاب في الرياض وهذه هي الطريقة الوحيدة لتخطي صعوبة فريق العين، وأشار الشهراني إلى أن فريقه أكمل الاستعداد لخوض المباراة والخروج ببطاقة التأهل بعون الله للنهائي موضحًا أن حضور جماهير الهلال للمباراة ودعمهم أمر مهم جدًا فقد عودتنا الجماهير الزرقاء على السفر خلف الفريق أينما حل وارتحل.







منفذ البطحاء جاهز لتسهيل مرور الشقردية







علي القعيمي - الأحساء



انطلقت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء مجموعة من المركبات الخاصة وهي تقل جماهير نادي الهلال لمدينة العين الإماراتية ومن المتوقع أن تصل تلك المركبات لمنفذ البطحاء قبل ظهر اليوم على أن تعبر المنفذ باتجاه ملعب نادي العين الذي سوف يحتضن مباراة الإياب بين العين والهلال وكان المسؤولون بمنفذ البطحاء الفاصل بين الحدود السعودية والإماراتية قد أكملوا استعداداهم لاستقبال (الشقردية) وتسهيل مهمة عبورهم الحدود وبلوغ الملعب وتسهيل مهمة دخولهم المملكة بعد نهاية المباراة. ولم ينحصر سفر جماهير الهلال عبر المركبات الخاصة بل انطلقت من الأحساء والدمام مجموعة من الحافلات وهي تقل الجماهير الهلالية الراغبة في حضور المباراة والتي تكفل بها بعض أعضاء شرف النادي وبعض رجال الأعمال وبعض الأندية دعما منه للزعيم في مواجهته التي سيخوضها اليوم أمام العين الإماراتي.







الشمراني: سنتعامل مع مباراة العين وكأنها نهائي







علي القعيمي - الأحساء



أكد لاعب وهداف فريق الهلال ناصر الشمراني أن فريقه سيتعامل مع مباراة اليوم أمام فريق العين وكأنها واحدة من المباريات النهائية التي اعتاد فريق الهلال على خوضها على المستويين المحلي والخارجي. وأشار الشمراني إلى أن التسجيل في مباراة اليوم لن يكون همه الأول والكبير؛ لأن الأهم عنده حصد بطاقة التأهل للمباراة النهائية مهما كانت النتيجة، موضحا أنه لن يتوانى في تجهيز أي كرة أمام المرمى لأحد زملائه متى ما رأى أنه في وضع أفضل للتسجيل؛ لأن لاعبي الهلال يتعاملون مع المباريات بروح الفريق الواحد، وهذا هو سر روعة الهلال في تقديم المستويات الممتعة والنتائج الإيجابية.







توصيات خاصة من القائد التاريخي لنجوم الهلال





من توديع النعيمة لفريق الهلال



علي القعيمي - الأحساء



تلقى عدد من لاعبي الهلال توصيات خاصة من القائد التاريخي للمنتخب السعودي وفريق الهلال سابقا صالح النعيمة والقائد السابق للأخضر فؤاد أنور (فؤاد الأخضر)، خلال وداع الثنائي الشهير للاعبين في مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض، وكان من أبرز التعليمات والتوصيات الخاصة التي زود بها النعيمة وأنور لاعبي فريق الهلال حرصهم على خوض المباراة بروح معنوية عالية وقتالية على الكرة واستثمار فرص التسجيل أمام المرمى والحرص على سلامة مرماهم من أي خطورة.











خطوة "العين" تفصل "الزعيم" عن نهائي القارة

الهلال يملك أكثر من فرصة لبلوغ ختام دوري أبطال آسيا






مهاجم الهلال الشمراني يحاول تجاوز مدافع العين في مباراة الذهاب (تصوير: فهد السويلم)



أبها: محمد العسيري



خطوة واحدة تتمثل في 90 دقيقة تفصل الهلال عن نهائي دوري أبطال آسيا، حينما يحل ضيفا على العين الإماراتي مساء اليوم، على ملعب هزاع بن زايد، ضمن منافسات ذهاب نصف النهائي.

ويخوض الزعيم اللقاء بأكثر من فرصة، بعدما أنهى مباراة الذهاب بنتيجة إيجابية ومطمئنة إلى حد كبير، وتغلب على منافسه بثلاثية نظيفة، فالفوز أو التعادل وحتى الخسارة بفارق هدفين نظيفين ستنقل الهلال إلى النهائي، إضافة إلى خسارته بفارق 3 أهداف مع تسجيله أهداف في اللقاء.

كل هذه الفرص تمنح الفريق الأزرق التفوق، وخوض اللقاء بأريحية كبرى.

ويمر الهلال بأفضل حالاته منذ عدة مواسم، فالفريق يقدم مستويات جيدة على الصعيدين المحلي والقاري، ولم يتعرض لأي خسارة حتى الآن، ويأمل في مواصلة نجاحه، وبلوغ النهائي القاري الغائب عنه منذ سنوات.

في المقابل، لامجال أمام العين سوى الفوز وبفارق 4 أهداف، وفي حال فوزه بثلاثية نظيفة سيتمدد اللقاء إلى أوقات إضافية، وربما إلى ركلات الترجيح، أما الفوز بفارق 3 أهداف واستقبال مرماه لأهداف زرقاء فإن ذلك يعني مغادرته المسابقة.

ومن خلال ماسبق يتضح أن الفريق الإماراتي، سيدخل المواجهة تحت ضغط كبير، وسيعمل على تقليص الفارق مبكرا، والضغط على الهلال في ملعبه، ما سيمنح لاعبي الزعيم المساحات الكافية للارتداد.

ويركز مدرب الزعيم، الروماني "ريجيكامب" على الأطراف وتنويع الهجوم ما بين العمق وطرفي الجنب، مع مساندة قوية من قبل لاعبي الوسط للمهاجمين، وسرعة التحول من الحالة الدفاعية للهجومية بأقل تمرير.

إلا أنه مطالب بخوض المواجهة بتوازان وعدم الاندفاع، والمحافظة على مرماه نظيفا أكبر وقت ممكن، والاستفادة من اندفاع العين المتوقع بالهجوم المرتد السريع.

بدوره، يعتمد مدرب العين، الكرواتي "زلاتكو"، على الأطراف وتنويع اللعب، وجماعية الأداء، إلا أنه سيعمل على تكثيف النواحي الهجومية بشكل أكبر خلال لقاء اليوم، مع تركيز على عدم منح الهلال المساحات الكافية للهجوم المعاكس.







لاعبو الأزرق: لن نركن لنتيجة الذهاب.. وسنقاتل لبلوغ النهائي





الرياض: عادل القرني



اتفق عدد من لاعبي الفريق الكروي الأول بنادي الهلال على أهمية مواجهة العين الإماراتي مساء اليوم ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا رغم فوز الأول في الذهاب 3/صفر. وطمأن محمد الشلهوب الجماهير الهلالية بأن الأمور تسير بشكل جيد، مشيراً إلى أنهم سيدخلون مباراة اليوم على اعتبار أنها مستقلة عن الذهاب، مبينا أن منافسات البطولة الآسيوية لا تخضع لمقاييس معينة أو نتائج سابقة.

موضحا، أن المدير الفني أعد الفريق بشكل جيد في التدريبات اليومية خلال الأيام الماضية، وكذلك في التحضيرات النفسية والبدنية، مؤكدا أن اللاعبين عاقدون العزم على الفوز والعودة إلى المملكة ببطاقة التأهل إلى نهائي البطولة الآسيوية وتحقيق اللقب الذي يعتبر حلم كل هلالي، داعيا الجمهور للحضور والمساندة، الأمر الذي اعتاد عليه اللاعبون من قبل جماهيرهم الوفية داخل وخارج المملكة.

من جانبه، حذر السديري من التهاون والركون إلى نتيجة الذهاب، مشددا على أنه يجب على اللاعبين التركيز لحسم التأهل إلى نهائي البطولة وإثبات جدارة الفريق في الوصول إلى النهائي الآسيوي الكبير.

من جهته، استبعد اللاعب عبدالعزيز الدوسري أن تشكل مباراة اليوم ضغطاً نفسيا وصعوبة على اللاعبين، مؤكدا أنهم اعتادوا على اللعب خارج أرضهم في منافسات ومسابقات سابقة.

وقال "متى ما كان الهلال في يومه ومتى ما حضرت الروح المعنوية للاعبين كان الفوز حليفنا". وأوضح أن الجمهور دائما ما يحضر في هذه المناسبات ويتسيد المدرجات داخل وخارج المملكة ويكون لهم الحضور الأكبر في المباريات، وهذا ما ينتظره اللاعبون منه اليوم.

وأبان المحترف البرازيلي ديقاو بأن اللاعبين سيدخلون المباراة بعيداً عن الحسابات وعن نتيجة الذهاب وسيقاتل هو وزملاؤه من أجل الفوز والوصول للنهائي، محذراً من خطورة العين الذي يمتلك عناصر قوية جداً بإمكانها التسجيل وحسم النتيجة من أي خطأ يحدث.

وأضاف "يجب على اللاعبين قفل مناطق الخطورة في فريق العين والتركيز العالي في المباراة".







التويجري: فريقنا مهيأ لـ"اللقب"

ريجيكامب: أثق في قدرات لاعبي والدفاع والحراسة مصدرا اطمئنان








أبها، الرياض: سعيد آل ميلس، عادل القرني



أكد عضو شرف نادي الهلال طارق التويجري أن من يتابع مسيرة الهلال خلال النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا، يدرك حجم التركيز الذي تقوم به الإدارة والشرفيون واللاعبون، لأن البطولة أصبحت هدفا مقصودا وأولولية تم العمل على تحقيقها بشكل أكبر عن المواسم السابقة، والآمال معقودة على الفريق، متمنيا أن تكلل الجهود بالوصول للنهائي بأقل الخسائر.

ورفض في حديثه لـ"الوطن" أن يكون هناك حديث حالي حول المباراة النهائية والاستعدادات لها باعتبار أن التركيز يجب أن يكون منصبا على لقاء اليوم لأن عودة العين من خلال مباراة الإياب غير مستحيلة، وقد تخسرها في لمحة عين، وبالتالي الحديث عن النهائي سابق لأوانه وبوجهة نظري أن مباراة اليوم أهم من النهائي، لأن الخروج - لا سمح الله - لا ينفع الحديث بعده عن نهائي كان الجميع ينتظره". وطالب التويجري لاعبي الهلال بالانتباه لأمرين متضادين مهمين، هما الثقة الزائدة والاعتماد على نتيجة لقاء الذهاب، والأمر الآخر هو التوتر الزائد لحسم نتيجة المباراة، فيمل لو سجل العين هدفا مبكرا، مطالبا باللعب بتوازن وكأن مباراة الذهاب لم تكن.

من جانبه كشف مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال، الروماني ريجيكامب بأنه لا يخشى مواجهة العين الإماراتي أو غيره من الأندية، مستندا على ثقته الكبيرة بلاعبي الهلال، متمنيا أن يكون اللاعبون في يومهم ليحققوا النتيجة المطلوبة. وأكد ريجيكامب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس أن اللاعبين سيكونون في موعدهم كما كانوا في لقاء الذهاب بالرياض، وهنا سيكون في قمة رضاه عن الفريق، مبينا أن فريقه يملك دفاعاً صلبا ومنظما يصعب على الخصم اختراقه والتسجيل في مرماه، إضافة إلى لاعبين في خط الوسط والهجوم يثق تماما بقدراتهم على التسجيل في لقاء اليوم. ونفى أن يكون دخول بعض اللاعبين اللقاء وهم تحت تهديد الإيقاف عن المباراة النهائية بسبب حصولهم على إنذارات سابقة، هاجساً بالنسبة له، موضحا أنه في حال حصل أحدهم على إنذار، فإن لديه مجموعة كبيرة من اللاعبين الجاهزين للمباراة النهائية حال تجاوز العين اليوم.







العودة: تكتيك "ريجي" عال.. والهلال يقترب من "الآسيوية"





الرياض: عادل القرني



شدد المدرب الوطني عبدالعزيز العودة، على أهمية مواجهة الفريق الأول في نادي الهلال أمام العين الإماراتي اليوم في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

مؤكداً أن مواجهة الذهاب، التي انتهت بتفوق الهلال بنتيجة3/ صفر، تعتبر شوطاً أولاً رغم النتيجة الإيجابية، وأنه ينتظر الفريق 90 دقيقة مهمة جداً، وقال: "يجب على الهلال أن ينهي الشوط الأول محافظاً على شباكه، الأمر الذي سينهي المباراة لمصلحته، كما يجب أن يلعب بتوازن بين الخطوط الدفاعية والهجومية، وألا يعتمد على الهجوم بشكل كبير، وأن يركز على الهجمات المرتدة، كما أنه يفترض استغلال الفرص لأن الهدف الهلالي إن جاء في الشوط الأول سيكون له تأثيره الإيجابي بالنسبة للزعيم، والسلبي بالنسبة للعين". وحث العودة اللاعبين على دخول المباراة بتركيز كبير، ونسيان نتيجة الذهاب، وإقفال الثغرات التي من الممكن أن يستغلها المنافس، الذي يملك لاعبين بإمكانهم استغلال أي خطأ.

وقال: "عناصر القوة في العين تكمن بالثنائي عمر عبدالرحمن و"جيان"، ومتى ما تم تغطيتهما بشكل جيد سيتم إنهاء خطورة الفريق الإماراتي، إلا أنه يعاب على العين التنظيم الدفاعي الضعيف".

وأشاد بالمستوى المميز الذي يقدمه اللاعب سلمان الفرج، واصفا إياه باللاعب المهاري والتكتيكي في نفس الوقت، مثنيا على أداء اللاعب سعود كريري، من خلال المستوى المميز الذي ظهر به في لقاء الذهاب.

موضحا، أن المستوى اللياقي الذي ظهر به الفريق في مباراة العين السابقة، كان له الدور الأكبر في الفوز، وأن ذلك يحسب للمدرب الروماني "لوينت ريجيكامف"، الذي لعب مباراة الذهاب أمام العين بتكتيك عالٍ جداً، حافظ خلاله على شباك الفريق نظيفة في الشوط الأول، وأنهاها في شوطها الثاني مشدداً على الإمكانات الكبيرة التي يمتلكها الروماني "ريجي"، معتبرا أن تعاقد النادي معه صفقة ناجحة.







"القناص" يتحدى العيناوية وسط حنين وذكريات

السقا: سيكون لاحتراف القحطاني في الإمارات أثر إيجابي







الرياض: عادل القرني



لقاء الهلال بالعين على ملعب الأخير اليوم لن يمر بشكل اعتيادي على القناص ياسر القحطاني الذي قضى في النادي الإماراتي موسم 2011 بنظام الإعارة وحقق معه ثنائية الدوري وكأس رئيس الدولة تحت قيادة المدرب الروماني كوزمين، حيث ستجتره الذاكرة إلى أيام جميلة عاشها على أرض الإمارات.

يدخل القحطاني المباراة مرتديا قميص الهلال بعد أن خلع البنفسجي الذي أحبه وله مكانة خاصة في قلبه، لكن من المؤكد أنه رغم الحنين الذي يشعر به القحطاني نحو ناد حقق معه البطولات وعاش فيه أجمل الذكريات، سيسعى إلى كسب التحدي بينه وبين زملائه السابقين في العين لقيادة زعيم الأندية السعودية إلى نهائي دوري أبطال آسيا، وسيحاول جاهدا لهز المدرجات الزرقاء بهدف أو أكثر للمضي قدما نحو استعادة اللقب القاري الكبير بعد طول غياب.

وتعد المباراة المصيرية والحاسمة في حياة القحطاني هي الأولى له أمام فريقه السابق الذي احتواه في فترة نفسية عصيبة مر بها في المملكة.

ولازال القناص يحتفظ بعلاقة قوية مع إدارة النادي الإماراتي ولاعبيه وأعضاء شرفه وجماهيره.

وفي هذا الشأن، أوضح أستاذ علم النفس الرياضي بجامعة الملك سعود الدكتور صلاح السقا أن كرة القدم من شأنها تكوين العلاقات والصداقات، وزمن الاحتراف لم يعد فيه اللاعب ملكاً لفريق، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر ظاهرة صحية في مجال كرة القدم.

وقال "ياسر القحطاني سيكون الليلة أمام العين أكثر عزيمة وتحد وإصرار على كسب المباراة والفوز بها، فالعلاقات القوية في عالم كرة القدم تنعكس على الروح الرياضية الشريفة، وأبسط مثال على ذلك هو "الديربي" الذي يجمع فريقين من مدينة واحدة، ورغم العلاقات القوية التي تجمع لاعبي الفريقين إلا أن الكل يريد أن يكسب ولا يقبل بالخسارة وهذه هي كرة القدم، واحتراف القحطاني في فترة سابقة مع العين الإماراتي سيكون أثره إيجابيا في هذه المواجهة القارية الكبرى".











العين الإماراتي في مباراة «الحسابات الخاصة» أمام الهلال السعودي

سيحتاج اليوم إلى معجزة للإطاحة بالأزرق في نصف نهائي أبطال آسيا








الرياض: فهد العيسى

يبحث فريق الهلال السعودي عن تأكيد تأهله لنهائي دوري أبطال آسيا عندما يحل هذا المساء ضيفا على فريق العين الإماراتي، في مواجهة إياب نصف النهائي المقامة في ملعب «هزاع بن زايد» بمدينة العين الإماراتية، وتبدو حظوظ الفريق السعودي وكفته في التأهل هي الأقرب عن نظيره العين، بعد فوز عريض حققه الفريق الأزرق في مواجهة الذهاب التي انتهت بثلاثية سعودية نظيفة.

ويقف ممثل الكرة السعودية أمام خطوة بسيطة من إعلان تأهله، حيث يدخل المواجهة المهمة والمرتقبة بثلاث فرص، إما الفوز بأي نتيجة، أو الخسارة بهدفين، أو التعادل بأي نتيجة كانت إيجابا أو سلبا، حيث تمكن الهلال في المواجهة الأولى من حجب فريق العين عن زيارة مرماه وتجنب الدخول في متاهات حسابات أفضلية الأهداف.

ويدخل الهلاليون المنعطف الأهم في مشوارهم الآسيوي هذا الموسم قبل العبور للنهائي الآسيوي؛ الحلم الذي طال انتظاره منذ 12 عاما، حيث آخر مباراة نهائية خاضها الفريق الأزرق وتوج بطلا للقارة الصفراء، وهو ما يتمناه الهلاليون بعدما قطعوا مشوارا طويلا في البطولة القارية.

وواصل الهلال انتصاراته على الصعيد المحلي في المواجهات التي خاضها عقب مواجهة الذهاب الآسيوية، بعدما نجح الفريق الأزرق في تجاوز الخليج بثلاثية نظيفة ثم الفتح بهدفين مقابل هدف، ليدخل القمة الآسيوية بمعنويات مرتفعة ونتائج إيجابية لم تخرج عن الفوز.

ويضع الروماني ريجيكامب المدير الفني للهلال آماله الكبيرة على العناصر الدفاعية لفريقه، يتقدمهم قلبا الدفاع الكوري كواك تاي والبرازيلي ديغاو الذي ظهر بصورة فنية جيدة، وإلى جوارهما، يحضر محورا الارتكاز الروماني بينتلي وسعود كريري الذي قدم مستويات جيدة وتمكن من إنهاء خطورة لاعب خط وسط العين الإماراتي عمر عبد الرحمن «عموري» في المواجهة السابقة.

ويتوقع أن يدخل المدرب المواجهة بذات القائمة والنهج التكتيكي الذي خاضه في مباراة الذهاب بطريقة 4 / 5 / 1 وذلك بالتركيز على الكثافة العددية وسط الميدان، مع وجود لاعبي حسم في خط المقدمة يتقدمهما لاعبا الوسط نواف العابد والبرازيلي نيفيز، ومن أمامهما يحضر الهداف ناصر الشمراني.

وينتشي الهلال هذا المساء بعودة لاعبه سالم الدوسري الذي غاب عن المواجهة السابقة بداعي الإيقاف بسبب البطاقات الملونة، ويملك الدوسري حلولا فردية وجماعية من شأنها ترجيح كفة الفريق إلى جوار سلمان الفرج وظهيري الجنب الزوري والشهراني.

وسيبحث الهلاليون عن هدف مبكر ينهي معه آمال الفريق الإماراتي ويقضي على حلمهم المنشود بتسجيل ثلاثة أهداف في شباك الزعيم السعودي، وفي حال تسجيل الهلال لأي هدف فإن العين الإماراتي حينها سيكون بحاجة لتسجيل خمسة أهداف إذا ما أراد التأهل، وذلك وفقا لنظام أفضلية الأهداف بأرض الفريق الخصم.

في المقابل، يدخل العين الإماراتي هذه المواجهة بهدف وحيد وهو الفوز لا بديل عنه، وذلك بأكثر من ثلاثة أهداف إذا ما أراد التأهل أو تسجيل ثلاثة أهداف حتى تتجه المواجهة لأشواط إضافية، شريطة عدم تسجيل الهلال أي هدف خلال مجريات المواجهة، الذي من شأنه أن يبعثر أوراق الفريق الإماراتي ويدخله في متاهات الحسابات الرقمية الخاضعة لعامل الأرض. وحقق العين فوزا عريضا على صعيد دوري المحترفين الإماراتي بعدما أمطر شباك مضيفه فريق عجمان برباعية نظيفة لتمنحه النتيجة العريضة انتعاشا معنويا قبل المواجهة الصعبة أمام الهلال التي تحتاج لكمٍّ كبير من الأهداف في شباك الفريق السعودي.

ويفتقد العين لخدمات حارسه خالد عيسى، المبعد بالبطاقة الحمراء في المواجهة السابقة، نظير عرقلته للاعب الهلال نواف العابد داخل منطقة الجزاء، التي أعلن معها حكم المباراة عن وجود ركلة جزاء لصالح الهلال، تقدم لها البرزيلي نيفيز وسددها سهلة أمسك بها الحارس البديل.

من جانبه، أكد لاعب الوسط ميروسلاف ستوك مشاركته مع العين ضد الهلال في إياب الدور قبل النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم اليوم الثلاثاء بعد شفائه من الإصابة.

ونقل الموقع الرسمي للعين على الإنترنت عن اللاعب السلوفاكي أن إصابته أمام عجمان في دوري المحترفين الإماراتي لم تكن بليغة.

وقال ستوك الذي خسر فريقه 3 - صفر في مباراة الذهاب بالرياض في وقت سابق هذا الشهر: «أتمنى أن أكون في درجة الجاهزية المطلوبة لمواجهة الهلال.. الحظ حالفني كثيرا بأنني لا أزال أمشي على قدمي».

وأضاف: «كان من الممكن أن أتعرض لكسر قدمي بكل سهولة.. لكن لم يحدث هذا الأمر فحقيقة الإصابة ليست قوية.. لاعبو العين متفائلون بتحقيق النتيجة الإيجابية التي تكفل للفريق التأهل للمباراة النهائية من دوري الأبطال الآسيوي».







الهلال ينهي تحضيراته لموقعة العين.. وإقبال جماهيري على التذاكر

الكرواتي زلاتكو وصف مهمة فريقه الإماراتي اليوم بشبه المستحيلة






جانب من تدريبات الهلال الإعدادية أمس لمباراة العين - صورة توضح نفاد التذاكر المخصصة للهلال أمس



الرياض: فارس السبيعي

أكمل الفريق الأول بنادي الهلال تحضيراته لمواجهة الإياب الحاسمة في ضيافة منافسه العين الإماراتي في اللقاء الذي سيجري الساعة 6.15 مساء اليوم الثلاثاء، وأدى اللاعبون مساء أمس مرانهم الأخير الذي حضره الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس النادي، وبمعيته خلفه رئيس الهلال الأسبق الأمير محمد بن فيصل، الذي يقف مع الفريق في الآونة الأخيرة، بعد أن حضر لقاء الذهاب في الرياض، ويوجد مع البعثة في الإياب لشد أزر اللاعبين وتحفيزهم على الوصول إلى النهائي الآسيوي للمرة الأولى منذ آخر نهائي لعبه الهلال في أغسطس (آب) عام 2002 بنهائي كأس السوبر الذي خسره بضربات الترجيح أمام فريق سامسونغ الكوري الجنوبي، وشهدت مدينة العين الإماراتية وجودا جماهيريا هلاليا مكثفا، وأعلنت إدارة نادي العين عن نفاد التذاكر المخصصة لجماهير الهلال والبالغة 2600 تذكرة، واشترطت إدارة العين بعد نفاد التذاكر المخصصة لجماهير الهلال التي تمثل 8 في المائة من حجم مقاعد ملعب هزاع بن زايد، حسبما تنص عليه لوائح البطولة على مشتري التذاكر إبراز الهوية الوطنية لدولة الإمارات؛ خوفا من تسلل جماهير الهلال إلى المدرج الخاص بجماهير العين.

من جانب آخر، أكد مدير الجهاز الفني لفريق الهلال لورينت ريجيكامف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر أمس بنادي العين على جاهزية فريقه لتحقيق بطاقة التأهل في لقاء اليوم الذي سيجمعه مع مضيفه العين في إياب الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا، معبرا عن ثقته الكبيرة في إمكانات لاعبيه، وقدرتهم على تحقيق الانتصار في مواجهة اليوم، مشيرا إلى أنهم حضروا إلى العين لتحقيق الفوز.

وأشار ريجيكامف: «حققنا نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب، ونطمح إلى الفوز مع علمي بصعوبة الفريق المقابل»، مضيفا أن الهلال يمتلك لاعبين لديهم القدرة والطموح على تحقيق الفوز وعدم التهاون في المباراة والأهم بالنسبة لنا التأهل والعبور النهائي وعما يخشاه على الهلال في لقاء العين حيث قال: «لا أخشى شيئا في كرة القدم، ولدي رغبة وثقة في التأهل، ويجب أن تكون لدى اللاعبين الرغبة والثقة نفسها كما كانت في لقاء الذهاب».

وأضاف ريجيكامف أن الهلال يمتلك دفاعا قويا منظما، وأثق في قدرتهم على إيقاف قوة مهاجمي العين، وفي المقابل أكد مدرب نادي العين زلاتكو صعوبة مهمة فريقه حيث قال: «لدينا مهمة كبيرة (اليوم) بعد نتيجة الرياض، وهي تسجيل ثلاثة أهداف، وليس من السهل الحصول على ذلك أمام فريق كبير كالهلال، وفي الرياض حدثت من فريقي أخطاء، وعاقبنا الهلال بثلاثة أهداف، وأمامنا 90 دقيقة يجب أن نسجل فيها ثلاثة أهداف، فالهلال أتى للبحث عن هدف، ومهمتنا شبه مستحيلة، ولكن عالم كرة القدم كل شيء فيه جائز».

وعن تحضيره للاعبي فريقه في هذه الموقعة الحاسمة قال: «لعبنا مباراتين في الدوري وكسبناهما وهذا شيء إيجابي جدا، و(اليوم) المهمة صعبة». وعن إيقاف خالد عيسى قال: «خالد لاعب مهم، ولكن العين لا يقف على لاعب، فالمجموعة المتبقية جاهزة، والبديل قادر على سد هذا الغياب».

وعن إصابة المحترف ستوتش أكد أنه جاهز، وسيشارك حتى لو كان موعد المباراة (أمس).

وعن اعتباره هذه المباراة تحديا كبيرا له كمدرب قال: «نعم لسببين، الأول نتيجة الذهاب، والثاني الخصم، لكن نحن جاهزون وإن لم يكتب لنا التأهل سنبارك للهلال».

من جانبه، استبعد قائد الهلال ياسر القحطاني عقد مقارنة بين مواجهة الهلال أمام العين وما حدث في دور الثمانية أمام الغرافة في موسم 2011 حيث قال: «مباراتنا (اليوم) تختلف عن مباراة الغرافة الشهيرة لاختلاف الظروف والأسماء، وستكون هذه الذكرى دافعا لنا أكثر من تأثيرها سلبيا فينا، والشيء المؤكد أن التأهل للنهائي لم يحسم بعد، وحضرنا إلى العين من أجل الخطوة الأهم وهي الفوز بإذن الله، لتأكيد العبور إلى النهائي، وسنسعى لتحقيق التأهل».

من جهته، قال لاعب العين محمد عبد الرحمن: «المباراة صعبة، ونحترم الهلال، فقد تقدم علينا بثلاثة أهداف، وبمشيئة الله (اليوم) ستكون للعين كلمة، فنحن جاهزون، خصوصا بعد فوزنا بآخر مباراتين في الدوري».

وعن الحضور الجماهيري قال: «بحول الله الجمهور سيملأ الملعب، ولن نردهم خائبين».

من جهة أخرى، تقرر أن يلعب الهلال اليوم بالزي الأزرق الكامل، فيما سيلعب العين باللون الأبيض الكامل، وذلك خلال الاجتماع الفني الذي عُقد صباح أمس بحضور مندوبي الهلال والعين، ومراقبي المباراة من الاتحاد الآسيوي.

من جهة أخرى، أعلن الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس مجلس إدارة نادي الهلال، إدراج البطل السعودي يوسف مسرحي بطل أول ذهبية لـ400 متر في دورة الألعاب الآسيوية الـ17 بمدينة إينشيون الكورية ضمن مكافآت الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال حتى نهاية الموسم الحالي، تفاعلا مع الإنجاز الذي حققه، وقد وجاء إعلان رئيس الهلال عبر حسابه الرسمي في «تويتر» فجر أمس الاثنين، حيث قال: «نيابة عن الهلاليين أعلن ضم البطل السعودي يوسف مسرحي إلى قائمة مكافآت الفريق الأول من الآن وحتى نهاية الموسم».

وكشف الإقبال الجماهيري على مباراة العين والهلال أن التذاكر المخصصة للفريق السعودي نفدت مباشرة بعد طرحها وهو ما يعني الحضور الجماهيري المتوقع للهلال.











المدرب الروماني لا يخشى العين والكرواتي سيهنئ لهلال بعد الخسارة

ريجي: قد نستقبل 3 .. زلاتكو: مستحيلة






ريجي بالنظارة الزرقاء قبل المؤتمر.



نايف الثقيل من الرياض



شدد الروماني لورينت ريجيكامف مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، أنه لا يخشى شيئا قبل مباراة العين الإماراتي في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا الليلة على ستاد هزاع بن زايد في العين الإماراتية، وقال: "لا أخشى شيئا في كرة القدم ولدي الرغبة والثقة في التأهل ويجب أن تكون لدى اللاعبين خاصة الرغبة والثقة نفساهما كما كانت في لقاء الذهاب".



وأكد المدرب الروماني خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في نادي "العين" على جاهزية فريقه لتحقيق بطاقة التأهل لنهائي دوري أبطال آسيا، وقال: "لدي ثقه كبيرة في إمكانات لاعبي الهلال، وقدرتهم على تحقيق الانتصار في مواجهة اليوم، حضرنا إلى هنا بحثا عن الفوز ولن نركن لنتيجة مباراة الذهاب لأن كرة القدم مجنونة وتقبل كل الاحتمالات، وكما استقبل المرمى العيناوي ثلاثة أهداف في المباراة السابقة من المحتمل أن يستقبلها المرمى الهلالي، ولكن فريقي يمتلك دفاعا قويا ومنظما وأثق بقدرتهم على إيقاف قوة مهاجمي العين".





ابن مساعد ونيفيز قبل المران.



وأشار إلى أن فريقه حقق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب ونطمح للفوز مع علمي بصعوبة الفريق المقابل، مضيفا أن الهلال يمتلك لاعبين لديهم القدرة والطموح على تحقيق الفوز وعدم التهاون في المباراة والأهم بالنسبة لنا التأهل والعبور إلى النهائي.



‏‫في المقابل، لم يخف الكرواتي زلاتكو مدرب فريق العين الإماراتي صعوبة مهمة فريقه أمام الهلال للتأهل إلى نهائي آسيا، وقال: "مهمتنا صعبة وأشبه بالمستحيلة بعد أن استطاع الهلال الفوز في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف نظيفة ومباراة اليوم ستكون أكبر تحد واجهته في مسيرتي التدريبية، ولو خسرنا سأقدم التهنئة للهلال بكل تأكيد ولكن سنعمل على أن نقدم كل ما لدينا للظهور بشكل مشرف ومسح الصورة السيئة التي ظهر بها الفريق في مباراة الذهاب".



وأوضح أن هدف فريقه خلال المباراة إحراز ثلاثة أهداف حتى يعيد أمل التأهل إلى نفوس اللاعبين، وقال: "هدفنا الأول الوصول إلى تحقيق ثلاثة أهداف في المباراة لإعادة الأمل وهذا أمر نستطيع تحقيقه لأن أمامنا 90 دقيقة والهلال سجل ثلاثة أهداف في عشر دقائق فقط لذلك لدينا أمل في إحراز الأهداف".





لاعبو الهلال في آخر مران لهم البارحة. مركز الهلال الإعلامي



وأوضح أن الظروف المحيطة بالفريق إيجابية ولاسيما أنه تلقى أخبارا مشجعة من الجهاز الطبي عن الوضع الصحي للاعبين عمر عبد الرحمن والسلوفاكي وستوتش وجاهزيتهما للمباراة.



وقال: "سنجهز قدراتنا كافة المتاحة وسندخل المباراة بحثا عن الفوز وتسجيل أكبر عدد من الأهداف ونأمل أن نوفق في تحقيق هدفنا ونخطف بطاقة التأهل من أمام الهلال".







دخول المشجعين دون الهوية



نايف الثقيل من الرياض



رفض المراقب الآسيوي لمباراة الهلال والعين الإماراتي البارحة، الأنظمة التي سنتها إدارة العين بما يخص طلب الهوية قبل دخول أي من الجماهير لمدرجات ستاد هزاع بن زايد في العين.



وطبقا لعبد الكريم الجاسر عضو مجلس إدارة الهلال أن إدارة ناديه استفسرت من المراقب الآسيوي عن نظامية الإجراء الذي اتخذته إدارة العين ليؤكد أن الإجراء مخالف لأنظمة الاتحاد الآسيوي ولن يطبق مساء اليوم في الملعب، وأي مشجع يحمل تذكرة يحق له الدخول بغض النظر عن ميوله.



فنيا، أنهى الهلال تحضيراته أمس، حيث اشتملت الحصة التدريبية الأخيرة التي احتضنها ملعب المباراة على الجانب الفني، طبّق من خلالها ريجيكامف عددا من الجمل التكتيكية اختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب.







توقع نزالا ناريا وصعبا أمام العين.. وتمنى وصوله إلى النهائي

الجابر: الهلال بجماهيره.. يحرك الصخر






سامي الجابر



إسماعيل مرزوق من الدوحة



وصف سامي الجابر المدير الرياضي في نادي العربي القطري مباراة فريقي الهلال والعين الإماراتي اليوم في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا بـ "بالغة الصعوبة"، معللا ذلك بأن كل فريق يسعى للتأهل على حساب الآخر رغم فوز الأزرق ذهابا 3/0، موضحا "لأن العين والهلال أقوى فرق القارة حاليا، والفائز بمجموع المباراتين سيتأهل لنهائي القارة، بل ستكون فرصه أكبر بالفوز باللقب القاري".



وقال لـ"الاقتصادية" الجابر "مخطئ من يتصور أن لاعبي الهلال سيخوضون لقاء اليوم باستهتار أو استرخاء، نظرا لفارق الأهداف الثلاثة التي تقدم بها الفريق في لقاء الذهاب"، موضحا "ميزة الهلال أنه لا يعرف الاستهتار، لا يحب التراخي، لا توجد أي شيء من هذا القبيل لدى نجوم الهلال".



وتابع "الزعيم فريق بطل، ولاعبوه رجال بحق، يظهرون دائما في أوقات الشدة، أعلم تماما رغبة كل لاعب في الفوز والتأهل للنهائي، لأنه شرف كبير لأي لاعب أن يلعب نهائي آسيا وأن يفوز باللقب".



وأوضح الجابر "سيناريو لقاء الإياب سيختلف تماما عن لقاء الذهاب، كل مدرب سيضع الخطة التي تناسب قدرات لاعبيه لتحقيق غرضه".



وكشف الجابر "لاعبو العين سيخوضون اللقاء تحت ضغط كبير نظرا لفارق الأهداف الثلاثة في الوقت الذي سيعمل فيه مدرب العين على علاج الأخطاء التي وقع فيها الفريق في مواجهة الذهاب، عدم تكرارها، سيحرص على اللعب بشكل منتظم دفاعا وهجوما".



وأضاف "فى المقابل سنجد الهلال أكثر تنظيما وثقة، لأنه أنهى الشوط الأول من المواجهة بثلاثية، سيحرص على عدم إصابة مرماه في البداية بأي هدف، سيترك الأمور لتكون طبيعية حتى لا تحدث أي مفاجآت تغير مجرى الأمور".



ويرى الجابر أن حضور جماهير الهلال تحرك الصخر، وقال "قلبي متعلق بجماهير الهلال صاحبة الفضل الأول علينا جميعا، ستكون لها بصمة".



وأكد الجابر أنه سيتابع المباراة بترقب، وقال "أملى أن أجد الهلال طرف النهائي الآسيوي، دمي وعروقي هلالية وهذا شيء طبيعي".



وعن طريقة أداء وشكل المباراة توقع الجابر "العين والهلال كتاب مفتوح أمام المدربين، كل مدرب يعرف كل شيء عن الآخر، لكن الورقة الرابحة لأي فريق في كيفية استغلال الفرص والتحكم بمجريات اللعب، وتنظيم الملعب، الهلال يمتلك نجوما سيكون لها كلمة في لقاء اليوم، كل لاعبي الهلال أبطال، في المقابل العين لدية لاعبون على مستوى ومحترفون أقوياء ورغبتهم برد الاعتبار وبالتالي سنشاهد لقاء ناريا وصعبا".







معه يكسب في أي وقت .. يعرف متى يمرر ويسجل

نيفيز .. رئة الهلال






عبد العزيز العجلان من الرياض



حضر لاعبون أجانب كُثر للهلال ورحلوا، ولم يستطع أحد منهم أن يكون في قيمة وعشق الجماهير الزرقاء للبرازيلي روبرتو ريفالينيو قائد منتخب البرازيل في مونديال 1978 الذي لعب للهلال في ثلاثة مواسم ما بين أعوام 1978 إلى 1981، فأصبح حديث المجالس والمدرجات من حينها حتى اللحظة رغم تعاقب السنغالي موسى نضاو، الليبي طارق التايب، السويدي كرستيان ويلهمسون، وغيرهم، بيد أن ابن جلدته نيفيز سحب البساط منه.



وكسر نيفيز أرقام ريفالينيو الذي سجل 23 هدفا، بعد أن أصبح الهداف التاريخي للهلال بالنسبة للاعبين الأجانب بواقع 44 هدفاً 34 منها في الدوري السعودي، ستة في دوري أبطال آسيا، وثلاثة في كأس ولي العهد، وهدف وحيد في كأس الملك للأبطال، حيث مثل الهلال خلال فترتين الأولى في موسم 2010 والثانية الموسم الماضي وما زال، فقد قدم نيفيز موسما مثاليا مع الأزرق في موسم 2010 واستطاع أن يُنسي جماهير الزعيم الماهر الليبي، لكنه لم يرغب في الاستمرار وفضل حينها العودة للدوري البرازيلي استجابة لمدرب منتخب بلاده حينها سكولاري، رحل عن الهلال طمعاً في تمثيل منتخب "السامبا" وترك خلفه جماهير عشقته في فترة وجيزة، ليقول حينها "أحببت الهلال ولكن اعذروني أريد منتخب البرازيل"، لم يقف الهلاليون حينها في وجه نيفيز رغم امتلاك النادي الأزرق عقده.



بعد مضي ثلاثة مواسم عاد نيفيز للأزرق بعد أن فقد الأمل في اللعب في صفوف "السامبا"، عاد وتوقع النقاد والمتابعون أن تكون خطوة غير محسوبة من بني هلال، ولكن منذ الوهلة الأولى بدد نيفيز جميع الشكوك وأثبت أنه رئة الهلال التي يتنفس من خلالها، منذ الظهور الأول نسي عُشاق الأزرق نرجسيته الذي خرج بطريقة أغضبتهم حينها، يقول عنه المدرب الوطني هاني أنور، "نيفيز اللاعب الذي تستطيع معه أن تقول الهلال يستطيع أن يكسب المباراة في أي وقت".



ويضيف "هو اللاعب الذي يجب أن يبحث عنه جميع زملائه في الملعب، لأنه يعرف متى يمرر وأين يجب أن يكون".



نيفيز الذي بدت علاقته بجماهير الهلال والهلال أقوى وأمتن يقول "عندما غادرت الفريق كنت أرى تساؤلاتهم في كل مكان، نعم كنت أريد منتخب البرازيل ولكن أعلم لم يكن عذر وسبب كاف بالنسبة لهم"، عدت للفريق ووجدت كل الحفاوة والترحيب لقد أحرجوني أنا مدين لهم، أريد أن أحقق كأس أبطال آسيا من أجلهم، كذلك أريد أن أكون الأجنبي والبرازيلي الأول في ذاكرتهم، أعلم أنهم يحبون ريفالينيو، أريد أن أكون مثله بالنسبة لهم".



تألق نيفيز مع الأزرق وجعل جماهير الأندية الأخرى تطالب فرقها بلاعبين مثله، هذا الأمر يقول عنه نيفيز، "أنا سعيد بذلك، ولكنه في نفس الوقت مسؤولية كبيرة بالنسبة لي".



نيفيز صاحب القدم اليسرى الذي يرغب في البقاء مع الهلال أطول فترة ممكنة يعلم أن مساهمته مع الأزرق في تحقيق كأس أبطال آسيا ستصنع منه أسطورة برازيلية أخرى.







أصبح قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة

الشمراني.. الجلاد الجديد للحراس






ناصر الشمراني يحمل إبنه بعد الثلاثية في العين .



عبد العزيز العجلان من الرياض



لا يهدأ أبدا حتى يسجل، هذا ما يقوله عنه المقربون منه. الدولي ناصر الشمراني أو الزلزال كما يُحب أن يناديه زملاؤه داخل الملعب وخارجه، هو قمة بركانية وقنبلة موقوتة إن تأخر انفجارها في الخصوم فإنها حتما ستنفجر بين الأصدقاء، كيف لا وهو من خطف الأضواء قبل موسمين عندما تشاجر مع البلجيكي ميشيل برودوم المدير الفني السابق للشباب على الهواء مباشرة خلال المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال الذي كسبه الاتحاد، بسبب وضعه في قائمة البدلاء، ليوافق على الانتقال إلى الهلال، مقابل 25 مليون ريال اعتبرت "صفقة الموسم".



هداف بالفطرة كما يصفه المدرب خالد القروني عندما طلب من النصر التعاقد معه، عندما كان مدرباً للنصر عام 2006، بعد أن درب الوحدة في عام 2005 وقاده للصعود، إلا أن النادي العاصمي لم يعط لكلامه بالا، فانتهز الشباب الفرصة وكسب خدماته عام 2006 معارا، قبل أن ينتقل انتقالا نهائيا عام 2007، ليحقق معه خلال سبعة مواسم لقب هداف الدوري السعودي أربع مرات 2007، 2008، 2009، 2011، و2012، وسجل 94 هدفاً في دوري المحترفين السعودي، و15 هدفاً في دوري المحترفين الآسيوي.

الشمراني لا يحتاج إلى وقت كي ينسجم، فقد كرر نجاحه مع الشباب بعدما انتقل للهلال فحقق لقب هداف الدوري السعودي الخامس في تاريخه بعد أن سجل 21 هدفاً، ما دعاه إلى رفض مقولة إنه لاعب أناني، فيقول، "مهمتي تسجيل الأهداف، لذا لن أتوانى عن تسجيل الأهداف متى ما أُتيحت لي الفرصة".



وبات الشمراني المهاجم الوحيد الذي يهدد أرقام المهاجم الكبير ماجد عبد الله حيث أصبح الفارق بينهما لقب واحد فقط، كما أنه بأهدافه الـ 23 التي سجلها مع الهلال حتى الآن قفز إلى وصافة هدافي الدوري السعودي (134) خلفاً لماجد عبد الله بواقع 189 هدفاً، كما أنه وصيف هدافي المسابقات المحلية بـ (151) خلفا لماجد عبد الله الذي يملك 240 هدفا، متخطيا بذلك حمزة إدريس، سامي الجابر، وياسر القحطاني، فيما بات الشمراني الهداف التاريخي لدوري أبطال آسيا برصيد 22 هدفا، بعد أن سجل هدفين في العين في ذهاب الدور نصف النهائي.



ابن مكة الذي بدأ اللعب عام 2004 مع نادي الوحدة، حقق مع الأندية التي لعب لها إنجازات جماعية وشخصية أكبر من التي حققها مع المنتخب السعودي الذي بدأ في تمثيله منذ تصفيات القارة الآسيوية لنهائيات كأس العالم 2006 ولم يستطع تدوين اسمه في سماء الإنجازات الدولية ليردد البعض مقولة إنه لاعب ناد.



يرى المتابعون في الوسط الرياضي أن الظروف لم تخدم الشمراني مع المنتخب السعودي، في بداياته كان يوجد سامي الجابر، ثم القحطاني، ومالك معاذ، قبل أن يمر الأخضر بمتغيرات أثرت سلباً في الكل بما فيهم الشمراني، فيعلق المدرب الوطني هاني أنور بقوله، "لا يوجد لاعب ناد ولاعب منتخب، ناصر لاعب تجد فيه كل مواصفات التميز ولكنه بحاجة للتحضير النفسي والمعنوي قبل التحضير الفني".



ويضيف "ليس بمستغرب تميزه اللافت مع الهلال والسبب أن الأجواء المحيطة به تساعده وتدعمه للنجاح".



الشمراني أو ماكينة الأهداف هو السلاح الذي يعقد عليه الهلاليون أملا كبيرا لتحقيق هدفهم كأس آسيا، والمشاركة في مونديال العالم للأندية، ولا سيما أنه أصبح جلادا للشباك بعد أن اعتزل ماجد عبد الله اللعب.







معدنه لا يصدأ.. وريجيكاميف يعتبره أهم أسلحته

القناص.. الجعبة ما زالت مليئة بالسهام








عبد العزيز العجلان من الرياض



في عالم كرة القدم، الهداف الحقيقي لا يموت مقولة يكررها خبراء كرة القدم كثيراً، ودائماً ما تُثبت هذه المقولة صحتها. ياسر القحطاني قائد فريق الهلال لكرة القدم ومهاجمه الأول أحد هؤلاء المهاجمين الذين مهما طال غيابهم لا يمكن أن يصدأ معدنهم، فهو عندما يعود لا تكون هناك قيمة للغائبين.



منذ مواسم عدة، والقحطاني يواجه ضغوطاً جماهيرية وإعلامية كبيرة نتجية ابتعاده عن مستواه المعهود إلا أن جميع مدربي الأزرق الذين أشرفوا على تدريب الزعيم في وجوده يرونه المهاجم الأول واللاعب الذي لا عوض عنه. يقول عنه مدربه الروماني ريجيكامف، "ياسر أهم أسلحتي داخل الملعب وخارجه فهو لاعب مهم كثيراً بالنسبة لي، ولا يهمني إن سجل أم لا، لأن الأدوار التي يقوم بها مهمة جداً ولا غنى لي عنه".



وسجل القحطاني هدفين في لقاء الخليج في الجولة الخامسة في دوري أبطال آسيا، فأصبح أحد الهدافين التاريخيين للدوري السعودي بـ 102 متفوقاً على زميله السابق سامي الجابر الذي يملك 101 هدف، إلا أن الأول سجل 75 هدفاً بقميص الازرق والبقية بقميص القادسية.



القحطاني أحد أهم نجوم العقد الماضي إن لم يكن أهمهم على الإطلاق فهو المهاجم الوحيد الذي نافس نجومية وجماهيرية النجمين الكبيرين ماجد عبد الله، وسامي الجابر. يقول عنه الشتالي إنه من أفضل النجوم العرب في العقد الماضي وهو امتداد للنجوم الكبار أمثال ماجد، سامي، وسعيد العويران".



في ديسمبر من عام 2002، بزغ نجم القحطاني عندما استدعاه الهولندي جيرارد فاندرليم المدرب السابق للمنتخب السعودي للمشاركة في بطولة العرب الثامنة في الكويت عقب التغييرات الجذرية التي حدثت عقب نكسة مونديال كوريا واليابان 2002، حيث كان فاندرليم يرى فيه الموهبة والقيادة وكان يرغب في منحه شارة قيادة الأخضر إلا أن وجود نجوم كبار أمثال محمد الدعيع، طلال المشعل، ومحمد نور حينها جعله يتراجع عن ذلك، إلا أنه كان يقول حينها "لا تخافوا على الكرة السعودية فهي قادرة على العودة بوجود هذا النجم"، وبالفعل قاد القحطاني الأخضر لتحقيق بطولة العرب، و"خليجي 16"، وبعدها كان أهم النجوم الذي قادوا الأخضر للوصول إلى مونديال ألمانيا 2006، وتمكن من تسجيل اسمه في قائمة المونديال عندما سجل هدفا في تونس، فيما قاد الأخضر لوصافة كأس الأمم الآسيوية وحقق حينها أفضل لاعب، وتقاسم لقب الهداف.



القحطاني الذي بات في وضع صحي، بدني، ونفسي أفضل من المواسم السابقة يقول عنه هاني أنور المختص باللياقة، "القحطاني يظهر أكثر جاهزية، لذلك ننتظر منه المزيد".



ولأن سن النضج في عالم كرة القدم يبدأ بعد سن الـ 30 فيقول نجم الكرة العالمية زين الدين زيدان، "لم أستمتع بالكرة إلا بعد أن تجاوزت سن الـ 30، فأصبحت أكثر فهماً وإدراكاً في التعامل داخل وخارج الملعب". القناص ما زال يخبئ الكثير من سهامه لمفاجأة خصومه. يرى فيه الروماني أورلايو كوزمين أنه أحد أهم اللاعبين الذين دربهم فيقول، "أشعر بالراحة عندما يكون في الملعب، لأنني أعلم بأنه يستطيع أن يحقق ما نريد في المباراة".







سيكون يقظا كي لا يتكرر مشهد الغرافة .. الإياب مشتعل

الهلال ..العين «لا ترمش»






جانب من لقاء الهلال والعين في الرياض.



تقديم: عبد العزيز العجلان



سيكون الهلال يقظا، لا يغمض طرفه برهة، كي لا يتكرر مشهد الغرافة القطري، عندما يدلف ملعب هزاع بن زايد في العين "مدينة الحدائق" لمنازلة العين الإماراتي في إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا، ولا سيما أنه المنعطف الأخير للوصول إلى النهائي القاري، إلى جانب سول الكوري الجنوبي أو وسترن سيدني واندرارز الأسترالي.



العين بطل آسيا 2003 يدخل المباراة وسط ظروف لا يُحسد عليها، إذ يتطلب منه الفوز بأربعة أهداف نظيفة لبلوغ المباراة النهائية، بعد أن خسر من الهلال 0/3 ذهابا، وسيفتقد خدمات حارسه الأساسي خالد عيسى لطرده في لقاء الذهاب، فيما تأكدت جاهزية محمد فوزي الذي غاب عن لقاء الذهاب للإصابة، الكرواتي زلاتكو داليتش، وعمر عبد الرحمن "عموري" الذي وضح عليه الإرهاق وفضل الجهاز الفني إراحته.



واطمأن المدرب الكرواتي زلاتكو على جاهزية فريقه بعد أن كسب عجمان برباعية، وقبله الوصل بهدفين، فيما أبدى سعادته بمواصلة مهاجمه الدولي الغاني إجيان أسامواه هداف دوري أبطال آسيا حتى الآن بـ 12 هدفا، ويمني النفس بأن يكون في جاهزيته، خاصة أنه بحاجة إلى تسجيل كم كبير من الأهداف، إلا أنه يواجه ظروفا عصيبة إثر اتهامه في مقتل صديقه مغني الراب الغاني كاسترو، وصديقته.



العين يملك خط هجوم قويا، إذ تمكن من تسجيل 23 هدفا، إلا أن خط دفاعه ليس في أفضل حالاته، ووضح جليا بعد أن انهار أمام الهلال ذهابا.







وسيتسلح العين بالأرض والجمهور بعد شراء التذاكر لتقديمها للجماهير مجانا تفاعلا مع حملة "نحن نستطيع"، علما أن سعة الملعب 25 ألف متفرج، سيستقطع منها 8 في المائة لجماهير الهلال، وقال زلاتكو "نحن في أمس الحاجة لدعم جماهيرنا، وأتمنى أن تملأ الجماهير المدرجات كما عودتنا لنجسد مفهوم الفريق الواحد".في المقابل، يدخل الهلال بطلا لنسختين قديمتين 1991، 2000، ويمني النفس بإعادة اللقب المفقود من خزائنه، ولا سيما أنه يملك الأسلحة اللازمة لتحقيق هدفه، بوجود جهاز فني متمكن بقيادة الروماني ريجيكاميف، ولاعبين على مستوى عال كالبرازيلي نيفيز، ناصر الشمراني الذي سجل 24 هدفا في دوري أبطال آسيا مع الشباب والهلال، سالم الدوسري "العائد من الإيقاف بعد أن غاب ذهابا"، سلمان الفرج، والمدافعين البرازيلي ديجاو، والكوري الجنوبي كواك، والحارس عبد الله سديري الذي حافظ على نظافة شباكه في ثماني مباريات، بخلاف الأوراق الرابحة كياسر القحطاني، نواف العابد، وعبد العزيز الدوسري.



وكان ريجكاميف قد اطمأن على جاهزية فريقه بعد أن كسب الفتح 2/1 محليا، محافظا على المركز الثالث برصيد 16 نقطة.



ورغم فوزه ذهابا بـ 3/0، إلا أن الهلال سيخشى تكرار مواجهته أمام الغرافة القطري في البطولة ذاتها عام 2010 عندما فاز عليه بثلاثية نظيفة ذهابا، إلا أن الفريق القطري عاد إيابا وأدرك التعادل، فامتدت للأشواط الإضافية، وتقدم بهدف، إلا أن الهلال سجل هدفين.







محاضر مولع بـ "التنس" شهد خروج الأخضر والهلال

راشفان .. صافرة تحمل ذكرى سيئة








مشاري الفهد من الرياض



سيتعين على الحكم الأوزبكي الدولي رافشان إبرماتوف (37 عاماً) أن يتحلى بهدوئه ورباطة جأشه اللتين اشتهر بهما في المواجهة اللاهبة التي سيقودها تحكيميا بين الهلال ومضيفه العين الإماراتي في إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا.



ويعد إبرماتوف المولع بممارسة رياضة التنس الأرضي، ويعمل محاضراً في إحدى الجامعات الأوزبكية، أحد أبرز حكام الساحة في القارة الصفراء خلال العقد الأخير بعد أن تمكن من نيل لقب أفضل حكم آسيوي لأربع مرات على التوالي أعوام 2008، 2009، 2010، و2011، إلى جانب ترسيخه لتفوقه على الصعيد القاري من خلال المشاركة في قيادة تسع مواجهات في نهائيات كأس العالم، آخرها مواجهة الدور ربع النهائي بين هولندا وكوستاريكا في مونديال البرازيل الأخير، ليدخل التاريخ بوصفه أول حكم يدير تسع مباريات في كأس العالم، محطماً الرقم السابق البالغ ثماني مباريات الذي يحمله الفرنسي جويل كوينيو، المكسيكي بينيتو أركونديا، والأوروجوياني جورج لاريوندا.



وعرف عن رافشان، الملقب بالصارم، المولود في العاصمة الأوزبكية طشقند عام 1977، قدرته المميزة على إدارة المباريات الحاسمة بكفاءة، إلى جانب مخزونه اللياقي الجيد وتحركاته الواعية داخل الملعب، الأمر الذي يمنحه دائماً القرب من الحالات التحكيمية واتخاذ القرارات الصائبة.



ومن المنتظر أن تزداد حصيلة الحكم الأوزبكي من ركلات الجزاء والبطاقات الصفراء والحمراء في هذه المباراة، بعد أن احتسب طوال مشواره 14 ركلة جزاء، إلى جانب إشهاره 409 بطاقات صفراء، و27 بطاقة حمراء خلال مسيرته التحكيمية.



ولا يحتفظ السعوديون بذكريات جيدة للحكم الأوزبكي الفارع الطول، حيث سبق أن ألغى هدفا صحيحا لقائد المنتخب السعودي السابق ياسر القحطاني في تصفيات كأس العالم، إلى جانب قيادته المباراة التي خسر فيها الأخضر أمام نظيره الياباني بخمسة أهداف نظيفة في نهائيات كأس آسيا التي جرت في قطر، إلى جانب أن أغلب المواجهات التي قادها للأخضر انتهت بالخسارة أو التعادل، ما عدا تلك أمام المنتخب الصيني التي انتهت سعودية بهدفين مقابل هدف.



كما لا يمكن أن ينسى الهلاليون بالذات أن رافشان قاد المواجهة التي احتشد فيها أنصار النادي العاصمي بكثافة آنذاك في ستاد الملك فهد الدولي، وخرج على أثرها الأزرق أمام نظيره ذوب أهن الإيراني في الدور ما قبل النهائي بالخسارة إياباً بهدف نظيف.







ريجي وبنتلي أمام إنجاز روماني لم يسجل







مشاري الفهد من الرياض



تنبأت صحيفة الديجي سبورت الرومانية بصعوبة المهمة التي تنتظر مواطنيها لورينييت ريجيكاميف وميهاي بنتلي في المشوار الذي يخوضانه سويا في نادي الهلال حيث يقود الأول الفريق بوصفه مدرباً في حين ينشط الثاني في وسط الميدان لاعباً عبر قطع الكرات من المنافسين وإمداد زملائه بالتمريرات الحاسمة أمام العين الإماراتي في إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا. وقالت تأهل الهلال يعني تبقي خطوة وحيدة وأخيرة على تحقيق اللقب الحلم ولكن لن يكون هذا سهلاً أمام منافس عنيد لديه الرغبة في التعويض وعدم الانكسار أمام أنصاره". وأضافت "سيكون هناك إنجاز آخر ينتظر ريجي وبنتلي حيث لم يسبق لأي روماني أن تغلب على أي نادٍ سعودي ذهاباً وإياباً في دوري أبطال آسيا بما فيهم كوزمين أولاريو مع العين سابقاً والأهلي حالياً وميريل رادوي مع العين، فقط خرج كوزمين في النسخة الحالية مع الأهلي الإماراتي بنتيجة تعادل إيجابي بهدفين لهدفين وآخر سلبي، في حين تحصل رادوي على نقطة وحيدة مع العين بتعادل بهدف لهدف أمام الاتحاد وخسارة بهدفين لهدفين، بينما نجح العين في الفوز على الهلال تحت قيادة كوزمين و بمشاركة رادوي بثلاثة أهداف ذهاباً في نسخة 2013 قبل أن يرد الهلال التحية للعين بالانتصار بهدفين"







ستوتش: عظامي وعضلاتي مرنة





ميروسلاف ستوتش



نايف الثقيل من الرياض



أبدى السلوفاكي ميروسلاف ستوتش لاعب فريق العين الإماراتي لكرة القدم تفاؤله بتحقيق نتيجة إيجابية تؤهل فريقه لنهائي دوري أبطال آسيا عندما يلاقي الهلال الليلة في إياب نصف نهائي المسابقة.



وقال ستوتش حول حظوظ العين في التأهل "متفائلون بتحقيق النتيجة الإيجابية التي تكفل للفريق التأهل للمباراة النهائية من دوري الأبطال الآسيوي، وندرك جيداً أهمية التركيز في المواجهة، خصوصاً بعد النتيجة غير المرضية التي انتهت عليها مباراة الذهاب".



وأضاف "لكنني على ثقة كبيرة جداً أن الفرصة لا تزال متاحة في الميدان لتكرار السيناريو نفسه الذي حدث معنا؛ إذ أحرز الخصم ثلاثة أهداف على مرمانا في مباراة الذهاب خلال ثماني أو تسع دقائق فقط، ونحن سنبذل كل جهدنا وسنقاتل حتى آخر لحظة من أجل تحقيق طموحات جمهورنا الذي نرجو أن يساندنا بقوة من بداية المباراة حتى نهايتها".



وطمأن السلوفاكي جماهير فريقه على وضع الإصابة التي تعرض لها في مباراة فريقه أمام عجمان ضمن الدوري المحلي، وقال "أتمنى أن أكون في درجة الجاهزية المطلوبة لمواجهة الفريق المهمة أمام الهلال".



وحول الصورة التي وضعها على حسابه الرسمي في صفحة موقع صور التواصل الاجتماعي "أنستاجرام"، قال: "عندما شاهدت مقطع فيديو الإصابة التي تعرضت لها حرصت على رصد صورتين من لقطة الإصابة بزاويتين مختلفتين، وكتبت تعليقاً عليها قلت فيه "إن الحظ حالفني كثيراً بأنني لا أزال أمشي على قدمي، وشكرت الله أن عظامي وعضلاتي كانت على درجة عالية من المرونة؛ ما خفف من وطأة الإصابة، وكان من الممكن أن أتعرض لكسر قدمي بكل سهولة ويسر، ولكن الحمد لله لم يحدث هذا الأمر، فحقيقة الإصابة قوية كما تُشاهد على شريط المباراة، لذلك فإنني محظوظ والحمد لله".







قرأ الأوراق فنيا قبل لقاء الإياب في دوري أبطال آسيا بـ 24 ساعة

عموتة: 3 الذهاب عبء على العين








إسماعيل مرزوق من الدوحة



يرى المغربي حسين عموتة مدرب نادي السد القطري، أن بطاقة التأهل الأولى إلى نهائي دوري أبطال آسيا لم تحسم رغم فوز الهلال على العين الإماراتي 0/3 في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا، ولا سيما أن الخصم قوي ولن ينكسر مجددا، وسيتسلح بالأرض والجمهور، مبينا "سيلعب مهاجما منذ الدقيقة الأولى لأنه لا يوجد شيء يبكي عليه بعد خسارته ذهابا بثلاثية نظيفة، مشيرا إلى أن اللقاء مفتوح.



وشدد عموتة لـ "الاقتصادية" في تحليل فني خاص وقراءة لأوراق الفريقين قبل لقاء اليوم بـ 24 ساعة، على أن الهلال فريق قوي ويعي جيدا أهمية وقوة لقاء اليوم، ولن يترك المجال للعين، ولا سيما أنه يملك لاعبين ذوي خبرة أكثر من الخصم، مبينا "مخطئ من يتصور أن الهلاليين سينزلون أرض الملعب مطمئنين لنتيجة الذهاب فيلعبون باستهتار وتراخ، وهذا أمر بعيد تماما لأن الهلال فريق بطولات وعينه على اللقب الآسيوي الذي بات قريبا منه".



وقال "من السهل أن تتغير النتيجة للطرفين في ربع الساعة الأولى، فيما لو سجل الهلال هدفا في بداية المباراة يقضي على كل شيء مبكرا، ولو سجل العين أيضا في ربع الساعة الأولى قد تنقلب الأوراق أو من الممكن أن يطرد أي لاعب هلالي وتأتي ضربة جزاء للعين، فكل شيء جائز".



وأضاف "العين فريق قوي ومتأكد أن المواجهة لم تحسم بعد، وعليه أن يعوض لقاء الذهاب، ولكن السؤال الذي يفرض نفسه: هل العين قادر على تعويض فارق الثلاثة أهداف؟". وزاد "هذا الأمر أعتقد أنه لو سارت الأمور بطريقة طبيعية لن يستطيع العين أن يسجل ثلاثة أهداف في الهلال، لأن دفاع الأخير منظم وقوي، في المقابل يعاني دفاع العين بعض الاهتزاز، ويرتكب أخطاء كبيرة، كان آخرها ذهابا بعد أن خسر بثلاثة، فضلا عن أن الحارس خالد عيسى لن يلعب بعد طرده، ومن هنا قد تتغير الأمور تماما".



وتابع "الهلال سيلعب وعينه على التأهل والحفاظ على عدم إصابة مرماه بأي هدف مبكر"، متوقعا أن يلعب الروماني ريجيكاميف المدير الفني للهلال، بالطريقة التي دخل بها لقاء السد في إياب الدور ربع النهائي، وهي 4-5-1 اعتمادا على ناصر الشمراني في الهجوم لقوة وسرعة انطلاقاته ولما يملكه من مواصفات عالمية، وسيسبب إزعاجا لدفاع العين علاوة على نشوته التهديفية بعدما سجل في لقاء الذهاب هدفين، وهذا عامل معنوي قوي". ووصف عموتة ريجيكامب بأنه ذكي جدا، مضيفا "لن يغامر بسهولة بل من السهل أن يخدع منافسه بأي طريقة أخرى". وأضاف "الهلال سيلعب المباراة بأعصاب أفضل ولن تكون عليه أي ضغوط وبالتالي سيقدم أداء رائعا جداً من أجل التأهل وربما بشكل أفضل من مباراة الذهاب".

ونبه على أن الهلال خارج ملعبه يكون أفضل أو أكثر تنظيما، كاشفا "في لقاء السد والهلال، كنت أفكر كثيرا في كيفية وضع خطة المباراة لأني أعلم مدى قوة الخصم والذي يمتلك الحلول البديلة لأنه يضم عناصر قوية تساعد أي مدرب على تنفيذ ما يرغب فيه، بوجود الشمراني، الشلهوب، الفرج، القحطاني، نيفيز، العابد، والدوسريين سالم وعبد العزيز". ويرى عموتة أن نسبة تأهل الهلال للنهائي كبيرة ولا يمكن أن يفرط في الفرصة، ولا سيما أنه يعي أنه لو صعد سيحصد اللقب القاري، مضيفا "رغم كل التكهنات والتحليلات إلا أن نسبة تأهل الفريق الأزرق للنهائي 99 في المائة".



وامتدح مدرب السد الهلال والعين، مشيرا إلى أنهما كانا أفضل وأصعب فريقين واجههما في دوري أبطال آسيا، مشيرا إلى أن لقاء الإياب سيكون صعبا جدا على العين، ولا سيما أنه سيدلف إلى اللقاء تحت ضغط كبير، وقد تقلب هذه الضغوط لصالح الخصم الذي يتوقع أن يلعب بطريقة منظمة بعكس العين الذي يتوقع أن يلعب بطريقة 4-2-3-1 أو 4-1-4-1 لأنه سيضع في اعتباره عدم إصابة مرماه بأي هدف، فيما قد يخطف الهلال هدفا بكرة مرتدة سريعة تنهي المباراة مبكرا وهذا ما يفكر فيه ريجي، ولا سيما أنه يملك لاعبين يؤدون الغرض كسالم الدوسري والشمراني، فضلا عن الاعتماد على تسديدات نيفيز". وأشار إلى أنه يملك سلاحا آخر، وهو جمهوره الذي يزحف خلفه رغم أن النسبة المحددة في الملعب هي 8 في المائة، وقال "الجماهير سلاح هلالي قوي، ويشكل الفريق ضغطا دائما على الخصم والفريق المنافس، ويعد اللاعب رقم 12، ما يمنحه قوة إضافية قلما تتوافر في فريق آخر، حتى في الأوقات الحرجة يكون عاملا مساعدا للاعبين".



وحذر مدرب السد نظيره زلاتكو مدرب العين من قوة الهلال، مؤكدا ضرورة أن يكون فريقه حذرا وقد يخضع قلب فريقه النابض عمر عبد الرحمن "عموري" للرقابة لقطع الإمداد عن الغاني أسامواه جيان، مضيفا "الهلال فريق لا يستهان به، والتنظيم الدفاعي واجب لكن ليس بدرجة كبيرة، فالهجوم واجب، ولا بد من تشكيلة متوازنة ما بين الدفاع والهجوم, لعدم إعطاء الزعيم السعودي الفرصة في الهجوم وتهديد مرماه"







حارس «العين»: بالهدوء.. سننجح



«الاقتصادية» من الرياض



شدد الدولي وليد سالم حارس مرمى فريق العين الإماراتي لكرة القدم على أهمية الفوز في إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا أمام الهلال الليلة على أرض ملعب هزاع بن زايد، وقال "الفرصة ما زالت قائمة لبلوغ اللقاء النهائي رغم الخسارة الماضية، المطلوب عدم العودة إلى الوراء والتفكير في النتيجة الماضية، فنحن أمام شوط مختلف نسعى من خلاله إلى دعم حظوظنا في العبور إلى النهائي رغم صعوبة المهمة أمام الهلال". وأشار سالم إلى أن العين لم يفقد فرصة المنافسة على التأهل رغم الخسارة بثلاثية نظيفة ذهابا، وقال "ينبغي الاستفادة من جميع المعطيات المتوافرة خصوصا عندما نتحدث عن عاملي الأرض والجمهور في لقاء الهلال، إذ لا بد من تحقيق الأفضلية في الميدان حتى ننجح في الضغط على مرمى الهلال واستغلال جميع فرص التسجيل، ولا نيأس حتى صافرة النهاية". وكشف وليد سالم "الحقيقة أن الهلال قام بتسجيل ثلاثة أهداف خلال لقاء الذهاب فحسم النتيجة، لكن نحن أيضا يمكن أن ننجح في تحقيق هذه النتيجة، والمطلوب التحلي بالهدوء والتركيز، وعدم النظر إلى النتيجة السابقة، فلدينا العناصر التي تستطيع تحقيق طموح الجمهور في الفوز بالنتيجة المطلوبة". وشدد سالم على أهمية الدور المعنوي من الجماهير في اللقاء، وقال "المهمة التي يخوضها الفريق في البطولة الآسيوية تستدعي الدعم والمساندة والمؤازرة القوية حتى نستعيد زمام المبادرة ونعود إلى مرحلة الانتصارات في المواجهة المرتقبة مع الهلال، وأعتقد أننا بلغنا مرحلة ممتازة من الجاهزية للمواجهة الآسيوية ستساعدنا على مواجهة التحدي الذي ينتظرنا على ملعبنا وبين جماهيرنا".







قابل اتهامه بقتل صديقه وصديقته بالضحك

جيان .. الضغط قد يولد الانفجار








إبراهيم بن محمد من الرياض



قيل "الضغط يولد الانفجار".. قد ينفجر الغاني أساموه جيان مهاجم فريق العين الإماراتي لكرة القدم خلال مواجهة فريقه بمضيفه الهلال السعودي، حينما يلتقيان اليوم على أرض ستاد هزاع بن زايد في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا نظير الضغوط الكبيرة التي تطارده، ولا سيما أن مصائبه لا تأتي فرادى.



واتهم النجم الغاني الأسبوع الماضي بمشاركته في قتل صديقه مغني الراب كاسترو وصديقته في تموز (يوليو) الماضي خلال تمتعه بإجازته الصيفية في بلاده، نشرتها وسائل إعلام غانية، حيث نفاها واعترف أنه كان مستاءً جداً خلال الفترة الماضية حول ما كُتِب وقيل، مؤكدا أنه يدعو للضحك.



وفي نفس الوقت، لقن الهلال في الـ 16 من أيلول (سبتمبر) الحالي فريقه بثلاثية على أرض ستاد الملك فهد الدولي في الرياض ضمن لقاء الذهاب القاري، وأصبح قاب قوسين أو أدنى من مغادرة البطولة، وأيضا لم يتمكن نجم منتخب غانا وقائده أيضا من هز شباك الهلال، حيث سجل في كل لقاءات العين في البطولة التي شارك فيها 11 هدفا، وضعته في رأس قائمة هدافي دوري الأبطال.



أسامواه جيان أكد أن الثقة عادت إليهم بعد تغلبهم على فريقي الوصل وعجمان ضمن الدوري الإماراتي، لافتاً إلى أن هذا لأمر رائع ومطمئن وينتظرون خصمهم السعودي اليوم، الذي استعدوا له، وأصبحوا في كامل الجاهزية من النواحي كافة.



وشدد أسامواه جيان على أن مباراتهم الأولى في ذهاب المسابقة القارية أصبحت في عالم النسيان، وأن ما تعرضوا له من خسارة وبثلاثية نظيفة، هو أمر وارد في كرة القدم.



وقال النجم الغاني "خسرنا بالثلاثة في عشر دقائق فقط، وبالمنطق نفسه يمكننا أن نسجل أيضاً ثلاثة أهداف وأكثر، إلا أن هذا يعتمد على عقلية اللاعبين ومساندة الجماهير الذين نتوقع وقفتهم القوية التي تهز أركان الملعب، وتدخل الرعب في نفوس لاعبي الطرف الآخر، ويجب علينا أن نقدم مباراة عالية المستوى الفني وأن نقاتل على مدى 90 دقيقة دون ملل أو كلل، وألا نستسلم للفريق الضيف مهما كانت الظروف وسنرى بعد ذلك ماذا سيحدث".



وأوضح جيان "في كرة القدم يمكن أن تتغير النتائج في المباراة الواحدة، أو من مباراة إلى أخرى، وهذه فلسفة البطولات والشواهد كثيرة في التاريخ، ولكننا لا نعتمد عليها رغم أنها تمنحنا الدافع، ولكن يجب أن نبرهن قوتنا وطموحنا على أرض الملعب".



وكان جيان عبر عن أسفه للنتيجة التي آلت إليها مباراة فريقه مع الهلال، وقدم اعتذاره إلى جماهير العين عقب خسارتهم للقاء الرياض، مؤكداً أن العين لم يكن في يومه، وكانوا يمنون النفس كلاعبين بالعودة من هناك بنتيجة إيجابية تسهل من مهمتهم في لقاء الإياب، وتضعهم في قلب النهائي القاري.



وأبان جيان أن فرصة العين ما زالت موجودة، وأن مصيرهم بأيديهم، وكشف أنه تحدث مع زملائه اللاعبين في غرفة الملابس عقب نهاية مباراة الذهاب، وطالبهم بضرورة المحافظة على تركيزهم ومواصلة القتال وطرد القلق من نفوسهم، وأن يتماسكوا، بل يضاعفون من جهودهم في لقاء الإياب، وأن تكون ثقتهم كبيرة بأنفسهم وبإمكاناتهم وقدراتهم الفنية والبدنية التي ستكون خير معين لهم في مواجهة الهلال، وتحقيق المبتغى والذهاب إلى المرحلة النهائية من البطولة القارية.











المفرج : المعنويات عالية ولا بد من احترام العين



هلالكم : محمد ال جمعان



أعرب الأستاذ فهد المفرج مدير الكرة للفريق الأول بنادي الهلال بأن الفريق يعيش حالة جيده وأن المعنويات عالية مرتفعة والحماس موجود لدى اللاعبين وقال يجب أن نحترم فريق العين والحذر وعدم التهاون علما أن نلعب خارج أرضنا وشكرا للجماهير الهلالية على الحضور ومشاركة الفريق في جميع مبارياته والوقوف معه .

كما صرح الكابتن سعود كريري أن المبارة لم تحسم حتى الان صحيح انتهى شوط وباقي شوط ويجب عدم المبالغة في الفرحة واللعب بعقلانية واحترام نادي العين حتى انتهاء المباراة وضمان الوصول إلى النهائي وقال أيضا في سؤاله عن تصريح زلاتكو مدرب العين بأنه يهدد رد قائلا انه مدرب كبير ومن حقه ذلك وقال يجب أن تتذكر أننا نحن الهلال .

كما صرح حارس الفريق عبدالله السديري عندما سؤال عن أن المعلقين يركزون على أن عبدالله لم يدخل فيه مرماه اي هدف ألا يخاف من العين رد ضاحكا : لا إن شاءالله لن يدخل مرماي أي هدف وإن شاءالله بأن نواصل على المحافظة على شباكنا حتى نأخذ الكأس.

كما صرح الكابتن القدير ولاعب الاتحاد المعتزل حمزة دريس أن أندية الوطن تهمنا وتمنى أن البطولات الخارجية تذهب الى أندية الوطن ووجودنا هنا هو دعم لممثل الوطن ونبذ التعصب .

من جانبه شكر اللاعب فؤاد أنوار شركة ناس على فكرة دعوة اللاعبين القدامى لدعم ممثل الوطن الفريق الهلالي في مهمته الاسيوية والفريق حاليا يمثل الوطن ويجب ذلك مع جميع الفرق التي تمثل الوطن.







المديد يؤكد جماهير الهلال في الإمارات كثيرة



خالد العمار



أكد فهد المديد منسق نادي الهلال بأن تعامل إدارة العين أكثر من رائع وهم أخوان واشقاء ، مضيفا بأنهم لبوا جميع متطلبات الفريق من استقبال وتجهيزات .



وعن التذاكر ذكر بأن عدد التذاكر المخصصة هي 2100 تذكرة حسب نظام الاتحاد الاسيوي ، وأضاف بأنهم استلموا 1000 تذكرة فعليا والبقية توزعت ما بين بيع للجماهير الهلالية والجزء الآخر سُلم لأحد أعضاء الشرف مضيفاً بأن الطلب من الجمهور الهلالي كان أكثر بكثير من العدد المحدد .



أما عن توقعاته للقاء الغد فذكر ان توقعه فوز هلالي بفارق هدف ، وعن انتظام اللاعبين داخل المعسكر فأثنى على جميع اللاعبين على مدار معسكرات النادي وقال ضاحكا ( لا تورطني مع اللاعبين ) .







محمد بن فيصل : الاسيوية مهمه للهلال







خالد العمار



ذكر رئيس الهلال السابق الامير محمد بن فيصل في مقابلة له في الإمارات لحظة استقباله لفريق للهلال ان هذه المباراة مهمة لأبطال اسيا وننتظر مباراة تليق بالبطولة



السنة هذي جميع المتطلبات للفريق متوفرة ، قدم الأمير عبدالرحمن بن مساعد فريق بطل والاهم هو التوفيق من الله وسنبارك لشقيقنا نادي العين في حال تأهله وللهلال في حال تأهله



اما عن نتيجة الذهاب فذكر ان الهلال لعب شوط اول وبقي شوط ثاني ننتظره وممكن يتكرر اي سيناريو غداً كسيناريو الغرفة وغيره







أولمبي الهلال يعاود تدريباته بعد الراحة



متابعة : صحيفة هلالكم



عاود لاعبو فريق أولمبي الهلال لكرة القدم مساء اليوم الاثنين تدريباتهم، وذلك عقب يوم الراحة الذي منحه مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” يوم أمس الأحد، حيث اشتمل المران على الجانبين اللياقي والفني، تخلله تدريبات في صالة الإعداد البدني، إضافةً إلى تطبيقات على المواجهة بين لاعب وآخر، تلاها تدريبات الاستحواذ على الكرة، وسط مشاركة خماسي الفريق الأول ( فايز السبيعي، محمد الواكد، محمد البريك، سيجاندو كاستيلو ويوسف السالم )، فيما واصل اللاعب “نواف الزعاقي” برنامجه التأهيلي برفقة مدرب اللياقة الفرنسي “ماثيو ليتشوف”. يُشار إلى أن مران الفريق يوم غد الثلاثاء سيقام عند الساعة الـ3:30 عصراً.







الهلال ينهي تحضيراته الميدانية لمباراة العين الإماراتي







متابعة : صحيفة هلالكم



أنهى فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الاثنين تحضيراته الميدانية، تأهبًا لملاقاة مضيفه “العين الإماراتي”، في تمام الساعة السادسه والربع من مساء يوم غد الثلاثاء، على استاد هزاع بن زايد، في إياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014م، واشتملت الحصة التدريبية الأخيرة التي احتضنها ملعب المباراة على الجانب الفني، طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني الروماني “لورينت ريجيكامف” عددًا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء، اختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب، وسط متابعة رئيس مجلس إدارة النادي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وأمين عام النادي الأستاذ”سامي أبوخضير” وأعضاء مجلس الإدارة الأستاذ “خالد المليحي”، والأستاذ “عبدالكريم الجاسر”والأستاذ”أحمد محجوب”، ومنسق الأتحاد السعودي الأستاذ”يحيى القرني”.

هذا وتناول رئيس مجلس إدارة النادي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة واللاعبون فور نهاية المران وجبة العشاء في مقر إقامتهم.







الجاسر لهلالكم : لا تذاكر إضافية للجمهور و الدخول لا يحتاج هوية وطنية







أحمد الغامدي



أكد مدير المركز الاعلامي بنادي الهلال الاستاذ عبدالكريم الجاسر أنه تم إبلاغ الجماهير الهلالية المتواجدة في دولة الامارات الشقيقة عن كيفية الحصول على التذاكر و طمأنتهم أن الدخول لا يحتاج الى هوية إماراتية و أنه لن يكون هناك أي تذاكر إضافية للجمهور الهلالي حيث قال ” غير صحيح أن الدخول للملعب بالهوية و أتفقنا مع مراقب المباراة ومسؤولي الاتحاد الإماراتي أنه أي شخص لديه تذكره يحق له الدخول الى المدرجات و لن يكون هناك تذاكر اضافيه لجماهيرنا و من ليس لدية تذكرة تمنى أن لا يحضر بسبب أن دخوله غير مؤكد ” هذا و أضاف الجاسر أنه قد توقف البيع لجميع السعوديين حيث قال ” لقد توقف البيع لجميع الجمهور السعودي و لكن كل من لدية تذكرة يستطيع الدخول ”







الفيفا : مسؤولوا العين يريدون استلهام تجربة الغرافة أمام الهلال







هلالكم : فيصل الحربي



أكد موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا ” في نسخته العربية أن مهمة العين الاماراتي في مواجهة الهلال السعودي صعبة للغاية بل أنه ذكر أن العين بحاجة لمعجزة حقيقية لكي يتمكن من تجاوز الهلال و كتب الموقع : يحتاج العين الإماراتي إلى معجزة حقيقية للتأهل إلى المباراة النهائية للمرة الثالثة في تاريخه عندما يستضيف الهلال السعودي الثلاثاء في ملعب هزاع بن زايد في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

وحقق الهلال فوزا كبيرا على العين 3-0 في مباراة الذهاب في الرياض، وهذا ماسيجعل مهمة الفريق الإماراتي الذي أحرز لقب نسخة 2003 على حساب تيرو ساسانا التايلاندي (فاز ذهابا 2-0 وخسر إيابا 0-1 ) ووصل إلى نهائي 2005 قبل أن يخسر أمام الاتحاد السعودي( 1-1 ذهابا و2-4 إيابا ) صعبة للغاية أن لم تكن مستحيلة.

و ذكر الموقع أن العين لم يستسلم للواقع وهو يريد كما يردد مسؤولوه استلهام تجربة الغرافة القطري في نسخة 2010 عندما خسر أمام الهلال 0-3 في ذهاب ربع النهائي، قبل أن يقلب الطاولة على ضيفه في الدوحة عندما سجل ثلاثة أهداف في الوقت الأصلي وأضاف الرابع في الشوط الأول من الوقت الإضافي، لكن الفريق السعودي سجل هدفين متأخرين ضمنا له التأهل بأعجوبة إلى نصف النهائي.

وأطلق مشجعو نادي العين منذ انتهاء لقاء الذهاب مع الهلال في 16 الحالي شعار ” نعم نستطيع ” ، وذلك لشحذ همم اللاعبين وزرع الأمل في نفوسهم بإمكانية تعويض فارق الأهداف الثلاثة .

ويتوجب على العين الذي سيفتقد خدمات حارس مرماه الدولي خالد عيسى بعد طرده في لقاء الذهاب منع مهاجمي الهلال من التسجيل لأن ذلك لو حصل سيعني منطقيا انتهاء طموحات الفريق الإماراتي نهائيا .

وخاض العين اختبارين ناجحين في الدوري المحلي قبل لقاء الثلاثاء عندما فاز على الوصل 2-0 وعجمان 4-0 ، وتألق كالعادة في صفوفه الغاني أسامواه جيان هداف البطولة الآسيوية برصيد 12 هدفا والسلوفاكي ستوتش والفرنسي كيمبو إيكوكو والدولي الإماراتي عمر عبد الرحمن وشقيقه محمد عبد الرحمن الذي من المتوقع أن يبدأ أساسيا بعدما اعتمد عليه المدرب الكرواتي ميروسلاف داليتش في اللقائين الأخيرين .

لكن ماقد لايصب في صالح العين أن الهلال لم تهتز شباكه في آخر ثماني مباريات في البطولة الآسيوية، أي منذ تعادله مع السد القطري 2-2 في منافسات الدور الأول للمجموعة الرابعة في 19 مارس/آذار الماضي.

ويقود دفاع الهلال البرازيلي ديجاو سيلفا الذي نجح مع ياسر الشهراني وعبدالله الزوري والكوري الجنوبي كواك تاي هوي في إيقاف خطورة جيان وعمر عبد الرحمن وكيمبو تماما في لقاء الذهاب .

كما سيكون الهلال الذي لم يخسر حتى الآن في الدوري السعودي وجمع 16 نقطة من أصل 18 مدعوما بهجوم قوي يقوده ناصر الشمراني ثاني هدافي البطولة برصيد 9 أهداف ، ومن خلفه في خط الوسط البرازيلي نيفيز تياجو والروماني دورو بينتيلي ونواف العابد وسعود كريري وسلمان الفرج .

و أكد الموقع أن مدرب الهلال الروماني لورينتيو ريجيكامب يملك عدة أوراق رابحة في دكة البدلاء مثل ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري الذين استعان بهم في الشوط الثاني من لقاء الذهاب مع العين.







الأمير عبدالرحمن بن مساعد يشكر العيناويين ‬‏على حسن الإستقبال وكرم الضيافة







لالكم : فيصل الحربي



شكر الأمير عبدالرحمن بن مساعد منسوبي نادي ‏‫العين‬‏ على حسن الإستقبال وكرم الضيافة وذكر عبر حسابه الرسمي في تويتر أشكر أخي الكريم الشيخ عبدالله بن خالد والأشقاء في نادي العين على حسن الإستقبال وكرم الضيافة والحفاوة البالغة التي قوبلنا بها منذ وصولنا, حفظ الله السعودية والأمارات وأدام عزهما وأمنهما .







الهلال يلاقي العين لتأكيد تفوقه والذهاب لنهائي الحلم







هلالكم : سعد العتيق



يستضيف نادي العين الامارتي نظيره نادي الهلال يوم الثلاثاء عند الساعة السادسة مساء بتوقيت المملكة على ملعب هزاع بن زايد ضمن اياب دور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

ويسعى الهلال إلى تحقيق الفوز لحسم التأهل للنهائي الآسيوي بينما يتطلع العين للفوز ولاغير الفوز للتأهل للنهائي بعد فوز نادي الهلال بثلاثيه في الذهاب ، وتعد المباراة التي تحمل الرقم (7) في تاريخ مواجهات الفريقين متكافئة من الناحية الفنية لكون الفريقين في أفضل حالاتهما الفنية والمعنوية وبالتالي لا يمكن التكهن بنتيجتها.

وقد تأهل الفريق الهلالي لهذا الدور بعد أن تصدر مجموعته الرابعة في دوري المجموعات برصيد 9 نقاط جمعها من ست مباريات, حيث فاز في لقائين وتعادل في ثلاثة وخسر واحدة، وفي الدور ثمن النهائي تخطى عقبة بونيودكور الأوزبكي ذهابا في طشقند 1-0 وإيابا في الرياض 3-0, قبل أن يتجاوز السد القطري بمجموع المباراتين بعد أن فاز ذهابا في الرياض 1-0 وتعادل إيابا في الدوحة بدون أهداف.







الهلال يسعى لمعادلة سجل العين التاريخي







هلالكم : عادل الروقي



ألتقى فريق الهلال السعودي نظيره نادي العين الإماراتي في البطولة الآسيوية في 7 لقاءات كانت فيها الغلبة لصالح العين بـ4 لقاءات بينما الهلال في 3 لقاءات ، وكان المحصول التهديفي للهلال في هذه اللقاءات 8 اهداف ، فيما نادي العين هز الشباك الهلالية في 8 مناسبات ، وكان هداف الهلال فيها ( ناصر الشمراني “هدفين” ، سالم الدوسري “هدفين” ) ، بينما هداف العين ( غريب حارب “هدفين” ) ، اول لقاء جمع الفريقين في عام 1999 وانتهى بفوز العين بهدف دون رد عن طريق غريب حارب ، وكان اللقاء الثاني في عام 2003 وانتهى بفوز العين بهدف دون رد أيضاً سجله غريب حارب ، واللقاء الثالث في عام 2006 انتهى بفوز العين أيضاً بهدفين نظيفين سجلهما “فيصل علي ، كيلي ، وفي نفس عام 2006 كان اللقاء الرابع ، انتهى بفوز الهلال بهدفين لهدف ، سجل للهلال ( مارسيلو كماتشو ، الشلهوب ) بينما سجل هدف العين الوحيد المحترف يستروفيتش ، وفي العام 2013 أقيم اللقاء الخامس الذي فاز به العين بثلاث اهداف لهدف سجل للعين ( عمر عبدالرحمن ، بروسكي ، جيان ) وهدف الهلال كان عن طريق “عبدالله الزوري” ، وفي نفس العام أقيم سادس اللقاءات وكانت الغلبة هذه المرة للهلال بهدفين نظيفين عن طريق ( سالم الدوسري ، ويسلي لوبيز ) ، وفي عام 2014 أقيم اللقاء السابع الذي انتهى بفوز الهلال بثلاث اهداف نظيفة سجلها ( ناصر الشمراني “هدفين” ، تياقو نيفيز ) ، وكانت هي النتيجة الأكبر التي حضرت .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::

















Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire