vendredi 27 juin 2014

أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 30 / 8 / 1435 هـ من الصُحف










إعداد : yazed alhilali











في تدريبات الهلال

الحمد يشارك .. ونيفيز يغادر للبرازيل








كتب - عبدالله الحنيان:



منح الجهاز الفني بالفريق الكروي الأول بنادي الهلال بقيادة المدرب «ريجيكامب» لاعب الفريق المحترف البرازيلي «تياجو نيفيز» إجازة عن التدريبات حتى الاثنين المقبل؛ وذلك بعد تقدمه بطلب الإجازة نظير ظروفه العائلية التي اضطر بسببها يوم أمس على المغادرة للبرازيل على أن يتواجد في تدريب الثلاثاء القادم.



إلى ذلك أدى الفريق مساء أمس تدريباته على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، استعداداً لخوض منافسات الموسم الرياضي المقبل، واقتصرت الحصة التدريبية على الجوانب البدنية، إذ ركّز الجهاز الفني على تكثيف الجرعات اللياقية بتطبيق عدد من التدريبات على السرعة وقوة التحمّل وسط مشاركة اللاعب «حمد الحمد».



هذا وتناول اللاعبون فور نهاية التدريبات وجبة العشاء كما جرت العادة مؤخراً.



يذكر أنّ الفريق سيؤدي مرانه عند الساعة الـ10:30 من مساء اليوم، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات دون التصوير.



من جهة ثانية زار عصر أمس وفد هلالي مكون من: نائب رئيس النادي «محمد الحميداني» و لاعبي الفريق (محمد الشلهوب، سلمان الفرج، عبداللطيف الغنّام ) ومدير إدارة الكرة «فهد المفرج»، ومدير الفريق الأولمبي «سعد المنصور» مكتبة الإمام ابن القيم العامة التابعة لجامع ابن تيمية في «الرياض»،حيث اطلع الجميع على ما تضمّه المكتبة من أقسام قبل أن يشاهدوا عرضاً مرئياً لمناشط جامع ابن تيمية، إذ يقيم الجامع حلقات تحفيظ القرآن الكريم للرجال والنساء، ودورات علمية، كما شمل العرض شرحاً تفصيلياً لما تقدّمه مكتبة الإمام ابن القيم العامة من خدمات للباحثين، حيث تحتوي المكتبة على أقسام رجالية ونسائية، إضافةً إلى مكتبة للأطفال، وتحوي المكتبة أكثر من (200) ألف كتاب، وتم إعداد أكثر من (700) رسالة لدرجة الماجستير، و(300) رسالة لدرجة الدكتوراة في المكتبة، وبعد مشاهدة العرض المرئي تجوّل الجميع على كافة مرافق المكتبة.



وفي نهاية الزيارة قدّم إمام وخطيب جامع ابن تيمية الشيخ «فهد بن حسن الغراب» درعاً تذكارياً للأستاذ «محمد الحميداني»، معبّراً عن سعادته بزيارتهم، فيما قدّم «الحميداني» دعماً مادياً باسم نادي «الهلال» لدعم مناشط الجامع والمكتبة الخيرية.



وتأتي هذه الزيارة تفعيلاً لدور النادي الثقافي، وأداء رسالته الشاملة.









قال هناك طريقان للشهرة ... وتحدث عن الخصصة قبل 13 عاماً

الرئيس العام لرعاية الشباب: 1000 ميل في خطوة واحدة








كتب - علي الصحن:



الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب ، رياضي شهير ، و رجل أعمال ماهر ، وصاحب خبرات و تجارب متنوعة ، عندما تختلف معه في بعض النقاط ، لا يمكن أن تتجاوزه في نقاط أخرى له فيها قصب السبق ، وعمق التجربة ، وثراء المعلومة . لم يأت عبدالله بن مساعد للرياضة من الباب الواسع ، ولم يدخل قصرها إلا بعد أن صقلته التجربة ، و علمته الأيام ، لذا فقد كان اختياره رئيساً عاماً لرعاية الشباب محط ترحيب الجميع الذين اتفقوا انه قادر على التغيير و نقل الرياضة السعودي بكافة ألعابها ومناشطها إلى فضاءات أرحب ، وإتمام مسيرة من سبقوه في أعبائها .



في كتابه الصادر عام 2001 تحت عنوان : 1000 ميل في خطوة واحدة خصص الأمير عبدالله بن مساعد فصلاً كاملاً عن الرياضة ، شجونها وشئونها ، في بدايته قال : ( هنا طريقان سريعان للشهرة في المملكة ، الأول هو الشعر ركيكه وجيده ، الثاني هو الرياضة ، بعض الناس ينضم إلى الرياضة عاشقاً وبعضهم الآخر سعياً وراء الشهرة ... ) .



بعد ذلك تحدث عن الرياضة من زاوية رجل الأعمال .. وتساءل : ( عن الأسباب التي تجعل الرياضة عندنا عبئاً مالياً ثقيلاً على الدولة ... وتجعلها في دول أخرى مصدراً رديفاً للضرائب وحقل نشاطات متنوعة يولد مئات الألوف من فرص العمل ) و انتهى الأمير المهندس المولود عام 1965 إلى ( الاعتقاد بأننا لا زلنا ندير الرياضة كما ندير الاقتصاد القديم كأنها مربوطة إلى زمن فات لا نستطيع الانعتاق منه للانطلاق للمستقبل ) ..



هذه التساؤلات كما يقول عبدالله بن مساعد : ( قادتني إلى الاقتناع أن تفعيل الجانب الاقتصادي في الرياضة يمكن ان يجعلها صناعة رابحة كما هي في أمريكا و بريطانيا ودول أخرى ) .



الأمير عبدالله بن مساعد يلتقط طرف الحديث ليتحدث عن بعض الظواهر في مجتمعنا والتي تبرز بصورة أشد في الجانب الرياضي .. يقول سموه في الكتاب الصادر قبل 13 عاما : ( في مجتمعنا بعض الظواهر التي تبرز في اوضح صورها في الرياضة منها ضرورة لوم الآخرين على أخطاء ارتكبناها في المقام الأول . إذا خسر الفريق الفلاني في المباراة الفلانية فلان الحكم أخطأ خطأً كبيرا ً , أو لم يحسب هدفاً لذا فهو المسؤول عن الهزيمة, اذا لم يكن الحكم مُدانا فلأن الطقس حار أو مشبع بالرطوبة , أو بسبب الحظ العاثر..هذه الوجبة السريعة من الاعذار لا تساعد الرياضة على التقدم ولا تحفز المجتمع على التطور لذا اعتبرها شخصيا من اهم الآفات التي تعاني منها الرياضة، لكن تأثيراتها السلبية لا تنحصر بالرياضة والرياضيين فقط , لنحاول أن نسحب هذا الموقف على المجتمع وسنكتشف عندها التاثير الضار الذي يمكن ان تتركه خصوصا في تفكير الشباب والنشء الجديد).



ومن المؤكد هنا أن سمو الرئيس العام الذي تحدث في هذا الجانب لم يكن يقصد تقديم الحديث لمجرد الحديث بل من أجل البحث عن روشتة علاج مناسبة تكون قادرة على العلو بالشأن الرياضي وجعله ميدان تنافس شريف مهما كانت قوة المنافسة ، قبل أن يتسنم المنصب الرسمي الذي جعله المسؤول الأول عن الرياضة السعودية كان يطالب بأشياء لابد أنه سيمضي الآن نحو تطبيقها ، هو يريد أن نتخلص من مشكلة رمي كل أسباب الخسارة على طرف وحيد مثل حكم المباراة ، يريد من الطرف الخاسر أن يبحث جيداً عن أسباب هزيمته ... يقول : ( يجب أن نتخلص من هذه الآفة بسرعة, الظروف ليست مسؤولة عن كل شيء. حكم المباراة أمام فوهة مدفع اللوم مباشرة, هو مثل القاضي يدرس ويقرر ولا يمكن أن يُرضي الخصمين معاً, يجتهد فيصيب أحياناً ويخطئ أخرى لكن بما أن نهجه واحد لأن القرارات السيئة يمكن في النهاية ان تخرج متعادلة مع القرارات الجيدة , لنترك الحكم جانباً ونفكر كيف نقدم للمشاهد أو القارئ الهزيمة.



أتابع البرامج الرياضية على المحطات الأوربية والأمريكية وأسمع كيف يتحدثون عن الهزيمة ، الانطباع الأول الذي يمكن أن يخرج به المشاهد هو الفرق الكبير في مستوى الثقافة بيننا وبينهم , أول ما يمكن أن يقوله أحد أعضاء الفريق المهزوم هو : « لم نلعب جيدا « . الاعتراف بالخطأ هو أول طريق لتصحيح الأخطاء , لنفترض أن الفريق المهزوم كان مسؤولاً عن الهزيمه بنسبة 50% وكانت أسباب أخرى ( الحكم أو الطقس أو الجمهور مثلاً ) مسؤولة عن النسبة الباقية فماذا يفعل الخاسرون ؟ . ستجدهم يتحدثون أولاً وقبل كل شيء عن نصيبهم من الخسارة فيشرحون للمستمع أو المشاهد أين أخطأ فريقهم وما ينوون تطبيقه في المستقبل للتخلص من هذا الخطأ. الحديث عن أخطاء الحكم ليس مهما, المهم ان يتحسن فريقه ويفوز في المباراة التالية, أليس هذا أفضل طريق إلى ارتفاع مستوى الرياضة وكسب احترام مشجيعها). ينتقل الأمير عبدالله بن مساعد بعد ذلك إلى جزئية أخرى، وهي كيف يتعامل الرياضي أو الشاب مع الإعلام: (جزء من تدريب الرياضيين الشباب في امريكا يقوم على اتقان التعامل مع أجهزة الإعلام ومخاطبة الناس, هؤلاء لم يتطوروا صدفة وينبغي دراسة أسباب ذلك , لا نتحدث هنا عن صنع قنابل نووية بل عن المنطق والبديهة والحس السليم ,وضع الأخطاء والنقائص في مكانه تتقدم الإنجازات والكمال يتطلب احترافاً في التفكير وثقة كبيرة بالنفس , الذي نعطي هذا المنهج أولوية كبيرة في المجموعة السعودية لصناعة الورق , نريد أولا ان نعرف الأخطاء لكي نصححها بسرعة. العمل الجيد واضح ومعروف فلماذا نضيع الوقت في الحديث عنه؟).



في جزئية أخرى ناشد سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الرياضيين والإداريين السعوديين والعرب : ( ألا يأخذوا الرياضة عرضياً. للرياضة مكانة عالية في كل مكان. الأوربيون والأمريكيون يعتبرونها صناعة كبيرة ويتعاملون معها على هذا النحو. نحن تهمنا الرياضة أكثر مما تهمهم. عندهم صناعات متقدمة واقتصاد هائل وصناعة سينما دولية ونشاطات حضارية متنوعة ومع ذلك اهتمامهم بالرياضة لا يقل عن اهتمامهم بأي صناعة أخرى.



نحن لا نملك ما يملكونه لكن نستطيع من خلال الرياضة والرياضيين أن نعُلي شأن وطننا وأن نكتسب الأصدقاء وأن نوصل رأينا إلى الآخرين ونصل إلى قلوبهم. هناك فوائد مالية أيضاً. إن لم نستطع في البداية أن نجعل الرياضة تدر المبالغ التي يمكن أن نتصورها فإنها تستطيع بعد ذلك توجيهها إلى قنوات إنفاق ضرورية.



وقت صدور الكتاب لم يكن هناك أي حديث عن تخصيص الرياضة السعودية ، كان الأمر مستبعداً ، كان عبدالله بن مساعد في ذلك الوقت يتحدث عنه بثقة ، وكأنه ينظر في المستقبل فيرى ما يحلم به واقع أمامه : (محاولة حل كل المشاكل قبل التخصيص لن تؤدي إلى نتيجة. أبسط مظاهر التخصيص أنه يتطلب ضخ الأموال الخاصة في النشاط المخصص. المحك المالي يفرز كل شيئ بسرعة. البعض يأتي إلى الأندية ويظل فيها. الأفكار في نشاط شاب مثل هذه الرياضة يجب أن تظل دائماً شابة. يجب أن نبدأ فوراً في وضع تصور شامل لنظام التخصيص تمهيداً لتطبيقه)



في ذلك الوقت كان سموه يطالب بوضع تصور شامل لنظام التخصيص ، هل كان من قبيل الصدفة أن الرجل نفسه أمسك بعد ذلك بسنوات بملف خصخصة الأندية السعودية، ثم أصبح المسؤول الأول عنها ، في اعتقادي الشخصي أن الأمر ليس محض صدفة ، بل هو نتاج طبيعي لحرص ولي الأمر على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ، والرجل الذي يمكنه على نحو ما أن ينجح في رسم خطوط خصخصة وتطوير الأندية والرياضة السعودية ، دون أن نقلل هنا من قيمة من سبقوه فقد عملوا و انجزوا و تركوا نجاحاتهم شاهدة على صفحات التاريخ . يضيف سموه : (الرياضة وصلت إلى مرحلة معينة ولن تقفز القفزة المنتظرة إلا بتخصيصها. المهم هنا هو التوصل إلى طريقة مناسبة لبدء تخصيص الأندية الرياضية ويمكن حل المشاكل أولاً بأول وستتكفل المنافسة بالباقي.



توافر المال والفرص الممتازة سيجلبان أفضل المهارات والخبرات إلى القطاع مما سيزيد الاقبال على الرياضة ويعزز دخلها ويطور خدمات وصناعات خفيفة رديفة يمكن أن تقدم فرص العمل لعشرات الألوف. ما الذي يمكن أن نخسره من التخصيص؟. بعض الإشراف. هذا ليس ثمناً باهظاً لرفع مستوى الرياضة في السعودية إلى المستويات الدولية. هذا ليس ثمنا باهظاً لبناء قاعدة مؤيدين ومشجعين تقفز فوق حدود الدول العربية.



الحكومة ستوفر على نفسها مبالغ كبيرة تدفعها الآن لدعم الرياضة. عندما تكتسب الأندية المهنية العالية وتبدأ في زيادة مداخيلها فإن المتحصلات ستدعم خزينة الدولة).



يتحدث الأمير عبدالله بن مساعد بعد ذلك عن بعض هواياته في نهاية المرحلة الإعدادية، أو بداية الثانوية ، يقول : ( كنت أحتفظ بدفتر أسجل فيه كل ما يتصل بالمباريات بين الهلال والنصر. من سجل الأهداف وفي أي مباراة؟. ما هو الرقم القياسي للأهداف التي سجلها الهلال في موسم واحد؟. ما هو عدد مرات الفوز؟. ما هو عدد مرات الفوز المتوالي؟ ) .ثم يتحدث بإسهاب عن إيرادات الأندية ، ما كان يتحدث عنه عام 2001 أصبحنا نشاهده واقعاً عام 2014 ، ما كان يتمناه عبدالله بن مساعد أصبح بعضه موجوداً في الأندية، هناك الكثير المتبقي حتى نحقق كل طموحاتنا، ونصل إلى القمة المنشودة، الأمير عبدالله بن مساعد بيده اليوم الخيط والمخيط، هو لن ينجح لوحده ولن يعمل لوحده، لكن ما نحن متفائلون به أن الرجل قادر على السير بالرياضة السعودية إلى المقدمة.









رئيس الأهلي للرئيس العام الجديد:

نتطلع إلى تطور الرياضة السعودية تحت قيادتكم








جدة - عمر عبدالعزيز:



قدم صاحب السمو الأمير فهد بن خالد رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيينه رئيساً عاماً لرعاية الشباب، مؤكداً أن القرار الملكي يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بقطاع الرياضة والشباب، متمنياً لسموه التوفيق في مهمته وأن تحقق الرياضة السعودية تحت قيادة سموه مزيداً من التقدم والتطور والإنجازات ليساهم في تحقيق التطلعات والوصول بالرياضة السعودية إلى المكانة التي تستحقها على الصعيدين القاري والدولي. وأعرب سمو رئيس النادي الأهلي عن وافر الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد على ما قدمه من جهود حثيثة ومخلصة طوال فترة عمله في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وما تحقق في عهده من إنجازات رياضية للمنتخبات والأندية السعودية.









الناقور يثمن دعم المليك للرياضة ويقول:

عبدالله بن مساعد خير من يقود رعاية الشباب








كتب - أحمد العجلان:



ثمن عضو مجلس إدارة نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور اهتمام الملك عبدالله بن عبدالعزيز بقطاع الرياضة والشباب .. وقال الناقور في حديث ( للجزيرة ): نشكر خادم الحرمين الشريفين على ما يقوم به من خطوات موفقة لدعم قطاع الرياضة والشباب ببناء 11 استاداً رياضياً وغيرها من أوجه الدعم الكريمة من مليكنا الغالي. معتبرا أن قرار تعيين الأمير عبدالله بن مساعد رئيساً عاماً لرعاية الشباب بالقرار الحكيم والموفق لما عرف عن سموه من فكر رياضي مميز وقال: سبق أن عملت مع سموه في مناسبة رياضية وقد كان سموه رجلا ديمقراطيا يمنح المساحة لمن يعمل معه وأتمنى لسموه التوفيق لإعادة التوهج للرياضة السعودية









رئيس نادي هجر:

أبارك للأمير عبدالله بن مساعد رئاسته لرعاية الشباب




تركيا - صادق الحرز:



بارك رئيس مجلس إدارة نادي هجر سامي الملحم باسمه ونيابة عن جميع الهجراويين من مجلس إدارة وأعضاء شرف وأجهزة إدارية وفنية وجماهير بصدور القرار الملكي الكريم بتعيين سمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد رئيساً عاماً لرعاية الشباب بمرتبة وزير, ومؤكداً أن المرحلة القادمة من تاريخ الرياضية السعودية ستكون تاريخية وستشهد نقلة نوعية لما يمتلكه سموه الكريم من مكانة وخبرة رياضية كبيرة متمنياً لسموه الكريم التوفيق في رفعة وتقدم الرياضة السعودية وتحقيق تطلعات قادة وطننا الغالي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- كما قدم رئيس هجر الملحم شكره الكبير إلى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل على ما قدمه من جهود كبيرة خدمة للوطن والرياضة السعودية إبان رئاسته لرعاية الشباب خلال المرحلة الماضية متمنياً لسموه الكريم التوفيق والصحة في حياته القادمة بمشيئة الله تعالى.









نبض الحرف







عبدالواحد المشيقح





التركة الثقيلة ..!



مع تسجيل كافة الاحترام والتقدير .. لكُل الجهود التي بُذلت .. والوعود التي قُدمت .. والأعمال التي مورست .. منذ تولي الأمير نواف بن فيصل رئيسا عاما لرعاية الشباب ورئيسا لاتحاد القدم .. إلا أنني أرى بأن جُلها لم يكن موفقا إطلاقا ..!



الحقيقة التي يجب الاعتراف بها .. أن وضع كُرتنا ورياضتنا ومنشآتنا ..مُخجل ومُزر.. بل ومُثير للسخرية من القريبين قبل البعيدين .. ولم يستطيعوا أداء المُهمة التطويرية التي أنيطت بهما .. وعجز الرئاسة .. واتحاد القدم .. عن التطور .. كان واضحا ولايحتاج لمزيد من البحث والتحري للتعرف عليه ..!



لسنا بحاجة للتدليل من فشل رعاية الشباب .. أكثر من القول أن العديد من مُنشآت الأندية التي تم اعتمادها من سنوات طويلة لازالت مشاريع مُتعثرة .. وأن تلك المشاريع التي يُفترض أنها سُلمت للأندية.. لازالت تحبو تارة وتمشي مشي الهوينى تارة أخرى .. هذا فضلا عن أعمال الصيانة التي طالت غالبية ملاعبنا .. دون أن تنال رضا أحد .. فهي أخذت الوقت والجهد والمال دون فائدة منها ..!



لقد واصلت رعاية الشباب ضياعها .. في كثير من الأمور والقضايا .. فلكم أن تتخيلون أن ملعبا في مدينة رياضية .. كمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في القصيم .. تم منع إقامة مُباراة هُناك بحجة اكتشاف شرخ في المُدرجات يُهدد سلامة الجماهير .. والأدهى من ذلك أن الاكتشاف لم يظهر إلا قبل اللقاء بأسبوع .. أي أن الملعب ظل كُل هذه السنوات خطرا يُهدد الجماهير .. والرئاسة العامة لرعاية الشباب لم تكتشف ذلك الأمر الخطير .. وفشل رعاية الشباب .. وصل التشكيك في عمل جهات حكومية أخرى .. كما حصل في خطاب الاستفسار الموجه لنادي الهلال للتعرف على ديانة مُدربة الجديد .. وهذا الأمر لن يقودنا لشيء وإذا هو أدى إلى شيء.. فإنه يؤدي إلى استقصاد أندية دون أخرى .. وإلى توسيع دائرة التعصب .. واثاره اللغط ..!



أندية كُثر بح صوتها .. وملت من المُطالبات .. ولم تجد أذنا صاغية .. تسمع لها .. رغم أنه من الواجب أن تُخصص رعاية الشباب جُزءا من وقتها لسماع من يقود شباب الوطن من داخل الأندية .. أي رعاية شباب وهي لاتسمع لمطالب ألأندية ولاتفي باحتياجاتها .. كما يفعل ذلك كُل من يقود رياضة بلده في العالم..؟!



الحديث ينسحب تماما على اتحاد القدم .. حينما كان الأمير نواف رئيسا له .. فمنتخبنا الذي كان يتزعم كُرة آسيا .. تراجع بشكل مُخيف من حيث أدائه وتصنيفه .. وكُل شيء في كُرتنا تراجع .. حتى أن هُناك أندية عريقة كالوحدة تم إنزالها لدوري الأولى .. بسبب الشك والظن والخبرة ..!



وحان الوقت الذي قال فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله (كفى) فأمر بإعفاء الأمير نواف وتعيين الأمير عبدالله بن مساعد .. للعمل على رسم سياسة جديدة لرياضتنا .. لاحتواء قضايانا ومشاكلنا ومعالجتها بصورة صحيحة.. وبجدية أكبر.. تستوجبه حساسية المرحلة الحالية .. وأهمية الدور الكبير الذي يلعبه الشباب في خدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم .. ومُعالجة كافة القصور التي تعيشها رياضتنا الآن..!



واختيار عبدالله بن مساعد .. نتعشم أن يكون بداية الانطلاقة نحو الاتجاه في التنظيم والتخطيط ..كما أن التجديد في قطاع مُهم مثل رعاية الشباب .. يأتي في إطار الحرص الحقيقي من خادم الحرمين الشريفين على استنهاض الهمم وتطوير مستويات الأداء.. ورفع مستوى العمل.. ودفع عجلة رياضتنا أشواطاً مُتقدمة .. والنظر في ماتواجهة الأندية ومسيريها وداعميها.. من مشاكل تُعيق عملهم .. وتقف دون تحقيق طموحاتهم .. وإزاحة جميع العقبات التي تعترض عملهم .. والعمل على تحقيق مُتطلبات شباب الوطن بدعم ورعاية واهتمام من قائد مسيرتنا يرعاه الله.



أعرف أن التركة ثقيلة في رعاية الشباب .. وأعرف أن الكثير من المشاكل والعقبات ستواجه الرئيس العام الجديد .. لكنني أعرف أن عبدالله بن مساعد .. رجلا رياضيا عمليا ينشد النجاح دائما .. فهو إلى جانب أنه ترأس ناديا رياضيا كبيرا .. فهو شريك رئيسي لنادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي .. ومؤسس إحدى اكبر الشركات السعودية ..إلى جانب ترؤسه فريق عمل دراسة التخصيص وتطوير الاستثمار الرياضي .. من هذا كُله نتعشم خيرا في قدوم عبدالله بن مساعد لقيادة رياضتنا .. والعمل الجاد على إعادة صياغة العديد من الملفات .. وترجمة جُهد حكومتنا الرشيدة في دفع عجلة رياضة وشباب الوطن إلى الأمام .



آخر الكلام



لجميع المُسلمين التهاني بمناسبة دخول شهر رمضان اعاده الله علينا وعليكم بالصحة والعافية واللهم اعنا على صيامه و قيامه والعمل الجاد في صالح الأعمال واجتناب الآثام.. ونلتقي بعد شهر رمضان المُبارك .













في تحقيق أجرته «دنيا الرياضة» بعد الأمر الملكي (1-2) ..

إحلال الكوادر الشابة والخصخصة وإنجاز المشاريع المتعثرة.. أبرز مطالبات الرياضيين لرئيسهم الجديد






عبدالله بن مساعد



الرياض –سعدون العويمري و تركي الغامدي وعماد الصائغ وسلطان السيف وبندر العبيد ومرشد الخالدي ورمضان المتعب وصالح الحبيشي



انتهت علاقة الأمير نواف بن فيصل بالرئاسة العامة لرعاية الشباب وأسندت المهمة للأمير عبدالله بن مساعد بأمر ملكي صدر أول من أمس (الخميس)، ويعول الرياضيون كثيراً على الرئيس الجديد في المرحلة المقبلة، إذ ينتظر الأمير عبدالله بن مساعد عمل كبير لإصلاح بعض الأخطاء السابقة وتطوير الرياضة السعودية بما يتناسب مع الدعم الكبير التي تحظى به من قبل حكومتنا الرشيدة



«دنيا الرياضة» استقصت آراء عدد من الرياضيين السعوديين والشباب بعد تعيين الأمير عبدالله بن مساعد رئيساً عاماً لرعاية الشباب وطرحت عليهم سؤالاً مفاده «ماذا تنتظرون وتطلبون من الرئيس الجديد؟»، فخرجت لكم بالتقرير التالي:





الشهيل



الشهيل: لابد من زيادة الاستثمار الرياضي



في البداية قال رئيس النهضة فيصل الشهيل: "الحمد لله أن الاختيار كان موفقاً لدرجة كبيرة، أتمنى أن يهتم الأمير عبدالله في الفترة المقبلة بوضع منهجية وسياسة ورؤية تتضامن مع أهمية العنصر الشاب الذي يحتاج أن نمد له اليد لقبوله في العمل والتعاون مع المؤسسات الرياضية بمختلف مسمياتها حتى يتم خلق آفاق جديدة لعمل متطور، الطموح كبير ويحتاج العمل الجديد لرعاية الشباب زيادة فرص الاستثمار الرياضي ليتوافق الدعم المالي مع الزيادة الكبيرة في المصاريف سواء في المنتخبات أو الأندية، مسؤولو الأندية لابد أن يكون لهم دور كبير في رسم السياسة الجديدة للرئاسة خصوصاً وأن إدارات الأندية هي من تمارس العمل الرياضي يومياً ولديها خطط وأساليب ستساهم في التنظيم الجديد".





الخضير



الخضير: نأمل إنجاز مشروع الرائد المتعثر



رئيس الرائد عبداللطيف الخضير وجه مطالبات عدة للرئيس العام لرعاية الشباب إذ قال: "مسؤولو الأندية يتطلعون لمزيد من الدعم وإنجاز العديد من الملفات المتعلقة بالدعم المالي والاستثمار والاهتمام بالألعاب المختلفة، والأهم من ذلك كله مايتعلق بالمنشآت الخاصة بالأندية، فالرائد ينتظر محبوه الذين يشكلون شريحة كبيرة من شباب القصيم أن ينتقل ناديهم إلى مقرهم الجديد والمتعثر منذ أعوام، فهذا المقر هو حلم كبير ننتظره جميعاً، ونحن نثق أن هذا الملف سيكون من ضمن الأولويات بالنسبة للرئيس العام، لايمكن للأمير عبدالله بن مساعد إنجاز كل ما ينتظره الرياضيون خلال فترة وجيزة دون تعاون وتكاتف رؤساء الأندية وجميع المنتسبين للوسط الرياضي، فتوفير بيئة العمل الجيدة هي مسؤوليتنا جميعاً، ولا يمكن أن تتقدم رياضة الوطن وتحقق طموحات القيادة دون وجود هذا التكاتف والتواصل مع القيادة الرياضية".





اليوسف



اليوسف: تطوير الحكام والإعلام مطلب



"اليوم نستطيع أن نقول بثقة أن مرحلة التطوير بدأت على أرض الواقع"، بهذه الجملة بدأ الإعلامي سامي اليوسف تعليقه على الأمر الملكي بتعيين الأمير عبدالله بن مساعد، وأضاف "إنه رجل المرحلة المقبلة من وجهة نظري، وهو الرجل المناسب في المنصب المناسب لعدة اعتبارات مهمة يأتي في مقدمتها المحطات التي مرّ بها في مشواره الإداري في المجال الرياضي، لكن العمل الحالي يتطلب مزيدا من الجهد والتركيز والشفافية والتعامل بإيجابية مع التركة الثقيلة والانفتاح أكثر وبقابلية أكبر مع الإعلام، أتمنى أن يركز الرجل على أساسيات هامة لتطوير بيئة العمل فكراً وأداءً في الرئاسة ومكاتبها المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة لأنها ستشكل اللبنة الأساسية للتطور حيث البدء في محيط العمل ثم جذب الشباب للعمل لأن الرئاسة المترهلة حالياً، فالطاقات الشبابية المتسلحة بالعلم المتخصص والطموح عنوان رئيس للنجاح، والسعي لتطوير اللوائح والأنظمة القديمة بما يتواءم مع روح التطوير، مثلاً نظام عقد الجمعيات العمومية للأندية والاتحادات الرياضية ولوائح العمل فيها لتتيح استقطاب المتخصصين ورؤوس الأموال للمساهمة فعلياً في التطوير من مبدأ الشراكة، وتوسيع دائرة مصادر الدخل وتنوعها لتكون مدخلاً رحباً للخصخصة، اعتماد الحوار وتعزيزه بين مسؤولي الأندية والاتحادات والشباب والرئاسة للتصدي لموجات التعصب والاحتقان وترسيخ أن النظام فوق الجميع وتطبيقه دون استثناءات أو مجاملات وفتح آفاق التعاون والتواصل والاتصال مع الجهات ذات العلاقة التي تسهم في تسريع وتيرة تنفيذ مشاريع وعمل الرئاسة والأندية والاتحادات كالوزارات والجهات الحكومية والنظر الى عقود الصيانة والجهة المسؤولة عنها والتي كانت تحظى بميزانيات ضخمة دون أن تقدم عملاً واضحاً أو مفيداً، وتفعيل جانب التواصل الدولي مع العالم المتمدن رياضياً وشبابياً بما يخدم رياضة وشباب الوطن بعيداً عن الاتفاقيات التقليدية التي يتم عقدها ولا نعلم عنها إلا عند التوقيع ثم لا نعلم عن نتائجها شيئاً، الحرص على تسريع وتيرة العمل الاداري بالرئاسة ومكاتبها وربطها إلكترونياً مع الأندية بعيداً عن التقليدية والروتين، والعمل حثيثاً على توفير ميزانيات لتطوير كفاءة حكام جميع الاتحادات والمسابقات الرياضية لأن التحكيم يشكل العمود الفقري لأي مسابقة أو بطولة رياضية وكفاءته أو نزاهته عمل مهم جداً لتوفير الثقة لدى مسؤولي الأندية وجماهيرها ومن علامات نجاح عمل الاتحادات الرياضية المختلفة، اتمنى الحرص على تطوير آلية العمل الاعلامي في الرئاسة من حيث الكوادر والوسائل والانفتاح بشفافية على الاعلام والتعامل معه بإحترام وعدم التصادم معه، والبعد قدر المستطاع عن الخوض في مواقع التواصل الاجتماعي بصفة شخصية، الحرص على عدم التدخل في عمل الاتحادات والأندية الرياضية لمنح الهوية المستقلة لاداراتها بعيداً عن التبعية التي تمسخ الهوية وتخلق الازدواجية المثيرة للتساؤلات والشكوك، الصبر في العمل وعدم استعجال النجاح أو الانجازات سيكون السبيل للنجاح بثقة مع مراعاة عدم تكرار سلبية وأخطاء الادارة السابقة أو تكرار الوقوع في أخطاء مماثلة للتي وقع بها الأمير عندما رأس الهلال قبل عدة سنوات، ولا يفوتني أن أذكر بأهمية ترشيد المصروفات فهناك بعض الاتحادات غير المنتجة ومشاريع وبرامج غير مفيدة يجب أن لا تستمر الرئاسة في دعمها أو المضي في تنفيذها، والعمل بجدية على ايجاد حلول لديون الأندية المتراكمة".



بدوره قال عضو شرف أُحد خالد حبش: "اصلاح الرياضة يبدأ من الأندية، لذا لابد من تغيير لوائح اختيار المجالس في الأندية والعاملين بها، فالوضع الحالي هو أن هنالك تهافتا على رئاسة الأندية من رجال الاعمال والأغلبية يبحثون عن الشهرة والإعلام، ولايكترث الأغلبية للعمل لصالح الرياضة السعودية، وإنما البحث عن مجد وانجاز مؤقت ينسب لعهده، ومن المطالبات ايضاً تقليل عدد المحترفين الأجانب إلى اثنين على اقل تقدير في كل نادٍ، فوجودهم بهذا العدد بالفترة الحالية بالأندية، حرم المنتخب من نجوم في المراكز الحساسة، مثل المدافعين وصناعة اللعب، مع الاهتمام بفريق الاولمبي واقرار حوافز مالية للبطل وتدرج المكافأة نزولا حتى للمركز العاشر، ومن الممكن إعطاء الفرصة للبطل للتمثيل الخارجي، ايضاً يجب تقسيم فرق دوري" ركاء" الى مجموعتين يصعد الأول والثاني من كل مجموعة لدوري "عبد اللطيف جميل" ويهبط أربعة أندية من دوري المحترفين، لزيادة مستوى الدوري"





العبدالهادي



العبدالهادي: أطالب بتطوير



أماكن تواجد الشباب



من جهته تحدث الاعلامي متعب العبدالهادي قائلاً: " اتمنى من الأمير عبدالله خدمة الشاب السعودي أولاً وأخيراً ورسم الخطط والاستراتيجيات لذلك وتطوير كل ما يتعلق بأماكن تواجد الشباب والعمل على عودة الرياضة السعودية بكافة ألعابها إلى الواجهة وتوظيف الموارد المالية التي يغدقها خادم الحرمين الشريفين على أبناء شعبه بالشكل الصحيح وأتمنى أن أرى من الأمير عبدالله أن يكون هناك شراكة حقيقية بين الرئاسة العامة وبين الأندية من خلال دعمها والإشراف على عملها لا سيما وأن مرجعية هذه الأندية تعود للرئاسة كما أتمنى أن يتم وضع خطط وأهداف للرئاسة بكل شفافية ويتم محاسبة المقصر ومكافأة المُنجز، وأتمنى أن يكون للشباب الفرصة الأكبر بخدمة وطنهم من خلال رعاية الشباب أو الاتحادات التي تندرج تحتها وبناء جيل شاب بفكر جديد نحو السير برياضتنا إلى كل ما هو مفيد، وأتمنى كذلك أن يكون للقطاع الخاص دور في دفع عجلة التنمية الرياضية والاستفادة من الخبرات لهم وفتح أبواب الاستثمار مع الرئاسة، كما أتمنى من الرئيس الجديد الاستفادة من تجارب من سبقونا في الرياضة واختيار التجارب الأمثل لعكسها على رياضتنا، وأخيراً أتمنى أن يبقى ويستمر الأمير عبدالله كما عرفناه يعمل لأجل المجموعة ولأجل نجاح الجميع."



الحميد: الاهتمام بالفئات السنية



والخصخصة مهمتان



وبين مدرب فريق التعاون الأولمبي واللاعب السابق أحمد الحميد مطالباته للرئيس العام الجديد، فقال: " اتمنى ان تعود الكرة السعودية لأمجادها وسابق عهدها، وآمل الاهتمام بالفئات السنية وبناء قاعدة صلبة لأي منتخب وأي لعبة ودعمها بميزانيات خاصة لمصروفاتها وتطويرها، وآمل خصخصة الأندية، والعمل على مشاريع الأندية المتعثرة وسرعة انجازها، وضخ دماء شابة ومتخصصة برعاية الشباب وباقي الاتحادات".



المحيميد: ننتظر تطوير البنية التحتية



مسؤول جوال نادي الشباب تركي المحيميد لخص مطالباته فقال عنها: "آمل من الرئيس الجديد العمل الجاد والتركيز على تطوير البنية التحتية للرياضة السعودية من منشآت وخدمات تلبي احتياجات شباب الوطن والاستفادة من الأمر الملكي بإنشاء الملاعب الرياضية بالإضافة إلى إعادة الهيكلة الإدارية لمنظومة الرئاسة العامة لرعاية الشباب وضخ الكوادر والسواعد الشابة والمؤهلة".



الباشا: لن ينجح الرئيس بدون تعاوننا



رئيس الخليج فوزي الباشا فضل أن يتم إقرار خطة تنظيمية للعمل التي تنوي الرئاسة العامة لرعاية الشباب في تطبيقه قبل الشروع في العمل الميداني على كافة الأصعدة منها الرياضية والثقافية والاجتماعية وأن يكون للرياضيين ورجال الأعمال والمؤسسات والبنوك والغرف التجارية والشباب ومكاتب رعاية الشباب ومسؤولي الأندية وأعضاء الشرف في كل الأندية الدور الرئيسي في المشاركة الفعالة في رسم البنية الأساسية لخطة العمل حتى تكون متوافقة مع أهمية مرحلة الطموح التي يرغب بها الشارع الرياضي السعودي، وأضاف "لن يكون لرعاية الشباب دور أكبر ما لم يكن هناك تعاون ملموس وجدي من جميع الهيئات والوزارات والبيوت التجارية والرياضيين سواء الذين يمارسون العمل حالياً أو الرياضيين القدامى إذ نحتاج لرفع شعار جديد لرعاية الشباب يتمثل في فتح آفاق جديدة مع الجميع لأن كل الاهتمام ينصب في الشباب الذي هو العنصر الأول في التركيبة السكانية في المملكة ويستفيد من الشباب كل الوزارات والبنوك والشركات الكبرى، لذلك يجب أن يكون هناك خطوات تطويرية في زيادة الشراكات في كافة الاتجاهات والبحث عن حوار جاد للرقي بالخدمات التي تقدم للشباب حتى يكون هناك دور أفضل في المردود الإيجابي للشباب على اسم الوطن سواء محليا أو خارجيا، شاهدنا طفرة استثمارية في الرياضة السعودية قبل أكثر من خمسة أعوام وهذا مؤشر يؤكد على العمل الناجح الذي قدمه الأمير نواف بن فيصل في فترة عمله وأكدت هذه الطفرة للشارع الرياضي على إمكانية إحداث التغيرات للأفضل إذ ساهمت في زيادة رغبة الإداريين في العمل بالأندية خاصة تلك التي يشارك فريقها في الدرجة الممتازة، ومن هذا المنطلق نتمنى أن يكون تقديم الرياضة كمنتج مهم في التسويق الرياضي هو الملف الأول للرئيس العام الجديد لرعاية الشباب الذي يملك من الخبرة التجارية والرياضية الشيء التي يمكنه من تحقيق آفاق جديدة من النجاح للرياضة والشباب السعودي".



المعمر: التحاور مع الشباب أولى خطوات النجاح



وشدد رئيس نادي سدوس السابق محمد المعمر على أهمية وضع التحاور مع الشباب في أولى ملفات الرئيس قبل الشروع في وضع أي تنظيمات أو لوائح في كافة شئون رعاية الشباب سواء الذي يتعلق بإدارات الأندية أو الأنشطة الرياضية أو في ما يرتبط بالعلاقات والتعاون والدعم اللوجستي التي ترتبط به رعاية الشباب مع كافة الوزارات والهيئات المحلية أو مع القطاع الخاص.



وأشار المعمر على أهمية وضع قاعدة صلبة في اللوائح والأنظمة حتى يمكن لأي قطاع أو أفراد الإطلاع عليها وتحديد كل الأمور التي ترتبط بعلاقة العمل بينه وبين الجهة سواء ناديا أو اتحادا رياضيا وقال: "هذه اللوائح هي الطريق الصحيح للشروع في تنظيم العلاقة بين رعاية الشباب وجميع المهتمين بالرياضة سواء الرياضيين أو الشركات أو العاملين ومنسوبي الأندية ومن هذا المنطلق يمكن لنا وضع ترتيب جديد للمفهوم الجديد الذي يمكن لنا تفهمه بشكل سلس وواضح، ونتمنى أن يكون هناك اهتمام أكثر في جلب الشركات والمؤسسات والبيوت التجارية في فترة رئاسة الأمير عبدالله بن مساعد، أتمنى أن يتم عمل دراسة ميدانية في الشارع المحلي سواء داخل الأندية أو في التجمعات الشبابية لبحث أهم السلبيات التي يرى الشباب أنها تمنعهم من الانتساب للأندية أو الاتحادات الرياضية وكذلك للتعرف على الإيجابيات أكثر لزيادتها في فترة عمل الرئيس الجديد".



وأوضح المهندس عبدالحكيم السليم أن للشباب عدة مطالب، قائلاً:" اتمنى رفع مستحقات الأندية ذات الدخل المحدود والتعجيل بصرفها وعدم صناعة عراقيل تكبح تطلعات مسيري الأندية وتغتالها، كما آمل تفعيل رياضة الجامعات وربطها إعلامياً بالقنوات الرياضية السعودية مع رفع مستوى الخدمة في المدن الرياضية و تفعيل منشآتها في خدمة العامة والاستفادة من حقوق النقل في خدمة الأندية".



وتحدث معلم التربية البدنية والرياضية عبدالعزيز البجادي، فقال: " أناشد وأطالب وأتمنى من الامير عبدالله بن مساعد النظر في سرعة إنجاز المنشآت كمنشآت نادي التعاون التي تئن منذ أعوام ولم تبصر النور، كما أود عمل الصيانة اللازمة للمدن الرياضية التي تعاني من الإهمال واصيبت بالشيخوخة فما تبذله الدولة اقل مما نلمس ونشاهد، أتمنى ان يكتمل مشروع خصخصة الاندية".









نيفيز يطير إلى البرازيل

ريجي يمنح كواك إجازة ويعدل موعد التدريبات






ياسر والغنام والحافظ وبنتلي خلال تدريب الهلال.



الرياض- أسامة النعيمة ، حمد الصويلحي



سمح مدرب الهلال ريجي للمدافع الكوري الجنوبي كواك باجازة تمتد الى يوم الاحد 6 يوليو المقبل بعد فراغه من مباريات منتخب بلاده في كأس العالم على ان يكون انضمامه للمعسكر الخارجي في النمسا يوم الاثنين 7 يوليو موعد بدء التدريبات مع الفريق؛ فيما ينتظم يوم الثلاثاء المقبل لاعبو الهلال الدوليون بعد انتهاء اجازتهم الممنوحة من قبل الجهاز الاداري ويخضعون لفحص الاربعاء والمغادرة مساء الخميس للمعسكر الخارجي الذي سيسبقهم عضو ادارة الكرة فهد المديد يوم الثلاثاء لتجهيز استقبال الفريق قبل الوصول، وقرر المدرب تعديل التدريبات بدءا من اليوم (السبت) لتكون في العاشرة والنصف مساء بسبب دخول شهر رمضان.



ومن جهة أخرى تغيب محترف الهلال البرازيلي تياجو نيفيز عن تدريبات الفريق أمس بعذر مسبق نظير مغادرته إلى البرازيل لظروفه العائلية التي شرحها لمدير الجهاز الفني الروماني لورينت ريجيكامف الذي منحه إجازة حتى يوم الاثنين المقبل، على أن يتواجد في تدريبات الفريق مساء يوم الثلاثاء المقبل.



فيما شارك لاعب الوسط حمد الحمد في التدريبات أمس بعد غيابه اول من امس نظرا لمغادرته الى الدمام لعقد قرانه، فيما بدأت ادارة النادي تجهيز العقود الاستثمارية لإعلان الأرقام الخاصة بملف الرعاية عبر مؤتمر صحفي موسع خلال الأيام القريبة المقبلة.









الهلال يزور مكتبة الإمام ابن القيم بجامع ابن تيمية ويدعهما مادياً





جانب من الزيارة



الرياض - حمد الصويلحي



زارت ادارة الهلال ولاعبو الفريق عصر أمس (الجمعة) مكتبة الإمام ابن القيم العامة التابعة لجامع ابن تيمية في الرياض، اذ مثل ادارة النادي نائب رئيس الهلال محمد الحميداني ورافقه لاعبو الفريق الأول سلمان الفرج وعبداللطيف الغنّام ومحمد الشلهوب ومدير إدارة كرة القدم فهد المفرج، ومدير الفريق الأولمبي سعد المنصور، اذ اطلع الجميع على ما تضمّه المكتبة من أقسام قبل أن يشاهدوا عرضاً مرئياً لمناشط جامع ابن تيمية من قبل الشيخ فهد الغراب، إذ يقيم الجامع حلقات تحفيظ القرآن الكريم للرجال والنساء، ودورات علمية، كما شمل العرض شرحاً تفصيلياً لما تقدّمه مكتبة الإمام ابن القيم العامة من خدمات للباحثين، حيث تحتوي المكتبة على أقسام رجالية ونسائية، إضافةً إلى مكتبة للأطفال، وتحوي المكتبة أكثر من (200) ألف كتاب، وتم إعداد أكثر من (700) رسالة باحث لدرجة ماجستير، و(300) رسالة لدرجة الدكتوراة في المكتبة، وبعد مشاهدة العرض المرئي تجوّل الجميع على مرافق المكتبة. وفي نهاية الزيارة قدّم إمام وخطيب جامع ابن تيمية الشيخ فهد بن حسن الغراب درعاً تذكارياً لمحمد الحميداني، معبّراً عن سعادته بزيارتهم، فيما قدّم الحميداني دعماً مادياً باسم نادي الهلال لدعم مناشط الجامع والمكتبة الخيرية. وتأتي هذه الزيارة تفعيلاً لدور النادي الثقافي، وأداء رسالته الشاملة.





الشهلوب شارك في الزيارة













الهلال يتدرب بدون نيفيز







أدى فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء يوم الجمعة، تدريباً على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، استعداداً لخوض منافسات الموسم الرياضي المقبل، واقتصرت الحصة التدريبية على الجوانب البدنية، إذ ركّز الجهاز الفني على تكثيف الجرعات اللياقية بتطبيق عدد من التدريبات على السرعة وقوة التحمّل. وشهد التدريب مشاركة اللاعب حمد الحمد، فيما غاب المحترف البرازيلي تياجو نيفيز، لمغادرته إلى البرازيل لظروف اسرية ليعود يوم يوم الاثنين . وحضر التدريبات نائب رئيس مجلس إدارة النادي محمد الحميداني، كما تناول اللاعبون وجبة عشاء خفيفة بانتهاء المران.













الحميداني يزور مكتبة الإمام ابن القيم العامة







‏‫عبدالرحمن أباعود - الرياض



واصل نادي الهلال مناشطه الخيرية و تفعيلة لأدواره الدينية والاجتماعية والثقافية ، حيث زار نائب رئيس النادي محمد الحميداني عصر اليوم الجمعة مكتبة الإمام ابن القيم العامة التابعة لجامع ابن تيمية في الرياض، إذ رافقه في الزيارة لاعبي الفريق الأول لكرة القدم (سلمان الفرج، عبداللطيف الغنّام ومحمد الشلهوب) ومدير إدارة كرة القدم فهد المفرج، ومدير الفريق الأولمبي سعد المنصور، حيث اطلع الجميع على ما تضمّه المكتبة من أقسام قبل أن يشاهدوا عرضاً مرئياً لمناشط جامع ابن تيمية، إذ يقيم الجامع حلقات تحفيظ القرآن الكريم للرجال والنساء، ودورات علمية، كما شمل العرض شرحاً تفصيلياً لما تقدّمه مكتبة الإمام ابن القيم العامة من خدمات للباحثين، حيث تحتوي المكتبة على أقسام رجالية ونسائية، إضافةً إلى مكتبة للأطفال، وتحوي المكتبة أكثر من (200) ألف كتاب، وتم إعداد أكثر من (700) رسالة باحث لدرجة ماجستير، و(300) رسالة لدرجة الدكتوراة في المكتبة، وبعد مشاهدة العرض المرئي تجوّل الجميع على كافة مرافق المكتبة. وفي نهاية الزيارة قدّم إمام وخطيب جامع ابن تيمية الشيخ فهد بن حسن الغراب درعاً تذكارياً لنادي الهلال، معبّراً عن سعادته بزيارتهم، فيما قدّم "الحميداني" دعماً مادياً باسم نادي الهلال لدعم مناشط الجامع والمكتبة الخيرية. وتأتي هذه الزيارة تفعيلاً لدور النادي الثقافي، وأداء رسالته الشاملة.

















حمد الحمد يعود .. وتدريب الغد مفتوح دون تصوير

نيفيز يفاجيء الهلاليين ويغادر للبرازيل والمدرب يمهله حتى الإثنين








فاجأ البرازيلي تياجو نيفيز الهلاليين بضرورة مغادرته إلى البرازيل وغاب عن تدريب اليوم الجمعة لظرف عائلي، حسب بيان المركز الإعلامي اليومي، حيث منحه المدرب الروماني إجازة حتى يوم الإثنين المقبل على أن ينتظم في تدريب الثلاثاء.



وبشكل روتينبي، أدى فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الجمعة تدريباته على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، استعداداً لخوض منافسات الموسم الرياضي المقبل، واقتصرت الحصة التدريبية على الجوانب البدنية، وتكثيف الجرعات اللياقية وتدريبات السرعة وقوة التحمّل.



وعاد حمد الحمد للتدريب اليوم فيما لم يشارك المحترف البرازيلي "تياجو نيفيز" في التدريبات. وتناول اللاعبون فور نهاية التدريبات وجبة عشاء خفيفة.



وحضر المران نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ محمد الحميداني الذي حرص على متابعة المستجدات ومناقشة فهد المفرج مدير عام كرة القدم.



وسيكون مران غد السبت عند الساعة الـ10:30 حيث ستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلامية والجماهير بمتابعة التدريبات فقط دون التصوير.









رئيس الأهلي ينوه بحرص القيادة على الرياضة ويشيد بجهود وإنجازات نواف بن فيصل

فهد بن خالد: طموحاتنا كبيرة مع عبدالله بن مساعدلاستعادة الأمجاد








قدم الأمير فهد بن خالد رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي أسمى آيات التهاني والتبريكات للأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيينه رئيساً عاماً لرعاية الشباب، مؤكداً أن القرار الملكي يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بقطاع الرياضة والشباب، متمنياً لسموه التوفيق في مهمته وأن تحقق الرياضة السعودية تحت قيادة سموه مزيداً من التقدم والتطور والإنجازات ليساهم في تحقيق التطلعات والوصول بالرياضة السعودية إلى المكانة التي تستحقها على الصعيدين القاري والدولي .



وأعرب سمو رئيس النادي الأهلي عن وافر الشكر والعرفان للأمير نواف بن فيصل بن فهد على ما قدمه من جهود حثيثة ومخلصة طوال فترة عمله في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وما تحقق في عهده من إنجازات رياضية للمنتخبات والأندية السعودية .









هنآه نيابة عن الرائديين بالثقة الملكية .. ورئيس الرائد يثمن جهود نواف بن فيصل

الجفن والخضير : عبدالله بن مساعد أهل للثقة في قيادة تنمية الرياضة








قدم رئيس أعضاء شرف نادي الرائد ناصر الجفن نيابة عن كافة الرائديين تهنئته الخاصة للأمير عبدالله بن مساعد بمناسبة الثقه الملكية وتعيينه رئيسآ عامآ للرئاسة العامة لرعاية الشباب متمنيآ له التوفيق في قيادة دفة هذا القطاع وخدمة شباب هذا الوطن المعطاء ومواصلة مسيرة التنمية الرياضية في ظل قيادته الحكيمة.



من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة نادي الرائد عبداللطيف الخضير أن هذه الثقة الملكية للأمير عبدالله بن مساعد ستصب في مصلحة رياضة الوطن وستدفع عجلة الرياضة لمزيد من التطور والرقي لما يمبكه من فكر إحترافي، مثمنآ في الوقت ذاته الجهود التي بذلها سلفه الأمير نواف بن فيصل في خدمة شباب الوطن ومنجزاته.









بارك له تعيينه رئيسا عاما لرعاية الشباب.. وشكر لنواف بن فيصل جهوده

سامي الملحم: عبدالله بن مساعد سيحدث نقلة كبرى في الرياضة السعودية








بارك سامي بن محمد الملحم رئيس مجلس إدارة نادي هجر، بإسمه ونيابة عن أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف ومنسوبي النادي، للأمير عبد الله بن مساعد، القرار الملكي الكريم بتعيينه رئيساً عاماً لرعاية الشباب بمرتبة وزير.



وتكهن الملحم بأن تشهد المرحلة المقبلة من تاريخ الرياضية السعودية، نقلة تاريخية، مرجعا ذلك للمكانة والخبرة الرياضية الكبيرة التي يتمتع بها الأمير عبد الله بن مساعد. متمنيا له التوفيق في تحقيق تطلعات قادة وطننا الغالي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين وولي ولي العهد.



وأضاف الملحم: أشكر صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل على ما قدمه من جهود كبيرة خدمة للوطن والرياضة السعودية، خلال رئاسته لرعاية الشباب في السنوات الماضية، وأتمنى لسموه الكريم التوفيق والصحة في حياته القادمة بمشيئة الله تعالى.









وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::













Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire