samedi 29 août 2015

أخبار نادي الهلال ليوم الأحد 15 / 11 / 1436 هـ من الصُحف







إعداد : KaSo7



في ختام الجولة الثانية من دوري جميل
جماهير «الزعيم» في الأحساء تقوده لانتصار صعب على الفت



واصل الهلال انتصاراته وحقق فوزا صعبا لكنه ثمين على مضيفه الفتح بهدفين لهدف في المباراة التي جمعت الفريقين البارحة في الأحساء في ختام الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل.. سجل للهلال برازيلياه التون الميدا وكارلوس ادواردو, فيما سجل للفتح برازيليه التون جوزيه.

وفي مكة رفض الوحده الخسارة من نجران وخطف تعادلا أشبه بالفوز في الوقت القاتل لتنتهي المباراة التي شهدت إهدار الوحدة «ضربة جزاء» تصدى لها حارس نجران عبدالعزيز تكروني بتعادل الفريقين بهدف لمثله.

الفتح × الهلال

الأحساء - صادق الحرز / تصوير - نايف السهلي:

ترجم الهلال تفوقه وسيطرته وواصل تألقه منذ انطلاقة هذا الموسم عندما حقق فوزاً غالياً على الفتح في اللقاء الذي جمع بينهما في الأحساء وسط حضور جماهيري كبير ساند غالبيته الزعيم الهلالي الذي أبى إلا أن يخرجون سعيدين بتحقيق الفوز والنقاط الثلاث.

انتهى الشوط الأول بتعادل الهلال والفتح بهدف لمثله كان الهلال البادئ بالتسجيل بواسطة البرازيلي إلتون ألميدا ليدرك برازيلي الفتح التون جوزيه التعادل.

وفي الشوط الثاني تمكن الهلال من إضافة الهدف الثاني عن طريق إدواردو ليرفع الهلال رصيده النقطي إلى ست نقاط من لقائين في بنك دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين فيما بقي الفتح على نقاطه الثلاث من انتصاره على الخليج.

لم ينتظر الفريقان وقتاً لجس النبض, حيث بدأ الفتح مهاجماً بغية خطف هدف مبكر يضع الهلال تحت الضغط ولكن لم يستمر ذلك سوى دقائق معدودة ليعلن الهلال خطورته مع أول كرة وصلت لمنطقة جزاء الفتح (د 5) عندما هيأ كابتن الهلال محمد الشلهوب كرة برأسه إلى البرازيلي إدواردو استدار وسددها قوية ارتطمت في وجه حارس الفتح العويشير ليواصل الهلال سيطرته على مجريات المباراة وأصبح صاحب المبادرة الهجومية, فيما اعتمد الفتح على الهجمات المرتدة لتأتي الخطورة مجدداً للهلال ( د 23 ) عندما لعب ياسر الشهراني عرضية جميلة إلى إدواردو لعبها برأسه تضرب في الأرض وتعتلي العارضة ليترجم الهلال تفوقه بهجمة ولا أروع ( د 29 ) بدأت من دفاع الهلال وتبادل التمريرات فيها الشلهوب وديجاو والشهراني وإدواردو لتصل في الأخير لألميدا وبحركة رائعة واجه حارس الفتح العويشير وسدد الكرة بكل ثقة على يساره تهز الشباك وتفرح قلوب مشجعي الزعيم مسجلاً الهدف الأول للهلال لينجح الفتح في إدراك التعادل (د 43) مستغلاً خطأ لاعب الارتكاز سعود كريري, حيث خطف التون جوزيه الكرة برأسه وهيأها لنفسه وواجه فهد الثنيان حارس الهلال وسددها على يساره محرزاً هدف التعادل للفتح لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.

واصل الهلال ضغطه على مرمى الفتح مع مطلع الشوط الثاني بغية العودة مجدداً للتقدم بالنتيجة, وصنع لاعبوه عدة فرص سانحة للتسجيل كان أبرزها (د 53) عندما انطلق إدواردو بكرة من جهة اليمين وسددها قوية تألق العويشير في التصدي وإخراجها إلى ضربة ركنية, فيما شكّلت الهجمات المرتدة للفتح خطورة كبيرة على مرمى الهلال كان أبرزها (د 64) عندما سدد الصربي ماركو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تمر خطيرة بجوار القائم الأيمن لحارس الهلال الثنيان ليجري مدرب الهلال دونيس تغييراته بغية تنشيط الناحية الهجومية بخروج الشلهوب وجحفلي والبريك ودخول السالم والزوري وعبدالعزيز الدوسري ليأتي هدف الهلال الثاني (د 80) من هجمة هلالية بدأها الشهراني وعرضها يوسف السالم للمنطلق من الخلف البرازيلي إدواردو سددها في حلق المرمى الفتحاوي تهز شباك الفتح وتطرب المدرج الهلالي ليواصل الهلال سيطرته محاولاً إضافة هدف الاطمئنان وتسديدة من وسط ملعب الفتح من خالد كعبي (د 85) تصدى لها حارس الفتح العويشير لينهي الهلال اللقاء لصالحه بفوز مستحق بهدفين مقابل هدف واحد للفتح.

الوحدة × نجران

مكة - بسام اللحياني:

وفي مكة أخفق الوحدة في تحقيق الفوز الاول على ارضه عندما تعادل مع نجران بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما مساء امس على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بضاحية الشرائع.

جاءت المباراة فاترة واقل من المتوسط في الشوط الاول، أما في الشوط الثاني كان نجران هو البادئ في التسجيل عن طريق وسام الوهيب في د52 بعد تمريرة من عيسى المحياني وضعته في مواجهة احمد الفهمي ليضعها داخل الشباك، وبحث الوحداويون عن التعديل وجاءت لهم الفرصة بعد أن احتسب حكم اللقاء ضربة جزاء اهدرها عطيف وتسابق لاعبوا الوحدة في إضاعة الفرص حتى تحقق التعادل عن طريق زهير الذوادي في د90 وضع الفريقان أول نقطة في رصيدهم.



تدريبات الهلال تتواصل اليوم.. وشد عضلي لديقاو



كتب - عبدالله الحنيان:

أوضحت الفحوصات المبدئية التي خضع لها مدافع الهلال المحترف البرازيلي «ديقاو» إصابته بشد عضلي خفيف في العضلة الخلفية، وسيجري مزيداً من الفحوصات اليوم لوضع برنامج علاجي خاص بالإصابة تحت إشراف شريك الرعاية الطبية «بوبا العربية».

يشار إلى أن ديقاو تعرض للإصابة أواخر مباراة فريقه مساء أمس أمام الفتح، ولم يستبدل بسبب استكمال الفريق لتبديلاته في المباراة، إذ لعب الفريق ناقصاً لدقائق بسبب عدم تمكنه من العودة للملعب.

إلى ذلك يعاود الفريق مساء اليوم تمارينه اليومية، إذ سيؤدي اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية في لقاء الفتح مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي سيجري به البقية مرانهم الاعتيادي.



بكل تجرد



سليمان الجعيلان

الهلال السعودي والفساد الأسيوي


أعلن الاتحاد الآسيوي عن اسم حكم مباراة الإياب التي ستجمع ما بين الهلال ولخويا القطري في البطولة الآسيوية يوم الثلاثاء 15سبتمبر القادم وهو الياباني ريوجي ساتو الذي كان حكماً رابعاً في النهائي الآسيوي الماضي الذي واجه فيه الهلال فريق ويسترن سيدني الاسترالي في استفزاز وتحد سافر من لجان وأعضاء الاتحاد الآسيوي لزعيم القارة الآسيوية نادي الهلال السعودي الذي وجد نفسه وحيداً ومنفرداً في مواجهة ومجابهة قوى الفساد الرياضي في لجنة التحكيم الآسيوي التي كان يرأسها التايلندي ماكودي وراوي الذي تصدر اسمه قائمة الأسماء المتهمة في قضايا الفساد في الاتحاد الدولي لكرة القدم وكان آخر ضحايا فساده المادي والرياضي نادي الهلال السعودي في ذلك النهائي الشهير الذي شهد فضيحة تحكيمية بطلها إحدى أدوات الفساد التايلندي وهو الحكم الياباني نيشيمورا!!.. وما حدث لفريق الهلال في مباراة الذهاب أمام لخويا القطري في الأسبوع الماضي من أخطاء تحكيمية تجاوزت الأخطاء التقديرية والطبيعية إلى الأخطاء المتعمدة والمقصودة ما هو إلا امتداد لما يجده فريق الهلال من محاولات وتحركات داخلية وخارجية وعلنية وخفية لإيقاف وكبح سيطرة وسطوة الهلال على الزعامة الآسيوية وأزعم أنه آن الأوان الذي يفترض من مسيري الهلال أن يفضحوا هذه المحاولات وتلك التحركات المشبوهة التي أزكمت رائحتها أنوف الشرفاء وأبطال وفرسان المنافسة الشريفة خاصة ان ما حدث من التحكيم الآسيوي ضد الهلال تحديداً أصبح يحدث على المكشوف وأمام ناظري مسئولي الاتحاد الآسيوي (الجدد) الذين أثبتت الأحداث أنهم عاجزون وغير قادرين على انتشال وتنظيف الاتحاد الآسيوي من الفساد المالي والإداري المتغلغل في لجانه والمتفشي بين أعضائه الذي كان آخر المتورطين فيه الماليزي أليكس سوساي أمين عام الاتحاد الآسيوي في إثبات وتأكيد جديد على سهولة اختراق هذا الاتحاد الهش.

وهو ما يبرر ما يحدث للهلال من الاتحاد الآسيوي وحكامه وأيضاً هو يفسر ما حصل من ظلم تحكيمي للمنتخب السعودي في نهائي كأس آسيا عام (2007 ) أمام المنتخب العراقي!!.. السؤال لذي يفرض نفسه مع توالي وتتابع هذا الظلم الآسيوي الواضح والفاضح على نادي الهلال أين دور الاتحاد السعودي لكرة القدم في الدفاع عن حقوق الممثل السعودي الوحيد في البطولة الآسيوية ولماذا يغيب ويختفي صوت المتحدث الرسمي في الاتحاد السعودي عما يتعرض له الهلال فقط والسؤال الأهم أين وعود رئيس الاتحاد السعودي وهو يرشح نفسه لعضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي بأنه سيكون داعما ومساندا لمواقف ومصالح كرة القدم السعودية، ولا نجد لها اثرا فيما يجده الهلال السعودي من قرارات متعسفة وظالمة من الاتحاد الآسيوي وحكامه ؟!..على كل حال أناشد وبقوة رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد بتصعيد قضية التحكيم الآسيوي مع الهلال إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وطلب حكام أوروبيين ومراقبين محايدين في جميع مباراة الهلال الآسيوية المقبلة وعدم الاكتفاء بالاحتجاج الذي رفعته إدارة الهلال للاتحاد الآسيوي على ما اقترفه الحكم الاسترالي ضد الهلال في مباراة الذهاب أمام لخويا القطري لأن هذه الثقافة الحضارية الهلالية وهذا العمل الإداري الاحترافي الهلالي لا ينفع ولا يجدي مع الاتحاد الآسيوي تحديداً هذا أولاً، وثانياً لأن مباريات الهلال الآسيوية القادمة لا تتحمل وتتقبل أخطاء حكم نيشيموري آخر!!.

نقاط سريعة

** في ظل الخبرة الإدارية التي يمتلكها رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد وعدالة في التعامل التي يتعامل بها مدرب فريق الهلال السيد دونيس مع لاعبي فريقه أقولها بالفم المليان لا خوف على الهلال حضر من حضر وغاب من غاب!!.

** صحيح حقق فريق الهلال نتيجة مطمئنة في مباراة الذهاب أمام لخويا القطري لكن على مدرب ولاعبي فريق الهلال ان يعلموا جيداً أنهم سيواجهون فريقاً متغيراً في مباراة الإياب فنياً ولياقياً وأن عليهم عملا كبيرا وشاقا لتجاوز فريق لخويا في مباراة الإياب!!.

** يجب أن يدرك ويستوعب لاعب الهلال سلمان الفرج انه يمر بمرحلة انخفاض مستوى وأن عليه إعادة حساباته في أدائه الفني والابتعاد عن العك التكتيكي في وسط الملعب وعدم الاحتفاظ في الكرة المبالغ فيه الذي يحرج فيه زملاءه وكاد ان يدفع معه فريقه ثمنه!!.

** حتى يعرف رئيس دائرة التحكيم الانجليزي هاورد ويب مدى معاناة ومأساة التحكيم السعودي عليه فقط متابعة مباريات فريق النصر وسوف يكتشف الحقيقة المؤلمة بنفسه!!.

** أن يخطئ الحكم محمد القرني في مباراة النصر والرائد فهذا خطر يوجب تغييب الحكم عن بقية مباريات الموسم الماضي لكن ان يخطئ نفس الحكم محمد القرني ضد الهلال في مباراته أمام الوحدة في الأسبوع الأول من الدوري فهذه فيها وجهة نظر لا تمنع من تكليفه في الأسبوع الثاني في مباراة الفيصلي والتعاون!!.. تمريرة مع التحية إلى رئيس لجنة الحكام عمر المهنا!!..



في الوقت الأصلي

محمد الشهري

إذا كان خصمك القاضي، فمن تقاضي؟!



بات من الواضح والجلي جداً أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أو بالأحرى (الاتحاد النيشيموري) على رأي زميلنا عادل التويجري، لم يعد يثق في قدرات فرقه المقرّبة التي تحظى برعايته، من الوقوف في وجه زعيم القارة (الهلال) السعودي، والحيلولة دون إضافته للمزيد من البطولات القارية، فقرر أن يقوم هو بذلك الدور جهاراً نهاراً من خلال الاضطلاع بمهمة الخصم، وغير القابل للهزيمة، ودون مواربة أو تحفظ على طريقة: (أنت الخصم وأنت الحكم)؟!.

** لهذا لا غرابة في أن نشاهد، ويشاهد العالم معنا محاولة إخراجه من المسابقة باكراً، حتى إذا فشلت المحاولة خلال دور المجموعات، كان لا بُدَّ من رفع معدل المحاولة خلال دور الثمانية.. والغرض من ذلك لكي تكون الفضيحة أخفّ وطأة من فضيحة إخراجه من نصف النهائي أو النهائي، على غرار ما حدث الموسم الماضي لصالح (سيدني) الذي أثبت جدارته الفائقة خلال تنافسات هذا الموسم الذي شرّف من خلاله جميع من وقف خلفه ليكون بطلاً قارياً؟؟!!.

** مللنا تكرار الحديث عن مهازل اتحادنا القاري، ومللنا اجترار الفضائح والمشاهد المخزية، ومللنا تقبّل القبح على مضض كما لو كان قدرنا الذي لا مفر منه؟!.

** نحن نتابع كل صغيرة وكبيرة تتعلق بتنافسات ومباريات كرة القدم الآسيوية شرقها وغربها عبر التلفزة، ونلمّ عن كثب بتفاصيل أحداثها أولاً بأول.. إذن لا داعي لأن يحاول أحد ما، أن يتفلسف ويقنعنا بأن ما يجري للهلال تحديداً - وعلى المكشوف - يجري هنا أو هناك، وأن ما تعرض ويتعرض له من ( غبن بواح) إنما يُعدُّ جزءا من حالة عامة لا يعدو أن يكون أحد ضحاياها الكُثر، وبالتالي تنطبق عليه مقولة (المساواة في الظلم عدل )؟!.

** (لا) يا أيها المتفلسف : الأمور ليست كذلك، حتى على مستوى الأندية السعودية التي شاركت آسيوياً، والقول انها تتساوى في أحجام وأبعاد الأضرار (التقصّدية)، نعم جميعها تعرضت لبعض الأضرار ولكن بنسب متفاوتة ومعقولة، أما ما حدث للهلال بالتحديد فلم يحدث لأي فريق آخر على امتداد تاريخ المنافسات الآسيوية، على كافة المستويات والمسميات، ولن يحدث؟!!.

** ليس من الدهاء أن تكافئ أفضل جماهير القارة - بحسب الإحصاءات - بأن تعاقبها بالمنع من الحضور نكاية بفريقها لغرض في نفسك بدلاً من التباهي، في حين تتحول إلى (نعامة) أمام عبث الفرق الإيرانية، خصوصاً وأنت تمتلك الحق والصلاحيات في ممارسة العدل وتطبيقه بين كافة الأطراف، ولكن؟!!.

** وليس من الكياسة، ولا من وسائل اكتساب احترام العالم أن تناصب كبير القارة وزعيمها الضدّية والعداء بهذا الشكل السافر لمجرد أن ثمة من لا يتمنى، ولا يروق له - سواء داخليا أو خارجياً - رؤية هذا الكبير والزعيم ماضيا في التغريد خارج السرب، وبالتالي ضرورة إيقافه بأي شكل، وبأية وسيلة عند الحدود التي بلغها؟؟!!.

** لماذا لم يسقط الياباني ( نيشيمورا) آسيوياً بتلك الطريقة المريعة والمهينة، إلاّ عندما أصبح يلفظ أنفاسه الأخيرة تحكيمياً، وأمام الهلال تحديداً، وفي مناسبة تبيّن من خلال أحداثها ومجرياتها أن الغرض من إحضاره هو تحويل مجرى البطولة، بعد الاطمئنان إلى أن العقوبة لن تتجاوز الإيقاف لمدة ستة أشهر، وهو الذي سبق أن أعلن الاعتزال نهائياً قبل القيام بمهمته تلك، لتتحول العقوبة إلى أضحوكة؟؟!!.

** لماذا لم نشاهد أحد أبرز حكام القارة، بل أحد أبرز حكام العالم، الأسترالي ( بنيامين ) من قبل، على تلك الحال المزرية التي شاهدناه عليها يوم الثلاثاء الماضي أمام الهلال.. بالطبع ليست مصادفة، وذلك لأن المتابع قد يجد العذر للحكم عندما يغفل أو يتغافل عن احتساب جزائية تحوم حولها بعض الشكوك، ولكنه كان أكثر دقة وعدالة في باقي الأحداث، أما أن (يطنش) تلك الجزائية التي لا غبار عليها، ثم يتبعها بإلغاء هدف صحيح، ليأتِ بثالثة الأثافي المتمثلة بالتغاضي عن معاقبة اللاعب الذي (تعمّد) إصابة اللاعب سالم الدوسري في ركبته بما يستحق وفق ما ينص عليه قانون اللعبة وليس مِنّة أو تكرماً منه، وبذلك يكون لدينا ثلاث حالات كل واحدة أفدح من الأخرى، بل وكفيلة بإظهار كلما وراء الأكمة من (بلاوي)؟!!.

** أعيد هنا ما سبق أن ذكرته في مقالة سابقة على اثر واحدة من مهازل الآسيوي بحق كبير القارة وزعيمها : نحن لا نطالب من يعنيهم أمر الكرة الآسيوية بأن يجيروا لنا حقوق غيرنا، ولا أن يتكرموا علينا بشيء من أعطياتهم.. فقط نحن نطالب بحقوقنا لا أكثر، كما نطالب بعدم استلاب حقوقنا ومنحها للغير بدون وجه حق.. حينئذ سنكون لهم من الشاكرين.

المعنى:

لا صار خصمك ياللبيب القاضي

أصبر وجاهد واحتزم وتوكّل

باكر ترى المليان يصبح فاضي

والمايلة بأمر الولي، تتعدّل





فواصل


- الظاهرة الأبرز في دوري جميل بعد جولتين ولعب أربع عشرة مباراة هي الأخطاء التحكيمية. وهي أخطاء كارثية أثرت بشكل كبير على نتائج المباريات. لكن من حسن الحظ أن هذا يحدث مبكراً وسط متابعة ومراقبة من مدير دائرة التحكيم هاورد ويب مما يجعل الجميع يتفاءل بأن الإصلاح لن يتأخر.

* *

- الإدارة الجديدة لنادي الاتفاق برئاسة خالد الديل أمامها منعطفات مهمة واختبارات صعبة وأهمها تطوير الفريق الكروي وإعادته لموقعه الطبيعي بين الكبار. كما ينتظر محبو وعشاق فارس الدهناء مبادرات تعيد المياه لمجاريها بين جميع الاتفاقيين وأن لا يكون هناك تيارات متنافرة.

* *

- مدرب المنتخب فان مارفيك قبل أن يصل إلى المملكة وقبل أن يشاهد أي مباراة صدر بيان باسمه من اتحاد الكرة باستدعاء عدد من اللاعبين للمنتخب وأشار القرار إلى أن هذا الاستدعاء بناءً على طلبه!! فكيف طلب المدرب ضم لاعبين لم يشاهدهم!

* *

- عبدالعزيز الدوسري رمز اتفاقي كبير خدم ناديه لأكثر من ثلاثين وبذل جهوداً كبيرة ومضنية وأنفق أموالاً طائلة من أجل النادي ولا يجب أن يطاله أي أذى بعد مغادرته كرسي الرئاسة أو تقليل من الشأن أو مما قدمه للنادي.

* *

- غضب جمهور النصر من نتائج الفريق لن يطفئها سوى استبدال الجهاز الفني بقيادة خورخي داسيلفا. فالمدرب ثبت ضعف قدراته ليس اليوم ولكن قبل عدة مواسم عندما درب الفريق وكان قرار عودته الموسم الماضي خاطئاً بكل المقاييس. ومثلما عملت الإدارة بشكل عاجل على استبدال بعض اللاعبين الأجانب فأمامها مهمة عاجلة أيضاً باستبدال الجهاز الفني.

* *

- فترة التوقف الحالية للدوري جاءت بمثابة فرصة ثمينة لبعض الأندية لمعالجتها أوضاع فرقها الكروية فهذه الفرق التي فرطت في فترة الإعداد قبل بدء الدوري لديها الآن فسحة من الوقت لتدارك أوضاعهما.

- الظاهرة الأبرز في دوري جميل بعد جولتين ولعب أربع عشرة مباراة هي الأخطاء التحكيمية. وهي أخطاء كارثية أثرت بشكل كبير على نتائج المباريات. لكن من حسن الحظ أن هذا يحدث مبكراً وسط متابعة ومراقبة من مدير دائرة التحكيم هاورد ويب مما يجعل الجميع يتفاءل بأن الإصلاح لن يتأخر.

* *

- الإدارة الجديدة لنادي الاتفاق برئاسة خالد الديل أمامها منعطفات مهمة واختبارات صعبة وأهمها تطوير الفريق الكروي وإعادته لموقعه الطبيعي بين الكبار. كما ينتظر محبو وعشاق فارس الدهناء مبادرات تعيد المياه لمجاريها بين جميع الاتفاقيين وأن لا يكون هناك تيارات متنافرة.

* *

- مدرب المنتخب فان مارفيك قبل أن يصل إلى المملكة وقبل أن يشاهد أي مباراة صدر بيان باسمه من اتحاد الكرة باستدعاء عدد من اللاعبين للمنتخب وأشار القرار إلى أن هذا الاستدعاء بناءً على طلبه!! فكيف طلب المدرب ضم لاعبين لم يشاهدهم!

* *

- عبدالعزيز الدوسري رمز اتفاقي كبير خدم ناديه لأكثر من ثلاثين وبذل جهوداً كبيرة ومضنية وأنفق أموالاً طائلة من أجل النادي ولا يجب أن يطاله أي أذى بعد مغادرته كرسي الرئاسة أو تقليل من الشأن أو مما قدمه للنادي.

* *

- غضب جمهور النصر من نتائج الفريق لن يطفئها سوى استبدال الجهاز الفني بقيادة خورخي داسيلفا. فالمدرب ثبت ضعف قدراته ليس اليوم ولكن قبل عدة مواسم عندما درب الفريق وكان قرار عودته الموسم الماضي خاطئاً بكل المقاييس. ومثلما عملت الإدارة بشكل عاجل على استبدال بعض اللاعبين الأجانب فأمامها مهمة عاجلة أيضاً باستبدال الجهاز الفني.

* *

- فترة التوقف الحالية للدوري جاءت بمثابة فرصة ثمينة لبعض الأندية لمعالجتها أوضاع فرقها الكروية فهذه الفرق التي فرطت في فترة الإعداد قبل بدء الدوري لديها الآن فسحة من الوقت لتدارك أوضاعهما.



صح لسانك

* أخطاء الحكام هي الحدث الأبرز في الدوري

(عنوان صحفي)

- شفت مصيبتنا يا هاورد

* امنحوا الجهازين الفني والإداري ثقتكم يا جماهيرنا

(رئيس النصر)

- عين العقل

* شكوى حسني عبد ربه تهدِّد النصر آسيوياً

(خليل الزياني)

- محايد أبو إبراهيم



كاركتير
رشيد السليم








ألميدا وإدواردو يقودان الهلال لتجاوز الفتح بثنائية



متابعة - الرياض الإلكتروني

قاد المحترفان البرازيليان ألميدا وإدواردو فريقهما الهلال للفوز على مضيفهم الفتح ضمن الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل اليوم السبت على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء .

وسجل ألميدا الهدف الأول للهلال عند الدقيقة 28، وعادل للفتح كابتن الفريق إلتون خوزيه عند الدقيقة42، وسجل هدف الفوز للهلال كارلوس إدواردو عند الدقيقة 79.

وبلغ عدد الحضور الجماهيري لمباراة الهلال و الفتح 11688 متفرج ، وسيلعب الهلال مباراته المقبله في الدوري يوم الأحد 20 سبتمبر أمام الرائد فيما سيلعب الفتح مباراته المقبله أمام يوم السبت 19 سبتمبر أمام هجر .



الفتح تلقى أول خسارة.. والوحدة ونجران يقتنعان بالتعادل
إدواردو والميدا يقودان الهلال إلى العلامة الكاملة


كارلوس ادواردو قاد الهلال إلى الفوز الثاني في الدوري على الفتح

مكة المكرمة - تركي الغامدي

حقق الهلال فوزاً ثميناً على الفتح 2-1 مساء أمس (السبت) على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء ضمن الجولة الثانية من (دوري عبداللطيف جميل)، وتجاوز الهلال ظروفه التي تتمثل في غياب عدد كبير من لاعبيه الأساسيين ليرفع نقاطه إلى ست وهي العلامة الكاملة من مباراتين في المركز الثالث، فيما بقي الفتح على نقاطه الثلاث.

بدأ الهلال المباراة مهاجماً بحثاً عن التسجيل، وتهيأت مع بداية المباراة هجمة خطيرة للاعب وسطه البرازيلي ادواردو الذي تلقى تمريرة مميزة من محمد الشلهوب وضعته في مواجهة الحارس عبدالله العويشير سددها ادواردو لكن الحارس تألق في التصدي لها (ظ¥)، وواصل الهلال أفضليته وسيطرته على اللعب وتمكن من هز شباك الفتح بعد أن مرر ادواردو كرة بينية رائعة لمواطنه المهاجم الميدا الذي سددها في الشباك هدفا هلاليا أول (ظ¢ظ©)، وفي نهاية الشوط الأول اخطأ لاعب وسط الهلال سعود كريري في احدى الكرات اذ وصلت للاعب وسط الفتح التون الذي توغل داخل منطقة الجزاء ووضعها في المرمى على يسار الحارس فهد الثنيان مسجلاً هدف التعادل لفريقه (ظ¤ظ¢).

في الشوط الثاني هدد مهاجم الهلال الميدا مرمى الفتح بكرة رأسية لكن العويشير تألق في التصدي لها إذ حولها بصعوبة إلى ركلة زاوية (48)، وحضر العويشير مجدداً وأبطل خطورة تسديدة ادواردو (53)، وأهدر مهاجم الفتح البرازيلي جوسيمار فرصة محققة للتسجيل بعد أن تلقى كرة عرضية مثالية لكنه طوح بها بعيداً عن المرمى (56)، وسدد الصربي ماركو كرة قوية مرت خطرة بجوار القائم الأيمن للمرمى الهلالي (63)، وأهدى البرازيلي ادواردو الهلاليين نقاط المباراة بتسجيله الهدف الثاني بعد أن ترجم عرضية يوسف السالم في الشباك (80).

* وفي مكة المكرمة خطف الوحدة نقطة ثمينة بعد أن تعادل في آخر دقيقة مع نجران ظ،-ظ، على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، وكان الوحدة هو الأخطر طوال المباراة لكن لاعبوه تناوبوا على اهدار الهجمات وبهذه النتيجة يصبح لدى كل فريق نقطة واحدة.

هدد نجران مرمى الوحدة بتسديدة نواف الصبحي لكن الحارس احمد الفهمي وقف لها بالمرصاد وتصدى لها (ظ¥)، ووقفت العارضة مع الضيوف بعد أن تصدت للكرة التي لعبها مدافع الوحدة طارق عبدالعزيز (ظ¢ظ£).

في الشوط الثاني كان الوحدة قريباً من التسجيل عن طريق لاعبه علي عواجي لكن الحارس عبدالعزيز تكروني تصدى للكرة (ظ¤ظ¨)، ومرر عيسى المحياني كرة بينية وضعت زميله وسام وهيب في مواجهة المرمى الوحداوي ولم يتردد وهيب في وضعها داخل الشباك هدفا نجرانيا اول (ظ¥ظ¢)، الوحدة حاول العودة للمباراة من أجل التعديل وكان قريباً من ذلك لكن العارضة تدخلت مجدداً وتصدت لكرة عبدالعزيز المنصور (ظ¦ظ)، وأهدر مهاجم الوحدة صقر عطيف ركلة جزاء اذ تألق حارس نجران تكروني في التصدي لها (ظ¦ظ¤)، وفي الدقيقة الأخيرة نجح مهاجم الوحدة البديل التونسي زهير الذوادي في تسجيل هدف التعادل (ظ©ظ).



إصابة ديغاو بالعضلة الخلفية
دونيس: لخويا استنزف جهد اللاعبين


الرياض - حمد الصويلحي

طلب مدير الجهاز الفني بالهلال من ادارة كرة القدم تأمين مباراة ودية نهاية الاسبوع الحالي استغلالا لفترة التوقف الحالية التي انطلقت ابتداء من اليوم حتى عودة الفريق لمشاركاته بمباراته امام لخويا القطري يوم الثلاثاء ظ،ظ¥ سبتمبر في الدوحة.

وعن مباراة الفريق امام الفتح قال: « الأهم مواصلة الانتصارات في الدوري وتحقيق النقاط الثلاث من هذا اللقاء، ونبارك للاعبين هذا الفوز، أدينا شوطين مختلفين الأول لعبناه بأداء ممتاز وسنحت لنا فرص عدة، وكان امامنا فرصة لتسجيل الهدف الثاني والثالث وانهاء المباراة منذ الشوط الاول، ولكن حدث العكس واضعنا العديد من الفرص ومن خطأ فردي واحد جاء هدف التعادل للفتح مما صعب علينا المباراة في الشوط الثاني الذي اجرينا فيه عددا من التغييرات لتنشيط الفريق».

واضاف: «مباراة لخويا استنزفت جهدنا وفقدنا عددا من اللاعبين بعدها اضافة الى ظروف الجو التي أثرت على جميع اللاعبين بالذات من لعبوا المباريات الماضية كاملة مثل محمد البريك الذي تعرض للارهاق في المباراة والفتح كان خصما جيدا وصنع فرصا عدة، ومباراة لخويا تختلف من ناحية الامكانيات والتنظيم».

مؤكدا أنه تعرض لغياب الخماسي خالد شراحيلي وسلمان الفرج ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني الذين سيعودون في مباراة لخويا المقبلة.

وعن فترة التوقف المقبلة قال: «هناك سبعة لاعبين سينضمون لمعسكر المنتخب السعودي اليوم وستكون عودتهم في العاشر سبتمبر المقبل، وسنواصل فترة الاعداد مع بقية اللاعبين لتجهيزهم للفترة المقبلة».

من جهة ثانية كشفت الفحوص الطبية المبدئية تعرّض مدافع الهلال البرازيلي رودريجو ديجاو لإصابة في العضلة الخلفية، وسيخضع لكشف نهائي غدًا (الاثنين)، لتحديد نوع الإصابة بشكل أدق ومدة العلاج، فيما قرر مدير الجهاز الفني بالهلال اليوناني جورجيس دونيس عدم منح لاعبيه إجازة خلال الأيام القليلة المقبلة نظرًا لرغبته في التركيز على تجهيز جميع اللاعبين لمباراة لخويا القطري في إياب ربع نهائي دري أبطال آسيا، واعتذر الكويت الكويتي عن مواجهة الهلال وديًا نهاية الأسبوع الحالي وستبحث إدارة كرة القدم عن فريق محلي بديل.



حذر الهلاليين من الثقة المفرطة في مواجهة لخويا
النعيمة: المدربون السعوديون مثل الأسهم الصينية




الرياض - محمد الحطيم

حذر قائد المنتخب السعودي والهلال السابق صالح النعيمة أنصار فريقه من الثقة المفرطة في مواجهة الإياب آسيويا أمام لخويا التي تشهدها الدوحة في 15 سبتمبر 2015 وقال: "نثق في جميع نجوم الهلال وإدارته ومدربه، ولكن الحذر واجب، وأي فريق لديه أمل حتى لو كان صعبا فهو سيتسمك به وليس لديه ما يخسره لذلك سيلعب بشراسة، والكل يعرف نتائج الثقة المفرطة وانعكاساتها السلبية على الكثير من الأندية والمنتخبات حتى لو كانوا يواجهون منافسين أقل منهم إمكانات وقوة فما بالك بفريق مميز مثل لخويا، وكرة القدم من الممكن تسجل المفاجآت غير المتوقعة، صحيح أن دفاع وحراسة لخويا ليسا على مايرام ولديهم هفوات، وارتكبوا أخطاء فادحة في الرياض ولكن هذا لا يقل أبدا من قوته، وعلى مدرب الهلال ولاعبيه إدارك هذا الشيء، ولو عدنا إلى مباراة الذهاب وحللنا أداء الفريق القطري لوجدنا لديه وسطا متمكنا وهجوما خطيرا جدا، ولاننسى أن المواجهة المقبلة على أرضه ووسط جمهور، لذلك نقول للاعبي "الزعيم" حذاري من الثقة المفرطة والجزم بالتأهل، وعليكم بالجدية وخوض المباراة بشعار الفوز، اعتبروا لقاء الرياض انتهى سلبيا". وحول أسباب هذه التحذيرات على الرغم من أن الهلال فاز ذهابا بنتيجة 4-1 ما يعني ضمان التأهل بنسبة كبيرة قال: "كرة القدم ليس لها أمان، ومفاجآتها كثيرة وكبيرة وغير متوقعة، ومن لا يحسن القراءة ويجيد الحسابات سيحرج كثيرا مالم يجد نفسه وقد خسر النتيجة وفقد المنافسة، و"الزعيم" إذا مرت الدقائق ال20 في قطر من دون أن يسجل لخويا فالأمور ستمر بسلام، لا تأخذنا العاطفة ويخدعنا الانتصار في الرياض ونقول أن النتيجة محسومة، هذا خطأ كبير، ولخويا فريق لا بد أن يحترم جيدا حتى وهو خاسرا الذهاب، عودوا إلى المباراة وشاهدوا الفرص الخطيرة التي أهدرها، تابعوا وسطه الذي يصنع الفرص ويحرك المباراة ويتحكم بها وقتها تدركون أن الحذر واجب، وأن الثقة المفرطة نتائجها وخيمة، والفريق القطري ليس بالسهل". وحول الأخطاء التحكيمية التي ارتكبها الأسترالي بينجامين وليامز ضد الهلال وقبلها التحكيم الآسيوي بصفة عامة ضد الأندية السعودية والفريق الأزرق تحديدا، وهل الأمر تجاوز التقديرات والأخطاء التي تعتبر جزءا من اللعبة إلى محاولة إجهاض تفوق الفرق السعودية رد النعيمة منفعلا: "هذا أمر مفروغ منه، ويجب أن ندركه ونؤمن به جيدا، فالتحكيم الآسيوي منذ أعوام طويلة وهو يذبح الكرة السعودية وكأن هناك من يحرضه ضدها، وأنا أول من انتقد وحذر من ذلك كثيرا، الأمر لم يعد أخطاء من الممكن أن تقع وفق تقديرات حكم في جزء من الثانية، أصبحت اللعبة مكشوفة وصرنا نواجه اتحادا ضعيفا ولجانا، وضعوا في رؤوسهم محاربة الكرة السعودية، وحتى تعرف الجميع كيف هي استفزازتهم فقد كلفوا حكما يابانيا لمباراة لخويا والهلال إياباً، وهو حكم عليه الكثير من الملاحظات ولا يختلف عن مواطنه سيء السمعة نشيمورا، في لقاء الثلاثاء الماضي كان هناك ركلة جزاء وهدف ملغي صحيح وخشونة متعمدة من الفريق القطري، وجميع خبراء التحليل الرياضي والتحكيم أجمعوا على هذا الشيء فماذا يعني ذلك؟، لماذا لا يقود أفضل الحكام مباريات الأندية السعودية؟ باختصار الاتحاد الآسيوي يريد تدمير الكرة السعودية، وأقولها بالفم المليان، للأسف انخدعنا برئيس الاتحاد الآسيوي الحالي، والرئيس السابق الذي كنا نظن أنه الأسوأ أصبح أفضل منه، النهر يسير من تحدت قدميه وهو لا يعلم وأمور تدار بالخفاء من دون أن يدري، وحتى نعرف الحقيقة المؤلمة، هل هناك سعودي بعد عبدالله الدبل -يرحمه الله- يتولى قيادة لجنة مهمة وحساسة في الاتحاد الآسيوي ويكون صاحب قرار أو يساهم في صنع القرار، ويخدم الرياضة السعودية بفرض الأنظمة واللوائح والدفاع عنها بالعدل والمساواة، الموجودون مجرد أعضاء لا صوت مؤثر لهم، وفاة الدبل أضعفت التمثيل السعودي، والدليل كأس آسيا 2007 للمنتخبات، جيروا الكأس للعراق بأخطاء تحكيمية فادحة".

«الآسيوي» يستهدف تدمير الكرة السعودية ورئيسه الحالي أسوأ من السابق
الهلال لا ينقصه شيء

وفي سؤال للنعيمة عن أبرز المشاكل فنيا لدى الهلال عطفا على لقاء السوبر ومواجهة لخويا الماضية بدايته في الدوري السعودي قال: "لاتوجد مشكلة فنية لديه، أصبح الآن لديه رئيس قوي، ومدرب ذكي، ولاعبون مهاريون، الكثير منهم يلعبون بعقولهم قبل أقدامهم، وطريقة التحضير في المعسكر الخارجي كانت مثالية، ومستوى الصفقات الأجنبية تدعو للتفاؤل، وهذا ما كان ينقص الفريق، وإن كنا لازلنا في البداية، ولكنني أعود وأوكد أن الهلال يحتاج إلى تحكيم عادل، وعدم الإفراط بالثقة، والأمير نواف بن سعد رجل قوي يذكرني بقوة وذكاء الأمير فيصل بن فهد -يرحمه الله-، ليس لديه خطوطا رمادية، ولا يقبل التهاون، كل شيء واضح، المدرب قوي أيضا واللاعب إما أن يحترم شعار النادي ويلعب بجدية وإخلاص أو يكون خارج التشكيلة بمعنى الانضباط والمستوى المميز مقابل الاستمرار، وهذا هو الصح".

من تعاقد مع مارفيك لا يفقه بالرياضة.. والتحكيم القاري لا حياة لمن تنادي!
وشدد قائد المنتخب السعودي الشهير وأول لاعب سعودي حمل كأس آسيا 1984 في سنغافورة على أن الكرة السعودية ستواصل الانحدار، وأضاف: "أقول ذلك بالفم المليان، والسبب دلع اللاعبين، وعدم الالتزام بالموسم، عقودهم عالية، ولكنهم غير جديين في التدريبات، والكثير منهم لايؤمن أن هناك إجازة طويلة خلال فترة الصيف يستعيد من خلالها أنفاسه ثم يبدأ الموسم ويحصر تفكيره بالتدريبات والمباريات والرفع من مستواه بالغذاء الصحي والبعد عن السهر وطاعة المدرب واحترام الإدارة، وليس الإجازات والسفر كل الوقت، هذه عوامل سلبية، وبالنسبة للتعاقد مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك فكنت أتمنى جلب الأرجنتيني سابيلا، فهذا المدرب لو جاء وصبرنا عليه عامين أو ثلاثة أعوام سيفيد الكرة السعودية والسبب أنه مدرب لا يعتمد على النجوم، إنما على العطاء داخل الملعب والانضباط في التدريبات، وكل فريق أشرف عليه قدمه منافسا فضلا عن خطته وخياراته الموفقة، والمدربون الأوروبيون الجيدون لا تستطع أن تتعاقد معهم لعقودهم العالية، وحده الفرنسي آرسن فينغر يصلح للمنتخب السعودي ومن مميزاته أن لا أحد يتدخل بعمله، فضلا عن ثقته بالتشكيلة التي يختارها، وتمتاز شخصيته بالصرامة، بدليل أنه أبعد نجوما بسبب عدم انضباطهم"، ومن تعاقد مع مارفيك لا يفقه بالرياضة شيء، فاللاعب السعودي مهاري ولا يفهمه إلا مدرب من أميركا الجنوبية وتحديدا في البرازيل، وفي أوروبا يعتمدون على اللياقة والضغط وقوة التحمل، واللاعب السعودي لا يحبذ الشيء، ويفترض وجود مدرب مثل سابيلا الذي يعتمد على العطاء فقط، وهذه الجزئية متوفرة حاليا لدى مدرب الهلال اليوناني جيورجيس دونيس.

مشيرا إلى: "أن فيصل البدين ظلم كثيرا بتدريب المنتخب السعودي، المدرب الوطني على عيني ورأسي، وأعتقد أنه باستثناء خليل الزياني صاحب التاريخ الحافل بالبطولات والخبرة الطويلة مع الاتفاق والقلة القليلة لا يوجد مدرب سعودي مؤهل، واسم المنتخب أكبر منهم، وهم أشبه ببورصة الصين صعدت كالصاروخ ثم انهارت؛ وأعني بذلك من حيث مواصلة المسيرة والإشراف على الأندية والمنتخبات واهتمام الاتحاد السعودي بالمدرب، في السابق لا تنحصر أضلاع النجاح بالمدرب إنما لأن هناك إدارة قوية ورجالا أكفاء، لذلك لانقسوا على جميع المدربين الذين مروا ونعتبرهم هم السبب".



في الشباك


يا ترى هل يختفي الحكم فيصل البلوي كما حدث لزميله محمد القرني بعد مباراة الانذار الأخير الشهيرة، الشجاعة والطموح لابد أن يتسلح بهما الحكم وأن يكون قدوة في اتخاذ القرار الصحيح وعدم التأثر من الإعلام والجماهير والإداريين!

*من حق القدساويين أن يغضبوا من الحكم شكري الحنتوش الذي أجحف بحق فريقهم وتحامل عليه وحرمه من فوز مستحق عندما تغاضى عن ركلة جزاء إثر لمس الكرة بيد المدافع خالد الغامدي وتجاهل احتساب خطأ وطرد مدافع النصر محمد حسين الذي دعس على قدم مهاجم القادسية!

* لا معسكر التشيك ولا إحضار الخبير الانجليزي ولا تصاريح رئيس اللجنة افاد او طور التحكيم بل ان ماحدث من شكري الحنتوش في مباراة النصر والقادسية وتغاضي حكم مباراة التعاون والفيصلي محمد القرني عن طرد حارس التعاون فايز السبيعي واخطاء أخرى مؤثرة في بقية المباريات لا تمنح أي بوادر مطمئنة على تحسن وضع التحكيم المحلي!

* يبدو أن العلاقة بين مدرب النصر داسيلفا والنادي على مشارف نهاية حتمية للمدرب الذي مازالت النتائج معه سيئة، حتى والفريق يتقدم على القادسية بنتيجة 2-صفر لم يستطع المحافظة على تقدمه بل كاد يخسر المباراة واصبح يفرط في النقاط منذ اول جولتين!

* ستكون امام رئيس الاتفاق الجديد مهام عدة لعل ابرزها إعادة "فارس الدهناء" الى دوري المحترفين وهذا الامر يحتاج إلى تضافر جهود وعمل شاق يسبقة تخطيط علمي!

* تضمن خبر حل قضية لاعب الوسط المصري حسني عبدربه مع النصر الإشارة إلى أن إدارة النصر سلمت اصل الشيك الجديد لرابطة دوري المحترفين وهو ما يعني أن هناك لغطاً حول الشيك السابق الذي وصفه محامي اللاعب بالمزور!

* للمرة الثانية ينهار النصر ويخسر تقدمه في الوقت بدل الضائع فبعد هدف مدافع الهلال محمد جحفلي الشهير في نهائي الكأس خسر النصر تقدمه في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع عندما نجح المهاجم القادسية متعب النجراني بتسجيل هدف التعادل!

*منذ اشهر والتقارير عن المهاجم العائد من الاصابه تتكرر يوميا على طريقة (أكمل برنامجه التأهيلي بالجري حول الملعب)!

*عندما يشعر بعض اللاعبين بفقدان مركزه أو اقترابه من توديع الملاعب يبدأ بتكثيف الظهور الاعلامي بسبب ومن دون سبب، ويبدو أن ياسر القحطاني ومحمد السهلاوي من هذه النوعية من اللاعبين!

* نتيجة الأخطاء المؤثرة التي حدثت من الحكام المحليين في الجولتين الأولى والثانية من (دوري عبداللطيف جميل) يبدو أن الخبير سيمكث في وطنه على طريقة "خرج الخبير ولم يعد"!

"صياد"





ألميدا وإدواردو يقودان الهلال لتجاوز الفتح



قاد ثنائي فريق الهلال البرازيلي ألميدا وإدواردو فريقهما لتحقيق فوزاً هاماً على مضيفه الفتح بهدفين لهدف في لقاء الفريقين ضمن الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين على ملعب الامير عبدالله بن جلوي بالأحساء .
وتقدم للهلال ايلتون الميدا في الدقيقة 29، ليعادل النتيجة للفتح التون خوزيه في الدقيقة 42، وفي الشوط الثاني حسم كارلوس ادواردو المباراة بالهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 79، لينتهي اللقاء بتفوق الهلال بهدفين لهدف ويصل الى النقطة السادسة في صدارة الترتيب مع الشباب والاتحاد فيما ظل الفتح على رصيده السابق 3 نقاط.



إصابة ديجاو الهلال في العضلة الخلفية



أعلنت شريك الرعاية الصحية الحصري لنادي الهلال "بوبا العربية" أن الفحوصات المبدئية التي خضع لها مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال, البرازيلي رودريجو ديجاو خلال مباراة فريقه أمام الفتح يوم السبت أكدت إصابة اللاعب في العضلة الخلفية، وأن اللاعب سيخضع لكشف نهائي خلال الأيام القادمة.



كريري يعود بعد (270) دقيقة



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

عاد لاعب خط الوسط بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سعود كريري للمشاركة مع فريقه من جديد في لقائه أمام الفتح في الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، التي أقيمت مساء أمس على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء. وتأتي عودة كريري بعد غيابه لثلاث مواجهات رسمية أي (ظ¢ظ§ظ) دقيقة خاضها الفريق أمام الغريم التقليدي النصر في نهائي كأس السوبر الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن وتوج فيه الهلال بالكأس، وأمام الوحدة في افتتاحية دوري عبداللطيف جميل للمحترفين التي كسبها بهدفين نظيفين، والمباراة الآسيوية في ذهاب دور ربع النهائي أمام لخويا القطري التي فاز فيها بنتيجة ثقيلة قوامها (ظ¤ـظ،).

وكانت آخر مباراة شارك فيها كريري في نهائي كأس الملك أمام النصر، التي توج فيها الهلال.
وظهر كريري أمام الفتح أنه بحاجة لمجهود أكثر للعودة بشكل أفضل الأمر الذي يجعله يستغل فترة توقف منافسات الدوري للعودة لمستواه الطبيعي.



مساندة خليجية



لأحساء ـ عادل الدحيلان

شهدت مواجهة الفتح والهلال حضوراً جماهيرياً هلالياً مكثفاً من قبل عدد من الجماهير العاشقة للفريق الأزرق والتي قطعت مئات الكيلومترات من أجل متابعة الهلال. وحظيت المواجهة بحضور مشجعين هلاليين من دول الخليج أبرزهم من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، حيث حرصوا على مساندة الهلال من خلال تواجدهم في مدرجات ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء.



جورجيوس: الأخطاء بسبب انخفاض الأداء


الأحساء ـ عادل الدحيلان

أبدى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس "يوناني" سعادته عن أداء فريقه أمس أمام مضيفه الفتح في المواجهة التي انتهت لصالح الهلال بهدفين مقابل هدف.
وأكد المدرب اليوناني خلال حديثه في المؤتمر الصحفي أنه سعيد بالنقاط الثلاث وهي مستحقة بدون شك، وقال إن هذا الفوز الصعب تحقق رغم النقص من خلال غياب رباعي الفريق، متمنياً مواصلة مسار الانتصارات التي تحققت للفريق. وأضاف أن الفريق سيطر على أجواء الشوط الأول بالكامل ولكن الأداء انخفض في الشوط الثاني ولهذا كانت هناك أخطاء من اللاعبين.
وأجاب جورجيوس على أحد الأسئلة التي كانت تتمحور حول هل مواجهة الفتح والنتيجة الإيجابية مقياس لمستوى فريقه رد قائلاً: لكل مباراة ظروف ومقاييس محددة والفتح فريق جيد كما هو الحال هناك اختلاف ومقاييس تختلف عن مواجهة لخويا القطري ضمن دوري أبطال آسيا. وكشف اليوناني أنه حريص على أن يؤدي فريقه مباراة ودية يوم الجمعة المقبل قبل مواجهة لخويا إياباً في الدوحة خلال الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا. من جهته أكد مدرب الفتح ناصيف البياوي "تونسي" أن فريقه لا يستحق الخسارة أمام الهلال بهدفين لهدف وقال: أبارك للاعبين هذا الأداء وكنا نستحق في أضعف الأحوال التعادل حيث سنحت لنا فرصتان وكنّا قريبين من هز شباك منافسنا الهلال. وأضاف البياوي: سنحاول إصلاح ما وقعنا فيه من أخطاء وتعويض هذه النقاط في المباريات المقبلة





عجلة الوحدة ونجران متوقفة عن الدوران‏
الهلال سحابة غيث .. بثنائية في الفتح زاحم العميد والليث



متابعة - خالد الجابر , خالد علي

حقق الهلال فوزاً صعباً على مضيفه الفتح ( 1/2 ) في الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالاحساء.

تقدم الهلال عن طريق البرازيلي ألتون الميدا (29) وعدل للفتح البرازيلي جوزيه ألتون (42) وعاد البرازيلي الآخر كارلوس أدواردو ووضع الهلال في المقدمة بهدف ثان (80) ليحصل الهلال على النقاط الثلاث كاملة رافعا رصيده لست نقاط من فوزين، وبقي الفتح عند نقاطه الثلاث من فوز وخسارة.

مباراة سريعة منذ دقائقها الأولى هجوم متبادل من الفريقين تهيأت من خلالها أبرز الفرص للهلال (4) عندما مرر كواك كرة طويلة داخل المنطقة للشلهوب جهزها برأسه لأدواردو داخل الستة ياردة سدد في وجه الحارس العويشير، رد الفتح بكرة (7) عن طريق ألتون سدد في يد الحارس الثنيان بديل شراحيلي في هذه المباراة.

بعد ذلك دانت السيطرة للهلال في بناء الهجمات بقيادة الشلهوب المتألق الذي قاد هجوما منظما (20) مع أدواردو بكرة متبادلة حتى داخل المنطقة قبل أن يبعد الدفاع الخطورة لركلة ركنية.

عاد الهلال من الجهة اليسرى للمحاولة مرة أخرى (22) بعرضية من الشهراني جميلة على رأس أدواردو حولها في الأرض ثم لخارج المرمى.

استسلم الفتح للضغط الهلالي المكثف وعاد لمناطقه الخلفية ليعتمد على الكرات المرتدة التي تتكسر أمام دفاع الهلال المتمركز جيدا أمام ألتون وخوزيه مار الوحيدان في خط المقدمة.

وعند الدقيقة (29) يتلقى ألميدا تمريرة في العمق من مواطنه البرازيلي أدواردو بين ثلاثة مدافعين يتسلم بكل براعة ويرسل كرة أرضية في الزاوية اليسرى هدف هلالي أول توج به الأفضلية والسيطرة الميدانية، قبل أن يستغل جوزيه ألتون خطأ فادحا من كريري بإعادة الكرة برأسه في العمق خطفها ألتون نحو المرمى ووضع الكرة على يسار الثنيان هدف تعادل فتحاويا (42) أنهى به الشوط الأول بالتعادل الإيجابي.

هدد الفتح مرمى الهلال مع بداية الشوط الثاني بتسديدة في يد الثنيان، رد الهلال (49) بكرة طويلة من أدواردو حولها برأسه ألميدا جميلة نحو المرمى لكن براعة العويشير كانت أجمل في التصدي لركلة ركنية.

عاد أدواردو بالحل الفردي (52) واخترق الدفاع وسدد كرة قوية أرضية تصدى لها العويشير لركلة ركنية، الفتح لم يكن خصما سهلا في الشوط الثاني ولعب أبو حيمد عرضية جميلة على راس خوزيه مار أمام المرمى وحيدا طوح بها فوق العارضة، ليخرج محمد الفهيد مصابا ويدخل مبارك الأسمري من الفتح الذي كان ندا قويا في الشوط الثاني للهلال ليزج دونيس بالزوري ويوسف السالم وعزيز الدوسري بدلا من جحفلي والشلهوب والبريك.

وفي مكة المكرمة تعادل فريقا الوحدة ونجران إيجابيا 1/1 في المباراة التي جمعتهما مساء أمس على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بضاحية الشرائع بمكة المكرمة في إطار مباريات الجولة الثانية بدوري عبداللطيف جميل. وكان نجران السباق بالتسجيل عن طريق وسام وهيب ( 52) وعادل للوحدة المحترف التونسي زهير الزوادي ( 90 )

وكانت المباراة شهدت عند الدقيقة 63 تصدي عبدالعزيز تكروي حارس نجران لركلة جزاء للوحدة نفذها صقر عطيف.

والوحدة الذي سيحل في مباراته الدورية المقبلة ضيفا على نظيره الأهلي، حقق أول نقطة له في الدوري، وكذلك الحال بالنسبة لنجران الذي يحل ضيفا على نظيره في مباراته الدورية المقبلة.



إصابة ديجاو في العضلة الخلفية



عبدالرحمن أباعود - الأحساء

أوضحت الفحوص الطبية المبدئية تعرّض البرازيلي رودريجو ديجاو مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم لإصابة في العضلة الخلفية، خلال مجريات لقاء فريقه البارحة أمام مضيفهم الفتح في الجولة الثانية من دوري المحترفين والتي أنتهت هلالية بهدفين لهدف.

وسيخضع اللاعب لكشف نهائي يوم غد الاثنين، لتحديد نوع الإصابة بشكل أدق ومدة العلاج.

من جهة أخرى، رفض اليوناني جورجيس دونيس مدرب الفريق عدم منح لاعبيه إجازة خلال الأيام القليلة المقبلة نظرًا لرغبته في التركيز خلال فترة الإعداد على تجهيز جميع اللاعبين لمباراة لخويا القطري في إياب ربع نهائي دري أبطال آسيا، خلال فترة التوقف التي ستبدأ اليوم.

من جانب آخر ، اعتذرت إدارة نادي الكويت الكويتي عن مواجهة الهلال وديًا نهاية الأسبوع الحالي، وستبحث إدارة كرة القدم عن فريق محلي بديل.





الزعيم يفك شفرة النموذجي
حقق انتصاره الثاني دوريا وواصل مستوياته الجيدة



لأحساء: حسن بوجبارة

نجح الهلال في فك شفرة مضيفه الفتح، وتغلب عليه 2/1، في اللقاء الذي جمعهما أمس على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الأحساء، ضمن منافسات الجولة الثانية لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
سجل للهلال إيلتون ألميدا وكارلوس إدواردو، وللفتح إيلتون خوزيه، ليرفع الزعيم رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثالث متأخرا عن الشباب والاتحاد بفارق صافي الأهداف، وبقي الفتح على رصيده السابق بـ3 نقاط سابعا.
بدأ اللقاء سريعا من الطرفين وخصوصا من قبل الهلال الذي حرص على تسجيل هدف مبكر، إلا أن أخطر الهجمات كانت عكسية عبدالعزيز بوشقراء التي أبعدها مدافعو الهلال، ورد عليها إدواردو بكرة من داخل منطقة الجزاء تصدى لها العويشير ببراعة، بعدها سدد إيلتون في أحضان الثنيان.

استمر اللعب سجالا بين الفريقين دون خطورة على حارسي المرمى، ولم يستفد الشلهوب من خطأ خارج منطقة الجزاء، قبل أن يهدر إدواردو فرصة سانحة للتسجل، واستمر الضغط الهلالي بهجمات متنوعة من الأطراف، لكن صمود الخطوط الخلفية للفتح أبطل جميع المحاولات الهلالية قبل أن يفتتح إلتون ألميدا التسجيل بهدف هلالي أول (29).

وكاد ياسر الشهراني أن يعزز تقدم فريقه بهدف ثان برأسية قوية.
حاول الفتح إدراك التعادل دون خطورة، وكان له مراده بعدما خطف إيلتون كرة من بين مدافعي الهلال وتوغل داخل منطقة الجزاء مسددا في المرمى (42).
ومع مطلع الحصة الثانية كان الهلال قريبا من التقدم مجددا عبر فرصتين سانحتين للبرازيليين ألميدا وإدوارد، مرت رأسية الأول بجوار القائم، فيما أبعد العويشير تسديدة الثاني بصعوبة إلى ضربة زاوية، ورد مهاجم الفتح خوسيمار برأسية انتهت إلى خارج المرمى.
بعدها انحصر اللعب وسط الملعب بسيطرة نسبية للهلال لكن دون خطورة، قبل أن يمنح إدواردو الزعيم التفوق بهدف ثان (80) بعد جملة تكتيكية جميلة، بعدها حاول الفتح إدراك التعادل إلا أن دفاع الهلال أغلق المساحات الخلفية وأبطل كل الهجمات الفتحاوية.





هلال دونيس يواصل زحفه



خطف الهلال ثلاث نقاط ثمينة في ختام منافسات الجولة الثانية من دوري عبداللطيف على حساب مضيفه الفتح بهدفين في مقابل هدف أمس، رافعاً رصيده إلى ست نقاط قبل فترة توقف المنافسات المحلية، نظير ارتباط اللاعبين بمعسكر المنتخب الأول، وفي المباراة الثانية تعادل نجران مع مضيفه الوحده بهدف لمثله.
الفتح - الهلال
اتضحت نوايا الضيوف الهجومية منذ دقائق المباراة الأولى، ورمى المدير الفني لفريق الهلال اليوناني دونيس بكامل ثقله الهجومي، وسيطر على منطقة المناورة بفضل الانتشار المميز الذي كان عليه خط المنتصف والدقة في التمرير، وتناقل الكرات البينية بين لاعبيه، وتحصل لاعبو الهلال على أكثر من فرصة مواتية للتسجيل غير أن اللمسة غابت حتى تمكن البرازيلي إدواردو من تمرير كرة على طبق من ذهب للمتمركز الميدا سددها قوية داخل شباك العويشير (29)، هذا الهدف منح لاعبي الهلال مزيداً من الثقة وواصل الثنائي المتناغم في وسط الملعب محمد الشلهوب وإدواردو بحثهما عن هدف التعزيز، في المقابل لم يكن لأصحاب الأرض أي خطورة تذكر على مرمى حارس الهلال فهد الثنيان سوى محاولات خجولة من المهاجم سوزا، واجتهادات فردية من صانع ألعاب الفريق إلتون الذي لم يجد مساندة في أغلب الطلعات الهجومية، وفي غفلة من دفاع الهلال أعاد سعود كريري كرة بالخطأ للكوري كواك، لكن البرازيلي إلتون خطفها وتوغل داخل منطقة الجزاء وأرسلها زاحفة في شباك فهد الثنيان (42).
وفي شوط المباراة الثاني واصل الضيوف بحثهم عن هدف التقدم من جديد، وكاد ألميدا يكرر زيارته شباك صاحب الأرض، من كرة رأسية حولها بالزاوية البعيدة، غير أن يقظة حارس الفتح عبدالله العويشير حالت دون ذلك (49).
وعاد العويشير إلى التألق من جديد وحرم إدواردو من هدف محقق بعدما تلاعب بأكثر من لاعب وتوغل داخل منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية زاحفة كان لها العويشير بالمرصاد (54). لم يستغل لاعبو الهلال الارتباك الذي كان عليه الخط الخلفي لنادي الفتح، ومن كرة مرتدة للفتح حول ألتون كرة عرضية داخل منطقة الجزاء خرج لها حارس الهلال في توقيت غير مناسب، لتجد سوزا الذي لم يوفق في تحويلها داخل المرمى الخالي (56)، وبعد مرور ربع الساعة الأولى تحولت الأفضلية لأصحاب الأرض بفضل تحركات توفيق بوحيمد ويوسف خميس من الجهة اليسرى، وماجد هزازي وألتون من الجهة اليمنى، وسدد لاعب الفتح ماركو كرة قوية مرت بسلام على مرمى الضيوف، ورمى مدرب الهلال بأولى أوراقه الفنية ودفع بيوسف السالم وعبدالله الزوري، واستغنى عن محمد الشلهوب ومحمد جحفلي، لتعزيز النواحي الهجومية والبحث عن هدف التقدم، وبفضل هذه التغييرات تحسن أداء الضيوف وكاد المهاجم يوسف السالم يتمكن من ترجيح كفة فريقه وزيارة شباك الفتح من كرة رأسية، لكنها مرت بجانب القائم (75)، وزج اليوناني دونيس بورقته الأخيرة وأشرك عبدالعزيز الدوسري بديلاً عن محمد البريك، وقبل نهاية المباراة بـ10 دقائق انطلق يوسف السالم بكرة من الجهة اليمنى وحولها بالمقاس على قدم إدواردو القادم من الخلف فصوبها صاروخية لم يشاهدها حارس الفتح عبدالله العويشير إلا داخل شباكه (80)، ومنح هدف التقدم لاعبي الهلال ثقة في الدقائق المتبقية، قابلتها محاولة جادة من لاعبي الفتح للعودة من جديد إلى أجواء اللقاء بهدف التعديل، لكن قوة وصلابة دفاع الهلال حالت دون ذلك، وتخلى مدرب الفتح ناصيف البياوي عن الأسلوب الدفاعي، وأوعز للاعبي فريقه بالتقدم إلى المناطق الأمامية، واستغنى عن لاعب الطرف توفيق بوحيمد، وزج بالمهاجم حمد الجهيم في الدقائق الخمس الأخيرة.





الهلال يكسب 3 نقاط بعد تغلبه على الفتح



الرياض – حسين الحربي

نجح فريق الهلال الأول لكرة القدم في الخروج من ملعب مضيفه الفتح بثلاثة نقاط مهمه بعد أن تغلب عليه بهدفين مقابل هدف واحد في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم على ملعب مدينة الامير عبدالله بن جلوي في الأحساء.

وسجل ثنائية الهلال التون الميدا بعد عمل فردي مميز ليضع الكرة على يسار حارس الفتح العويشير (29).

واستطاع الفتح تعديل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول عبر التون خوسيه الذي واجه المرمى الهلالي مستغلا خطأ من سعود كريري إضافة إلى تقدم الثنائي ديجاو وكواك (42).



بن مساعد: النعيمة كان يلحُ على جلب جحفلي للهلال



الرياض – حسين الحربي

كشف رئيس نادي الهلال السابق الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن قائد منتخب المملكة وفريق الهلال المعتزل صالح النعيمة هو أكثر من كان يصر على التعاقد مع المدافع محمد جحفلي حين كان لاعبًا في الفيصلي.

وقال عبدالرحمن بن مساعد: “كلمة حق.. من كان يلح كثيرًا على جلب جحفلي للهلال هو الكابتن صالح النعيمة”.

وكان الهلال قد ضم جحفلي إلى صفوفه منتصف الموسم الماضي ولعب دورا رئيسيا في تتويج الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين على حساب النصر.





كسب الفتح .. والوحدة يدرك التعادل بهدف قاتل
«سامبا» الهلال .. ولعتها



تغطية: ماجد عبدالله

من سحر السامبا كان لفريق الهلال لكرة القدم نصيب كبير أمس، بعد أن حقق الفوز بأقدام برازيلية خالصة على مضيفه الفتح على ملعب الأمير عبدالله بن جلوي 2/ 1 في ختام الجولة الثانية من دوري عبد اللطيف جميل، فيما عاد الوحدة من بعيد مدركا التعادل في الزمن القاتل حيث كان متأخرا بهدف أمام نجران على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع 1/1.

الهلال جلس على الصدارة بجانب الاتحاد والشباب، والأخير يتفوق بالأهدف حيث لكل منهم ست نقاط، بينما تجمد رصيد الفتح ثلاثة نقاط في المركز السابع، فيما تجمد رصيد الوحدة ونجران في نقطة واحدة.



في الأحساء كانت الأقدام البرازيلية حاضرة وبقوة في المباراة وإن كان التفوق للهلال الذي بدأ تحركاته عن طريق ياسر الشهراني ومحمد الشلهوب وبدوره هيأ كرة برأسه إلى البرازيلي إداوردو لم يتوان في تسديدها قوية تصدى لها عبدالله العويشر حارس مرمى الفتح.



ومن جملة هجمات هلالية نجح البرازيلي ألميدا ومن مجهود فردي رائع في وضع الكرة داخل الشباك لإحراز هدف هلالي أول (29)، ولكن مواطنه إلتون لاعب الفتح لم يفوت خطأ سعود كريري وتوغل بالكرة قبل أن يضعها هدف تعادل (42)، وجاءت الكلمة الأخيرة من البرازيلي الآخر كارلوس إداوردو بالهدف الثاني للهلال مستفيدا من عرضية يوسف السالم (80).

وفي مكة المكرمة، كان نجران البادي بالتسجيل عن طريق وسام وهيب بعد تمريرة ذكية من عيسي المحياني وضعها على يمين أحمد الفهمي الحارس (51)، وانتظر الوحدة حتى الدقيقة قبل الأخيرة وأدرك التعادل في الزمن القاتل عن طريق التونسي زهير الذوادي بعد استغلاله كرة صقر عطيف وضعها رأسية جميلة على يمين الحارس عبدالعزيز تكروني (89).

وشهد اللقاء إضاعة ركلة جزاء لصالح الوحدة عن طريق صقر عطيف تصدى لها تكروني (63).



دونيس: لاعبونا معذورون

منير أبوبشيت من الدمام

أكد اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال بعد الفوز على الفتح 2/ 1، أن فريقه قدم مستوى جيدا في الشوط الأول عطفاً على أحداث المباراة، وقال "أجد للاعبين العذر حيث لعبوا مباراة قوية قبل أيام أمام فريق لخويا القطري آسيويا، والوقت ضيق بين المباراتين ما جعلنا نخسر لاعبين أساسيين مثل سلمان الفرج ونواف العابد للإصابة".

وأضاف "الفتح فريق جيد استطاع أن يوقف الأطراف عند هجومنا وسجل هدفا في الشوط الأول ولكن استطعنا أن نسجل الهدف الثاني والمحافظة عليه والأهم أن الفريق كسب النقاط الثلاث".

في المقابل، قال التونسي ناصيف البياوي مدرب الفتح "واجهنا فريقا قويا ويملك خبرة جيدة واستطعنا إدراك التعادل في الشوط الأول، ولكن الهلال كثف هجومه في الدقائق العشر الأخيرة، مستغلاً التغييرات الاضطرارية التي حدثت للاعبي الفريق نظراً للإصابة وأدرك هدف الفوز".

وأشار إلى أن التغييرات التي أحدثها قد أخلت بتوازن الفريق، وقال أعتقد أن اللاعبين قدموا مستوى جيدا في المباراة خاصة أنهم لعبوا مع فريق كبير، وسنعمل بكل قوة على تصحيح الأخطاء في المباريات المقبلة".



عضلة ديجاو .. تتمدد



فارس المحيميد من الرياض

أكدت الفحوص الطبية الأولية إصابة البرازيلي ديجاو مدافع فريق الهلال لكرة القدم، بتمدد في العضلة الخلفية خلال لقاء فريقه أمام الفتح في الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل، حيث سيخضع ديجاو اليوم لفحوص دقيقة لمعرفة حجم التمدد لرسم البرنامج العلاجي، الذي لن يتجاوز الأسبوع في أغلب إصابات تمدد العضلة الخلفية.

ومن المتوقع ألا تكون الإصابة سبباً في غياب ديجاو عن لقاء لخويا القطري في إياب الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، نظراً لوجود فترة توقف التي بدأت اليوم إثر ارتباط اللاعبين الدوليين مع المنتخب السعودي لكرة القدم حيث سيدخل معسكرا في جدة استعداداً للمشاركة في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 أمام منتخب تيمور الشرقية في جدة في 3 أيلول (سبتمبر) المقبل، ولقاء منتخب ماليزيا في 8 سبتمبر في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

إلى ذلك، وافقت إدارة نادي الرياض على خوض فريقها لقاء ودي مع الهلال قد تكون نهاية الأسبوع الحالي، بناء على طلب المدرب اليوناني دونيس، بتأمين مباراة ودية خلال فترة التوقف شريطة أن تكون متوسطة القوة، لأهمية الاستمرار في نسق المباريات وعدم الراحة السلبية للاعبين عند ابتعادهم عن المباريات.



يتمتع بالذكاء وعقليته تساعده أن يكون مدربا
آديموس: التمياط موهبة مبهرة


آديموس

مشاري الفهد من أمستردام

وصف المدرب الهولندي آديموس الدولي السعودي نواف التمياط بأهم موهبة كروية سعودية واجهها لدى عمله مع فريق الهلال لكرة القدم، قبل نحو عقد من الزمان، مشيرا إلى أنه كان لديه القدرة على اللعب في أفضل الدوريات الكروية في أوروبا وبسهولة نظرا لقدراته الفنية المبهرة وذكائه داخل الملعب.

واسترجع آديموس مع "الاقتصادية" ذكرياته مع الهلال بقوله: "لا شك أن تدريب الهلال كان محطة مهمة في مسيرتي المهنية وحصلت على أشياء رائعة على المستوى الشخصي، لقد كانت فترة جيدة بالنسبة لي وللنادي السعودي على الرغم من عدم حصولنا على بطولات كثيرة ولكن كان هناك مكتسبات مهمة منها تقديم بعض اللاعبين الشبان في الفريق الأول وأيضا نقل بعض التفاصيل الخاصة بالانضباط الفني والاحترافي لدى اللاعبين".

وتابع المدرب الهولندي الذي كان قريبا من تدريب نادي الترجي التونسي العام الماضي: "لم أر مثيلا للتمياط في الملاعب العربية بشكل عام والسعودية على وجه الخصوص، لقد كان لاعبا كبيرا ولديه عديد من الخصائص الفنية المميزة التي حجبتها الإصابات المتكررة التي تعرض لها".

وأضاف: "كان يمكن للتمياط أن يلعب بسهولة في أوروبا وأظن بأنه تحصل على بعض العروض المهمة من هولندا ولكن الأمور لم تتم آنذاك، وأعتقد بأن قدراته وعقليته تمنحانه الفرصة لأن يكون مدربا جيدا في المستقبل بعد أن اعتزل اللعب ولكن يبقى الخيار والقرار لديه".

وأضاف آديموس الذي يكتفي حاليا بالتعليق والتحليل لدى إحدى محطات التلفزة الهولندية: "الآن لا يوجد لدي أي شيء على مستوى تدريب الأندية أو المنتخبات وأنا منفتح على الخيارات كافة وجاهز لخوض التحديات مجددا".





الهلال يحقق فوزا هاما وصعبا على الفتح



حقق فريق الهلال فوزا صعبا على مضيفه الفتح 2 / 1 في الجولة الثانية من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم اليوم السبت على ملعب الامير عبدالله بن جلوي بالأحساء .
وقاد الفريق في تحقيق الفوز الهام الثنائي البرازيلي ألميدا وإدواردو فريقهما لتحقيق فوزاً هاماً على مضيفه الفتح بهدفين لهدف في لقاء الفريقين ضمن الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين .
وتقدم للهلال ايلتون الميدا في الدقيقة 29، ليعادل النتيجة للفتح التون خوزيه في الدقيقة 42، وفي الشوط الثاني حسم كارلوس ادواردو نتيجة المباراة بالهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 79، لينتهي اللقاء بتفوق الهلال بهدفين لهدف ويصل الى النقطة السادسة في صدارة الترتيب مع الشباب والاتحاد فيما ظل الفتح على رصيده السابق 3 نقاط.
فيما أبدى أعضاء شرف نادي الهلال "موسى الموسى وحسن الناقور وخالد بن زيد المليحي"، سعادتهم الغامرة بالفوز الثاني للفريق الهلالي .
وكتب موسى الموسى عبر حسابه الشخصي على تويتر: "مبروك يا زعماء مع جماليات الهلال تحلو الليالي ويطيب السهر أداء متوازن وفوز بأقل مجهود وظهور فني مميز للمحترفين البرازيليين".
ومن جانبه، قال الشرفي الآخر حسن الناقور عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي ( تويتر ) :"الحمدلله فوز مهم في مشوار الدوري ، مبروك لعشاق زعيم آسيا الكبير الهلال".
أما العضو الشرفي الهلالي خالد بن زيد المليحي فقد كتب عبر حسابه على تويتر: "غياب سلمان الفرج بجانب كريري كان مؤثراً في هذه المباراة رغم ذلك انتصر الهلال، إدواردو والميدا حضور متألق ومستمر، مبروك الفوز يا الشقردية".



بن مساعد يشيد بدونيس واصابة ديجاو في اللقاء



أطرى الأمير عبد الرحمن بن مساعد الرئيس السابق لنادي الهلال السعودي على اليوناني جيوريجيوس دونيس المدير الفني للفريق الاول لكرة القدم.
وكتب في تغريدة عبر حسابه الرسمي على (تويتر) قال فيها: "مدرب الهلال متميز ويتعامل بشكل ممتاز مع المباريات أيا كانت ظروف الفريق".
فيما انتقد أخطاء لاعبي وسط الفريق حيث اعتبرها خطورة كبيرة على الفريق.
وقال بن مساعد : "طريقة المدرب مناسبة لإمكانيات الفريق .. المشكلة الوحيدة هي أن أخطاء لاعبي الوسط تشكل خطورة كبيرة وأثق أن هذا الأمر سيعالج".
ومن جهة اخرى فقد تعرض اللاعب البرازيلي ديجاو للإصابة أثناء مباراة فريقه امام نادي الفتح مساء اليوم السبت ، حسبما افادت شبكة بوبا العربية الشريك الصحي للنادي السعودي بعد خضوع اللاعب لفحص مبدئي .
و قالت بوبا في تغريدة من خلال الحساب الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر : " أكدت الفحوصات المبدئيه تعرّض اللاعب رودريجو ديجاو لإصابة في العضلة الخلفية،وسيخضع اللاعب لكشف نهائي خلال الأيام القادمة " .
الجدير بالذكر ان الهلال نجا من فخ الفتح و حقق انتصارا صعبا بهدفين لهدف في الاسبوع الثاني من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ليحصد الفريق نقطته السادسة هذا الموسم .





بهدفي البرازيليين .. “الزعيم” يخطف نقاط الفتح



هلالكم : عبدالله ابو هادي

تغلّب الهلال مساء اليوم السبت على مضيفه نادي “الفتح” بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما على استاد الامير عبدالله بن جلوي بمدينة الاحساء ؛وذلك ضمن الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ، وجاءت الأهداف عن طريق البرازيلي “إيلتون الميدا ” في الدقيقة 29 من مجريات الشوط الأول ،قبل أن يعدّل “الفتح”النتيجة في الدقيقة42 عن طريق المحترف البرازيلي ” التون خوزيه” بتمريرة خاطئة من “سعود كريري”، حيث انتهى الشوط الاول بذات النتيجة وفي الشوط الثاني حاول الهلال التقدّم في المباراة واستطاع التسجيل عن طريق محترفه البرازيلي “كارلوس إدواردو” في الدقيقة 80 بعرضية رائعة من اللاعب يوسف السالم ، وبهذا الفوز يرفع الهلال رصيده الى6 نقاط متساوياً مع الاتحاد والشباب وبفارق الاهداف



كريري : انا مخطئ


هلالكم : طلال عبدالهادي
صرح اللاعب سعود كريري لقناة MBC PRO SPORT قائلا: أبارك لزملائي اللاعبين و إدارة النادي و للجماهير الهلالية ، مضيفاً أن كرة القدم دائماً ماتحتوي على أخطاء ولكن الأهم خطف الثلاث نقاط قبل فترة التوقف ، و يرى كريري أنه يتحمل خطأ الهدف عند تأخره في اتخاذ قراره بلعب الكرة و استطاع اللاعب ايلتون خوزيه من قراءة الكرة ، و بيّن ايضاً أن اخر مباراة لسعود كريري هي نهائي كأس الملك ضد نادي النصر و بعدها مر اللاعب بإصابة و ظروف خارج السيطرة .



الشلهوب: حصلنا على ثلاث نقاط مهمة.. ونريد الحصول على جميع الالقاب



هلالكم : عبدالله ابو هادي

أكد نجم خط الوسط بنادي الهلال الكابتن “محمد الشلهوب” على أهمية الفوز و الحصول على ثلاث نقاط في الجولة الثانية من دوري جميل ،وصرح “الشلهوب” لقناة mbc pro sport بعد نهاية اللقاء قائلاً: الحمد لله حصلنا على ثلاث نقاط مهمة رغم الاجواء الحارة والرطوبة العالية وهذا هو الشئ المهم في مثل هذه المباريات، وعن مطالبات الجماهير الهلالية لكأس اسيا رد قائلاً: نحن لانفكر في بطولة واحدة بل نفكر في جميع بطولات الموسم وإن خسرنا بطولة سنقاتل على الاخرى ولانريد ان نقع في الخطأ الذي وقعنا فيه سابقاً وهو التفكير ببطولة واحدة وترك الباقي، ونتمنى ان نتوج هذا الموسم ببطولة اسيا وانها أصبحت قريبة من اي وقت مضى ،كما بين “الشلهوب” ان سبب نجاح المحترفين البرزايلين وتجانسهما يعود للعمل الجماعي الذي يقدمه الاعبون والجهاز الفني



القناص يحتفل بفوز الهلال


هلالكم : طلال عبدالهادي

أعرب قناص الهلال القائد ياسر القحطاني من خلال صفحته الشخصية في تويتر ، عن سعادته بفوز فريقه مساء امس على مضيفه الفتح ضمن مباريات الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل ، بهدفين مقابل هدف سجلهما ” ايلتون الميدا ، ادواردو ” ، حيث واجهه الهلال صعوبة في خطف نتيجة اللقاء ، ليرفع كبير الرياض رصيده إلى ستة نقاط و يتصدر قائمة الدوري بالمشاركة مع الاتحاد و الشباب .



دونيس : لخويا والرطوبة أرهقتنا والأهم ال 3 نقاط ..



هلالكم : عبدالرحمن اللقمان
استهل المدرب دونيس المؤتمر الصحفي بحديثه عن أهمية الإستمرار في الفوز في مسابقة الدوري وذكر: أعتقد أننا حضينا بشوطين مختلفين، ففي الشوط الأول لعبنا بشكل ممتاز وصنعنا العديد من الفرص كما أعتقد أنه كان بإمكاننا إنهاء المباراة في وقت مبكر فيما لو سجلنا من الفرص التي صنعناها هدف ثاني أو ثالث ولكن للأسف كان هناك خطأ كبير سمح للفتح بتسجيل التعادل.
أما بخصوص الشوط الثاني فقد كان صعباً بالنسبة لنا خصوصاً للاعبين الذين فقدوا الكثير من الطاقة في المباراة الماضية أمام لخويا بالإضافة لعامل الجو السيء على حالة اللاعبين الجسدية في المباراة ولكن أضفنا في الشوط الثاني بعضاً من النوعية والحركة أمام المرمى أهلتنا لتسجيل الهدف الثاني وفزنا بنقاط المباراة.
وبعدها أستقبل دونيس أسألة الصحفيين:
– هل أثرت الرطوبة على اللاعبين في مباراة اليوم ؟ وماذا عن تغيير تكتيك الفريق الى ظ¤-ظ¤-ظ¢ في الشوط الثاني ؟
نعم أثرت على جميع اللاعبين وخصوصاً اللاعبين الذين بذلوا مجهودات كبيرة في المباراة الماضية أمام لخويا.
أما فيما يخص تشكيل الفريق فبعد التغييرات حولنا طريقتنا إلى 4-3-1-2 مهاجميْن أثنين وخلفهم إدواردو فتحسن الأداء وأستطعنا تسجيل هدف الفوز.
– بخصوص الأطراف وفعاليتها في مباراة اليوم فكانت هناك جهة أميز من الجهة الأخرى هل هذا كان بسبب قوة الخصم في تلك الجهة أم كان بإيعاز من المدرب ؟
نحن نحاول أن نسير على طريقتنا نفسها في التمارين ولكن المباريات الرسمية تختلف عن الحصص التدريبية فقد يكون الخصم في بعض الأحيان قوي في جهة دون الأخرى ، ويعتمد ذلك أيضاً على حالة اللاعب فمحمد البريك مثلاً لعب إلى الآن جميع المباريات ولا زال صغير في السن وربما أصابه بعض الأرهاق ولكنني أؤوكد أننا نحاول دائما اللعب بإسلوبنا المعتاد.
– ماذا عن فترة التوقف والتي تمتد لقرابة ظ،ظ§ يوم وبعدها ستكون هناك مباراة لخويا مباشرة كيف سيستثمر المدرب فترة التوقف ؟
لدينا ظ§ لاعبيين دوليين وسيعودون في ظ،ظ سبتمبر أي قبل ظ¥ أيام فقط من مباراة الإياب أمام لخويا، سنحاول الإستعداد في فترة التوقف وأيضاً قد نلعب مباراة ودية إذا أمكن الأسبوع القادم، يوم الجمعة أو السبت أما عن الإستعداد فسيكون مابين فني وجسدي.
– هل يعتبر الفتح مقياساً لمستوى وإستعداد الهلال لمباراة لخويا القادمة ؟
أعتقد أنه من الصعب المقارنة بين المباريات فكل مباراة تختلف عن الأخرى ، الفتح اليوم لعب بشكل جيد كان لديهم تنظيم مميز وصنعوا بعض الفرص ولكن الأمر مختلف عندما تلعب مباراة أخرى مع أندية مختلفة مثل لخويا لديها تكتيك مختلف ومؤكد أن مستوى المباريات في بطولة آسيا أعلى.
وتأكيداً أنها ليست بمقياس لمستوى الفريق فاليوم إفتقادنا لبعض اللاعبين المهمين ك خالد شراحيلي و نواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني.
وعلى هامش المؤتمر وجه محرر “هلالكم” سؤالاً للمدرب دونيس : ” هل لا زلت مقتنعاً بعدم الحاجة لمحور مدافع وبالتالي محاولة التوقيع مع أحدهم قبل إغلاق نافذة الإنتقالات”
أجاب : لدي محور مدافع ” عبدالله عطيف” شهر واحد فقط وسيكون جاهز مع الفريق.



بطاقة صفراء لديقاو تثير الجماهير الهلالية

هلالكم : علي الهنيدي

استنكرت الجماهير الهلالية البطاقة الصفراء التي أشهرها الدولي ” مرعي عواجي ” لمدافع الهلال البرازيلي ” ديقاو” ، والذي منحه إياه بعد إصابته في الوقت بدل الضائع .
جاء ذلك بعد احتكاكه بلاعب الفتح يوسف خميس .
هذا وطالبت الجماهير الهلالية برفع مذكرة احتجاج ومطالبة بإلغاء الكرت الغير مستحق والذي كان فيه قرار الحكم ظالماً .
يذكر بأن التشخيص المبدئي للإصابة في العضلية الخلفية .



الفحوصات المبدئية تؤكد إصابة “ديقاو” في العضلة


هلالكم : عبدالله أبو هادي
أكدت الفحوصات المبدئية عن تعرض المحترف البرازيلي بصفوف الهلال “ديقاو” لإصابته في العضلة الخلفية ،حيث سيخضع الاعب للكشف الطبي ومعرفة مدة العلاج الذي يستغرقه خلال الايام القليلة المقبلة ً يذكر أن “ديقاو” تعرض للاصابة في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني إثر تدخل من لاعب الفتح “يوسف خميس” من الخلف ، الجدير ذكره أن ديقاو حصل على كرت أصفر بعد إصابته مما اثار استغراب الجماهير .



رئيس الهلال السابق يكشف سبب التعاقد مع جحفلي


هلالكم : فارس العلياني

كشف الامير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال السابق بأن الكابتن صالح النعيمة كان له الدور البارز خلف تعاقد الهلال مع المدافع “محمد جحفلي” القادم من نادي الفيصلي ، حيث ذكر ذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلاً : “كلمة حق :- من كان يلح كثيراً على جلب جحفلي للهلال هو الكابتن صالح النعيمة”.

وكان جحفلي قد تم التعاقد معه في منتصف الموسم الماضي في فترة الانتقالات الشتوية ، وقدم مستويات مميزة استطاع من خلالها ان يثبت نفسه في التشكيل الاساسي منذ قدوم المدرب اليوناني جورجوس دونيس ، وكان “جحفلي” قد اهدى الزعيم بطولة كأس الملك للابطال ضد الغريم التقليدي نادي النصر عندما سجل هدفه القاتل في الثواني الاخيرة من زمن الشوط الثاني الاضافي ، والتي توج بها الهلال بعد فوزه بضربات الترجيح .



ايلتون الميدا هدّاف بالفطرة


هلالكم : فارس العلياني

منذ ان اعلن نادي الهلال التعاقد مع البرازيلي “ايلتون الميدا” قادماً من نادي تيريك غروزني الروسي وضعت جماهير الزعيم ايديها على قلوبها خوفاً من فشل اللاعب لانه ليس بالاسم الكبير في عالم كرة القدم ولم تكن مسيرته الاحترافية التي خاضها في الاندية ليست بالكبيرة ، ولكن البرازيلي فاجأ الجميع وظهر بمستوى فني كبير منذ اللحظة الاولى ، بداية من مباراة السوبر والتي تعبتر اول مباراة رسمية له بقميص الازرق وقدم عطاءات مميزه ومستوى فني كبير ، وبعدها بدأت علاقة الميدا بالشباك حيث سجل اول هدف له مع الهلال في افتتاح دوري جميل للمحترفين عندما سجل هدف الهلال الثاني في مرمى الوحده ، وفي البطولة الاسيوية استطاع البرازيلي ان يفتتح لفريقه اهداف المباراة حينما سجل هدف فريقه الاول في مرمى لخويا القطري ، وللمرة الثالثة على التوالي يزور الميدا الشباك ويواصل التهديف عندما سجل هدف فريقه الاول في مرمى الفتح ، وكان الميدا قد سجل من اربع مباريات خاضها الى الان ثلاثة اهداف ، وقدم البرازيلي الميدا مستويات فنيه كبيرة منذ التحاقه بفريق الهلال استطاع ان يضع لنفسه اسم في التشكيل الاساسي للمدرب جورجوس دونيس .
وكان ايلتون الميدا صاحب الــ 31 عاماً قد اتى للهلال خلفاً لليوناني جورجوس سماراس في عقد يمتد لموسم واحد ، وخاض الميدا عدة محطات احترافية تنقل من خلالها بين عدة اندية وهي “اتلتيكو منيرو البرازيلي ، اورغريتي السويدي ، كوبنهاغن الدنماركي ، ابويل القبرصي ، تيريك غروزني الروسي” قبل ان يحط رحاله في نادي الهلال .
وما يميز ايلتون الميدا هو مهاراته وفنياته المميزه ، اضافة الى راسه الحساس على المرمى ، كما انه يتميز بقدرته الفائقه على التمركز الجيد ، وتواجده دائماً في الاماكن القريبة من تسجيل الاهداف .



جماهير الهلال بالأحساء تكتسح أرقام الجولة الثانية



هلالكم : عبدالرحمن اللقمان

تميزت جماهير الهلال كعادتها في دعم فريقها أينما حل وارتحل، وكانت هذه الجولة من نصيب الجمهور الهلالي الأحسائي الذي ساند فريقه وملأ مدرجات ستاد الأمير عبدالله بن جلوي وقدم بقيادة الرابطة لوحات فنية وجمالية أضافت للقاء رونق خاص ومتعة ، وسجلت مباراة الهلال والفتح أعلى رقم حضور جماهيري في الجولة الثانية بعدد 11688 وبذلك يقترن أسم الهلال مجددا في المباراة الأعلى حضور جماهيري في الجولة.
يذكر أن المباراة انتهت بفوز الهلال على الفتح بهدفين مقابل هدف ضمن إطار الجولة الثانية من دوري عبداللطيف جميل.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






أخبار نادي الهلال ليوم الأحد 15 / 11 / 1436 هـ من الصُحف

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire